وثيقة

أثر نموذج فينك (Fink) للتعلم النشط في تحصيل العلوم وتنمية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طالبات الصف العاشر الأساسي.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2011
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the impact of using Fink's Model of active learning in science achievement and development of self regulated learning strategies of grade ten female students. The study sample consisted of (62) female students from 10th grade basic education in Al.Dhakhilia Region schools. The sample was divided into two groups: an experimental (N=32), which was taught by the Fink's Model of active learning and a control group group(N=30) which was taught using the traditional method. The teaching process has a frequent of seven lessons per week and lasted for eight weeks in the academic year 2010/2011. The researcher has administered two instruments, 23-items achievement test and Motivated Strategies for Learning Questionnaire (MSLQ) which was designd by Pintrich, et al. (1991) to measure self regulated learning strategies. The former test was prepared by the researcher herself and verified by a judge of experts with a reliability coefficient Alfa cornbach of (0.85). The later test (MSLQ was initially adopted in Oman and its reliability value was (0.88). The results revealed the following: there were no statistically significant difference in the academic achievement at (a=0.05) between the experimental and the control group. However there were statically significant difference at (a=0.05) between the two groups in the (MSLQ) for the experimental group. There were no correlation relation at (a=0.05). between the achievement and self-regulated learning. Consequently, the researcher proposed several recommendations, such as: conducting workshops and training courses for science teachers and supervisors to use Fink's Model of active learning and Self Regulated Learning Strategies in science teaching.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر نموذج فينك (Fink) التعلم النشط في تحصيل العلوم، وتنمية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طالبات الصف العاشر الأساسي، وقد تكونت عينة الدراسة من (۹۲) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي بالمنطقة الداخلية، حيث مثلت (۳۲) طالبة المجموعة التجريبية والتي درست وفقا لنموذج فينك (Fink) التعلم النشط، ومثلت (۳۰) طالبة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة السائدة، واستغرقت مدة التطبيق ثمانية أسابيع، بواقع سبع حصص أسبوعية، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ۲۰۱۰/ ۲۰۱۱م.
للإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي مكون من (۲۳) مفردة تتضمن أسئلة موضوعية ومقالية، وتم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام ألفا كرونباخ، وبلغت قيمته (۰٫۸۰) مما يعد مؤشرا مقبولا لأغراض الدراسة، كما تم استخدام مقياس الاستراتيجيات المحفزة للتعلم Motivated (Strategies for Learning Questionnaire
( MSLQ الذي أعده بينترتش وآخرون ( ,Pintrich 1991 ,.et al) وذلك لقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، وقد تم تقنينه على البيئة العمانية وبلغت قيمة الثبات له (۰٫۸۸) وهي مقبولة أيضا لأغراض الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التحصيل، بينما أظهرت الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين التحصيل والتعلم المنظم ذاتيا، وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بعقد ورش العمل حول نموذج فينك (Fink) التعلم النشط والتعلم المنظم ذاتيا، والاستراتيجيات القائمة عليه، وأهميته، ودور طرق التدريس التي يطبقها المعلم في الغرفة الصفية في تنمية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الذهلية, سمية بنت ناصر بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السيفي, سعيد بن عبدالله بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2002
الرسائل والأطروحات الجامعية
2
0
العفيفية, منى بنت محمد بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الغافرية, نبيلة بنت زايد بن سلطان بن محمد.
جامعة السلطان قابوس
2014