وثيقة

فاعلية التعلم المبني على المشروع في تدريس الهندسة على التحصيل الدراسي و تنمية التفكير الهندسي لدى طلبة الصف السابع الأساسي.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to investigate the effectiveness of Project Based Learning in Geometry on Grade Seven Student' achievement and their geometry thinking. To achieve this purpose the following two questions were answered: 1- What is the effectiveness of Project Based Learning on Grade Seven Student' achievement? 2- What is the effectiveness of Project Based Learning on Grade Seven Student geometry thinking? The sample of the study was consisted of 58, grade seven students, of Marfa Daris School (5-10), which located in Willayat Nizwa, in AL-Dakelia Region. The students were distributed equally into two groups each group consisted of 29 students; the experimental group, which was taught through the proposed strategy, and the control group was taught in the ordinary way( the normal practices and instructional methods of the teacher). The researcher selected one math units of Grade 7 math book, for the academic year 2014-2015; Area and Size. The study lasted for 4 weeks, 7 periods of 45 minutes per week. At the end of the study the researcher applied the achievement test and the geometry thinking test on both groups. The means and standard deviation of the two groups were calculated, t-test was used to verify the significance of difference between the mean scores of the study groups. It was shown that: 1. There was a statistically significant difference at (a < 0.05) in the achievement test in favor of the experimental group. 2. There was a statically significant difference at (a < 0.05) in the geometry thinking test in it's three levels (Visualization, Analysis, Informal Deduction) in favor of the experimental group. Based on these results, the researcher recommended to conduct more studies about using this strategy in all aspects of teaching and learning, and to promote using Project-Based Learning in teaching and learning.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية التعلم المبني على المشروع في تدريس الهندسة على التحصيل الدراسي وتنمية التفكير الهندسي لدى طالبات الصف السابع الأساسي في سلطنة عمان وذلك من خلال الإجابة على السؤالين التاليين:
ما فاعلية التعلم المبني على المشروع على التحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي ؟ ۲) ما فاعلية التعلم المبني على المشروع في تنمية التفكير الهندسي لدى طالبات الصف السابع الأساسي ؟ وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي على عينة عددها (۰۸) طالبة من طالبات الصف السابع الأساسي بمدرسة مرفع دارس للتعلم الأساسي (۰-۱۰)، الواقعة في محافظة الداخلية من سلطنة عمان، وزعت على مجموعتين: تجريبية وضابطة. قامت الباحثة باختيار وحدة المساحات والحجوم من كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي للعام الدراسي ۲۰۱۰ / ۲۰۱4 م. حيث تم تقديم المادة للمجموعة التجريبية وفق التعلم المبني على المشروع وتم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة السائدة، استغرق تطبيق الدراسة 4 أسابيع بواقع سبع حصص أسبوعيا. بعد الإنتهاء من الدراسة تم تطبيق أدوات الدراسة : الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الهندسي على المجموعتين، حيث خلصت إلى النتائج الاتية: : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( د ۰٫۰۰) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية.
: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (ه 2 ۰٫۰۰) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار التفكير الهندسي بمستوياته الثلاثة ( التصوري، التحليلي والاستدلال الغير شكلي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات حول استراتيجية التعلم المبني على المشروع وأثرها على نواتج التعلم المختلفة مثل حل المشكلات، الاتجاهات نحو التعلم، الذكاءات المتعددة، التفكير الناقد....، كما توصي الباحثة باستخدام هذه الطريقة في التعلم الصفي بحيث ينتقل تعليم الرياضيات من الغرف الصفية إلى التفاعل مع الحياة واستخدام الرياضيات بطريقة ذات معنى في حياة الطلاب.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
‫المقبالي،, قاسم بن علي حميد.
جامعة السلطان قابوس
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
1
‫الحسنية،, فهيمة بنت سالم بن حمد.
جامعة السلطان قابوس
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
‫المدسري،, فهد بن سالم بن مسعود
جامعة السلطان قابوس
2015
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الحراصية, بدرية بنت سالم بن عبدالله.
جامعة السلطان قابوس
2008
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
‫العبرية،, أمل بنت علي بن محمد
جامعة السلطان قابوس
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
‫المجرفي،, سالم بن سيف بن مبارك.‬
جامعة السلطان قابوس
2017