وثيقة

مدى تضمین مبادئ التربية الدولية في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (۰-۱۲) بسلطنة عمان.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the inclusion of international education principles in social studies textbooks in grades (5-12) in the Sultanate of Oman. A list of International Education principles was prepared in order to answer the questions of the study. The list has been extracted from educational literature review which is related to international education. The list was introduced to a group of educational specialists in order to verify its reliability. A final copy of the list consists of (81) principles, divided into five dimensions: human rights, human and the environment, world peace, interdependence, and diversity. Then, the textbooks of social studies were analyzed by using the explicit and implicit idea, photo, map, figure, and table as the units of recording while the paragraph was regarded the context unit. The validity was assured by employing two ways: first, the consistency between the analysis of the researcher and another analyst, and second was the consistency between a researcher and herself. The obtained validity was between 79% and 94% respectively. The study came up with several important results, which can by summarized as follows: 1. A list of International Education principles that should be included in social studies textbooks (grades 5 through 12). 2. The international education principles were embraced to vary degree in the social studies textbooks. The principles of interdependence came first (42.7%), followed by the principles of human and the environment (33.4%), then the principles of diversity a (13.3), followed the principles of global peace (6.2). However, human rights principles obtained only (4.4%) 3. The principles of international education unevenly spread in the social studies textbooks in grade (5-12), where grade eleven embraced 20.65%, of these principles followed by grade twelfth grade twelve (19.32%). Then, grade tenth embraced (11.3%), followed by grade nine (10.65%) and grade eight (10.43%). The grades sixth and fifth have same inclusion amount (9.27%). Finally, grade seven included (9.05%).
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين مبادئ التربية الدولية في كتب الدراسات الاجتماعية في الصفوف من (5-۱۲) بسلطنة عمان، وللإجابة على أسئلة. الدراسة أعدت الباحثة قائمة بمبادئ التربية الدولية المفترض توافرها في محتوى تلك الكتب، والتي تم اشتقاقها من الأدب التربوي المتعلق بالتربية الدولية ومبادئها، وتم عرض القائمة على . مجموعة من المختصين لإبداء الرأي فيها، ومن ذلك تم التوصل إلى الصورة النهائية القائمة حيث اشتملت على (۸۱) مبدأ، موزعة على خمسة أبعاد، هي: حقوق الإنسان، الإنسان
والبيئة، السلام العالمي، الاعتماد المتبادل، والتنوع.
ومن ثم تم تحليل محتوى كتب الدراسات الاجتماعية في ضوء تلك القائمة، اذ استخدمت وحدتين للتحليل؛ الأولى للتسجيل واشتملت على الفكرة من خلال المحتوى الصريح والضمني، والصورة، والخريطة، والشكل، والجدول؛ والثانية كانت وحدة السياق وهي الفقرة التي تحيط بالفكرة، وتم التحقق من ثبات التحليل بطريقتين: الأولى الاتساق بين تحليل الباحثة وآخر، والثانية الاتساق بين الباحثة ونفسها حيث تراوح الثبات في الطريقتين بين ۷۹% و 94%. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها:
۱.قائمة بمبادئ التربية الدولية التي يجب أن تتضمنها كتب الدراسات الاجتماعية من الصفوف(۱۲-۰)
۲. تفاوتت تكرارات مبادئ التربية الدولية ونسبها المئوية في كتب الدراسات الاجتماعية في الأبعاد الخمس، حيث جاءت مبادئ الاعتماد المتبادل في المقدمة بمجموع بلغ (۷۷۶) تكرارة، يليه مبادئ الإنسان والبيئة بمجموع بلغ (604) تكرارة، ثم جاء مبادئ التنوع بمجموع بلغ
(۲۶۰) تكرارة، يليه مبادئ السلام العالمي بمجموع بلغ (۱۱۳) تكرارا، وحقوق الإنسان بمجموع بلغ (۸۰) تكرارها، مع اختلاف نسبة تكرارات تلك المبادئ في كل بعد من الأبعاد وهي على التوالي 4۲٫۷۳%، و ۳۳٫۳۵%، و ۱۳٫۲۵%، و 6٫۲۳%، و4 , 4%. ٣. لم تتوزع مبادئ التربية الدولية توزعة متساو في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف من (۱۲ - ۰ )، حيث جاء الصف الحادي عشر في المرتبة الأولى بنسبة ۲۰٫65%، ثم الصف الثاني عشر بنسبة ۱۹٫۳۲%، يليه الصف العاشر بنسبة 11 . 3 %، ثم الصف التاسع بنسبة % ۱۰ , 65 ، يليه الصف الثامن بنسبة ۱۰٫43% يليه الصف السادس والخامس بنفس نسبة تضمین بلغت ۹ , ۲۷ %، ثم الصف السابع بنسبة تضمین بلغت ۹٫۰۵%.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
النحوية, فاطمة بنت علي بن حمد
جامعة السلطان قابوس
2003
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الفارسي, سعيد بن عبد الله بن مبارك.
جامعة السلطان قابوس
2005
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الوهيبي, سعيد بن ناصر بن حمد.
جامعة السلطان قابوس
2007
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السعيدية, موزه بنت مبارك بن عبدالله.
جامعة السلطان قابوس
2010
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الخياري, ناصر بن علي بن سليم.
جامعة السلطان قابوس
2002