وثيقة
أثر برنامج تعليمي قائم على التعّلم المختلط في التفكير الهندسي والدافعية نحو تعّلم الهندسة لدى طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي مختلفي الأساليب المعرفية.
المصدر
رسالة دكتوراة
عناوين أخرى
The Effect of an Educational Program Based on Blended Learning on Geometric Thinking and Motivation Towards Learning Geometric among Students of the Middle School with different Cognitive Styles
الدولة
عمان.
مكان النشر
مسقط
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2024
اللغة
العربية
الموضوع
نوع الرسالة الجامعية
رسالة دكتوراة
الملخص الإنجليزي
The study aimed to investigate the effectiveness of an educational program
based on blended learning on the geometric thinking and Motivation Towards
Learning Geometric of middle school students of basic education with different
cognitive styles. A quasi-experimental research design was used. The sample of the
study consisted of (135) students in the eighth grade of basic education, who were
divided into two groups: an experimental group of (65) students who studied using
an educational program based on blended learning, And a control group of (70)
students who studied in the usual way.
To achieve the objectives of the study, three study tools were prepared:
Geometric thinking test consisting of (27) multiple-choice items, Embedded figures
test to classify the two study groups into dependent and independent students, which
consists of (18) items and Motivation towards learning geometric scale consisting
of (22) items.
The results of (Two-Way ANCOVA) showed statistically significant
differences at (α ≤ 0.05) in both Geometric thinking test and Motivation towards
learning geometric scale due to the teaching method, in favor of the experimental
group. Also, the results showed statistically significant differences at (α ≤ 0.05) in
the geometric thinking test attributed to the cognitive styles (independent -
dependent) in favor of independent students. While the results showed no
statistically significant differences at (α ≤ 0.05) in the Motivation towards learning
geometric scale due to the cognitive styles (independent - dependent). The results
also showed that there were no statistically significant differences at (α ≤ 0.05) in
Geometric thinking test and Motivation towards learning geometric scale due to the
interaction between the teaching method and the cognitive styles.
In the light of the above results, several recommendations were proposed.
Such as conducting training courses for teachers on how to design educational
programs based on blended learning to solve many educational problems, and
enriching the Arabic library with videos and electronic applications that help
implement blended learning. In teaching. The study, also, suggested conducting
further studies to investigate the effectiveness of educational programs based on
blended learning in teaching Mathematics at other stages, grades and on other math
topics.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر برنامج تعليمي قائم على التعلم المختلط في التفكير الهندسي والدافعية نحو تعلم الهندسدة لدى طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي مختلفي الأساليب المعرفية ، واسدتخدمت الدّراسة التصميم شدبه التجريبي، وقد بلغ عدد أفراد عينة الدّراسة (135) من طلبة الصدف الثامن الأساسي بمحافظة الظاهرة، وجرى تقسينهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وعددها 65 طالبا وطالبة ودرست وفق البرنامج التعليمي القائم على التعلم المختلط ومجموعة ضابطة وعددها 70 طالبا وطالبة درست بالطريقة الاعتيادية.
ولتحقيق أهدداف الدراسة أعدت أدوات الدراسة الثلاث المتمثلة في : اختبار التفكير الهندسي، والمكون من (27) مفردة موضوعية، واختبار الأشكال المتضمنة الجمعي لتصنيف مجموعتي الدراسة إلى طلبة مستقلين وطلبة معتمدين على المجال الإدراكي والمكون من (18) مفردة، ومقياس الدافعية نحو تعلم الهندسة المكون من (22) مفردة. واستخرجت دلالات الصدق والثبات لهذه الأدوات بالطرق المناسبة، ووجدت أنها مقبولة لأغراض الدراسة.
وأظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي المصاحب )ANCOVA )وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى )0.05 ≥ α )في ك ّل من اختبار التفكير الهندسي ومقياس الدافعية نحو تعلم الهندسة يعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعدة التجريبية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مسددتوى دلالة )α ≤ 0.05( في اختبار التفكير الهندسي يعزى للأساليب المعرفية )مستقل – معتمد( على المجال الادراكي لصالح الطلبة المستقلين، في حين أظهرت النتائج عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عندد مستوى الدلالة )0.05 ≥ α )في مقيداس الدافعية نحو تعلم الهندسة يعزى للأساليب المعرفية )مستقل – معتمد( على المجال الادراكي، كمدا أظهرت النتائج عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مسدتوى دلالة )0.05 ≥ α )في اختبدار التفكير الهندسي والدافعية نحو تعلم الهندسة يعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس والأساليب المعرفية. وفي ضوء هذه النتائج ، أوصت الدّراسة بعدّة توصيات، منها: عمل دورات تدريبية للمعلمين حول كيفية تصميم برامج تعليمية قدائمة على التعلم المختلط لعلاج الكثير من المشكلات التربوية، وإثراء المكتبة العربية بالفيديوهات والتطبيقدات الإلكترونية .
ولتحقيق أهدداف الدراسة أعدت أدوات الدراسة الثلاث المتمثلة في : اختبار التفكير الهندسي، والمكون من (27) مفردة موضوعية، واختبار الأشكال المتضمنة الجمعي لتصنيف مجموعتي الدراسة إلى طلبة مستقلين وطلبة معتمدين على المجال الإدراكي والمكون من (18) مفردة، ومقياس الدافعية نحو تعلم الهندسة المكون من (22) مفردة. واستخرجت دلالات الصدق والثبات لهذه الأدوات بالطرق المناسبة، ووجدت أنها مقبولة لأغراض الدراسة.
وأظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي المصاحب )ANCOVA )وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى )0.05 ≥ α )في ك ّل من اختبار التفكير الهندسي ومقياس الدافعية نحو تعلم الهندسة يعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعدة التجريبية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مسددتوى دلالة )α ≤ 0.05( في اختبار التفكير الهندسي يعزى للأساليب المعرفية )مستقل – معتمد( على المجال الادراكي لصالح الطلبة المستقلين، في حين أظهرت النتائج عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عندد مستوى الدلالة )0.05 ≥ α )في مقيداس الدافعية نحو تعلم الهندسة يعزى للأساليب المعرفية )مستقل – معتمد( على المجال الادراكي، كمدا أظهرت النتائج عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مسدتوى دلالة )0.05 ≥ α )في اختبدار التفكير الهندسي والدافعية نحو تعلم الهندسة يعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس والأساليب المعرفية. وفي ضوء هذه النتائج ، أوصت الدّراسة بعدّة توصيات، منها: عمل دورات تدريبية للمعلمين حول كيفية تصميم برامج تعليمية قدائمة على التعلم المختلط لعلاج الكثير من المشكلات التربوية، وإثراء المكتبة العربية بالفيديوهات والتطبيقدات الإلكترونية .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية