وثيقة
أثر استخدام طريقة المتشابهات في اكتساب المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف التاسع الأساسي.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2011
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the impact of using analogies in acquiring scientific concepts and retention by grade nine female students. The sample of the study consisted of (63) female students in grade nine, in Al- Dhakhliyah region. They were divided into (32) students as an experimental group who were taught in the analogies method and (31) students as a controlled group who were taught in the conventional method. The study lasted for five weeks; 7 lessons a week in the second semester of the 2010/2011 academic year.
To achieve the goal of the study, a test was constructed on the scientific concepts consisted in the electricity unit and its technical applications in the textbook. It involved (27) essay questions and was verified by arbitrators and the coefficient of reliability was (0.83) which is acceptable somehow. A teacher guide was also prepared to teach in the analogies method which covered the electricity unit and its technical applications in the textbook and was verified by arbitrators The results of the study indicated crucial differences in average scores of the study groups in the scientific concepts test for the favor of the experimental group. The results also showed crucial differences in the applicable learning levels, Inferences in the application and the knowledge level for the favor of the experimental group. Regarding these results, the researcher came up with number of workshops for teachers and supervisors in teaching science by the analogies approach and how to implement it for its benefits to acquire students with abstract scientific concepts and link them with their environment.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام طريقة المتشابهات في اكتساب المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، حيث تكونت عينة الدراسة من (۹۳) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي بالمنطقة الداخلية، وتم تقسيمها إلى (۳۲) طالبة مثلن المجموعة التجريبية حيث تم تدريسهن بطريقة المتشابهات، و(۳۱) طالبة مثلن المجموعة الضابطة ودرسن بالطريقة السائدة، وقد استغرقت مدة التطبيق خمسة أسابيع بواقع (۷) حصص اسبوعيا، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ۲۰۱۰/ ۲۰۱۱ م التحقيق هدف الدراسة تم إعداد اختبار للمفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة الطاقة الكهربائية مكون من (۲۷) مفردة تضمن أسئلة مقالية وموضوعية، وتم التأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وبلغت قيمة معامل الثبات له (۰٫۸۳) مما يعد مؤشرا مقبولا للدراسة، كما تم إعداد دليل للمعلمة التدريس
بطريقة المتشابهات اشتمل على دروس وحدة الطاقة الكهربائية وتطبيقاتها التقنية كما تضمن أوراق عمل للطالب خاصة بطريقة المتشابهات، وتم التأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعتي الدراسة في اختبار المفاهيم العلمية المباشر والمؤجل لصالح طالبات المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات التعلم التطبيق والاستدلال في التطبيق المباشر والمؤجل، وفي مستوى المعرفة في التطبيق المؤجل لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة عرضت الباحثة عددا من التوصيات منها، ضرورة عقد مشاغل ودورات تدريبية للمعلمين والمشرفين خاصة بأثر استخدام طريقة المتشابهات في تدريس العلوم، وكيفية توظيفها الإكساب الطلبة المفاهيم العلمية المجردة، وربط الطلبة ببيئتهم.
بطريقة المتشابهات اشتمل على دروس وحدة الطاقة الكهربائية وتطبيقاتها التقنية كما تضمن أوراق عمل للطالب خاصة بطريقة المتشابهات، وتم التأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعتي الدراسة في اختبار المفاهيم العلمية المباشر والمؤجل لصالح طالبات المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات التعلم التطبيق والاستدلال في التطبيق المباشر والمؤجل، وفي مستوى المعرفة في التطبيق المؤجل لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة عرضت الباحثة عددا من التوصيات منها، ضرورة عقد مشاغل ودورات تدريبية للمعلمين والمشرفين خاصة بأثر استخدام طريقة المتشابهات في تدريس العلوم، وكيفية توظيفها الإكساب الطلبة المفاهيم العلمية المجردة، وربط الطلبة ببيئتهم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية