وثيقة
بعض مهارات الذكاء الوجداني المنبئة بحب الاستطلاع و التحصيل الأكاديمي لدى طلبة الصف الثامن من التعليم الأساسي بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The aim of this study is to identify the relationship between Emotional Intelligence skills, Curiosity and academic achievement among eighth grade students in the Sultanate of Oman and to study the differences in Emotional Intelligence skills, and Curiosity according to the gender variable. The current study sample consisted of (511) students in grade eight at the Dakhliya governorate in Oman. The study results have shown that the Emotional Intelligence skills that had the most impact on curiosity were: (withstanding the pressure, encouragement, social relationships, perseverance, and Self awareness). The results indicated that there are significant statistical differences between female and male students in the skills of Emotional Intelligence and Curiosity. Furthermore, the study revealed that the following Emotional Intelligence skills (encouragement, self-confidence, optimism and self awareness) were good predictors of the student's academic achievement.
الوصف
رسالة جامعية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مهارات الذكاء الوجداني وحب الاستطلاع والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الصف الثامن في سلطنة عمان ودراسة الفروق في مهارات الذكاء الوجداني وحب الاستطلاع والتحصيل الأكاديمي في ضوء متغير النوع ومعرفة إمكانية التنبؤ بحب الاستطلاع والتحصيل الأكاديمي من خلال مهارات الذكاء الوجداني. تكونت عينة الدراسة من (۵۱۱) طالبا وطالبة في الصف الثامن من محافظة الداخلية في سلطنة عمان. أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروق دالة إحصائية بين متوسطي درجات الإناث والذكور في مهارات الذكاء الوجداني وحب الاستطلاع. كما كشفت عن وجود علاقة ارتباطية بين مهارات الذكاء الوجداني وحب الاستطلاع والتحصيل الأكاديمي. وتوصلت النتائج إلى أن مهارات الذكاء الوجداني الأكثر اسهاما في حب الاستطلاع هي (تحمل الضغوط والتحفيز والعلاقات الاجتماعية والمثابرة والوعي بالذات). وكشفت الدراسة على أن أكثر مهارات الذكاء الوجداني تأثيرا في التحصيل الدراسي هي (التحفيز والثقة بالنفس والتفاؤل والوعي بالذات)
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية