وثيقة
أساليب مواجهة ضغوط العمل لدى معلمي التربية الخاصة والمعلمين العاديين بمحافظة مسقط.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the Coping Strategies and work stress of Special Education and ordinary teachers in the Governorate of Muscat. It also aimed to measure those Coping Strategies used by teachers and their relations with some variables like gender and experience. The study sample consisted of (288 teachers: 88 ordinary teachers and 200 special education teachers) from local special education and ordinary schools in the Governorate of Muscat.
The scale of Coping Strategies has been designed to answer the question of this study. The study results showed that most of the work stress & coping strategies are being used by the special education & the ordinary teachers. Based on the results, the first top most common methods adopted by both type of teachers are the methods linked with "Cognitive Dealing Method", followed by "Behavioural Dealing Method" and lastly "Cognitive Avoidance Dealing Method". Results also revealed significant differences in the degree of usage of the above mentioned methods between the ordinary and the special education teachers which were in favour of the ordinary teachers. It also revealed that there were no statistical differences in the same methods between the special education teachers and the ordinary ones based on the variable of (Experience-type-social type).
Finally, results have been interpreted and recommendations have been stated accordingly.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد درجة استخدام أساليب مواجهة ضغوط العمل لدى معلمي التربية الخاصة والمعلمين العاديين بمحافظة مسقط، وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات، كجنس المعلم والخبرة وتخصص المعلم. وتألفت عينة الدراسة من (288) معلما منهم (88 معلم العادي، 200معلم التربية الخاصة المقيدين في مدارس التربية الخاصة والمدارس العادية بمحافظة مسقط، ولأغراض الدراسة تم استخدام مقياس أساليب مواجهة ضغوط العمل لدي معلمي التربية الخاصة والمعلمين العاديين.
وأظهرت أهم النتائج أن أكثر أساليب مواجهة ضغوط العمل استخداما بشكل عام كبيرة لجميع المحاور لدى معلمي التربية الخاصة والمعلمين العاديين. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في درجة استخدام أساليب مواجهة ضغوط العمل بين معلمي التربية الخاصة والمعلمين العاديين في المحاور المتعلقة بأسلوب التعامل المعرفي، واسلوب التعامل السلوكي، واسلوب التجنب المعرفي، لصالح المعلمين العاديين. ويتضح أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا بالنسبة لمحور أسلوب التجنب السلوكي بين المعلمين العاديين ومعلمي التربية الخاصة. وأتضح أيضا أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في أساليب مواجهة ضغوط العمل عند معلمي التربية الخاصة والمعلمين العاديين ترجع لمتغير الجنس. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بالنسبة لمحوري أسلوب التجنب المعرفي، وأسلوب التجنب السلوكي بين أصحاب الخبرة من (5-10) والخبرة (أكثر من 10) لصالح أصحاب الخبرة من (5- 10) سنوات. وتم تفسير النتائج التي تم التوصل إليها والخروج ببعض التوصيات والمقترحات.
وأظهرت أهم النتائج أن أكثر أساليب مواجهة ضغوط العمل استخداما بشكل عام كبيرة لجميع المحاور لدى معلمي التربية الخاصة والمعلمين العاديين. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في درجة استخدام أساليب مواجهة ضغوط العمل بين معلمي التربية الخاصة والمعلمين العاديين في المحاور المتعلقة بأسلوب التعامل المعرفي، واسلوب التعامل السلوكي، واسلوب التجنب المعرفي، لصالح المعلمين العاديين. ويتضح أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا بالنسبة لمحور أسلوب التجنب السلوكي بين المعلمين العاديين ومعلمي التربية الخاصة. وأتضح أيضا أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في أساليب مواجهة ضغوط العمل عند معلمي التربية الخاصة والمعلمين العاديين ترجع لمتغير الجنس. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بالنسبة لمحوري أسلوب التجنب المعرفي، وأسلوب التجنب السلوكي بين أصحاب الخبرة من (5-10) والخبرة (أكثر من 10) لصالح أصحاب الخبرة من (5- 10) سنوات. وتم تفسير النتائج التي تم التوصل إليها والخروج ببعض التوصيات والمقترحات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية