وثيقة
برنامج مقترح لعلاج الاخطاء الشائعة في الاملاء لدى طلاب المرحلة الاعدادية بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
1995
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to construct a remedial program for the common orthographic errors of the Omani preparatory school students. More specifically the study attempted to answer these questions : 1. What are the common orthographic errors of the Omani preparatory school students ? 2. What are the causes of these errors ? 3. What is the proposed remedial program for these errors ? The population of the study was made up of all the preparatory school students and all the Arabic teachers and supervisors in the public schools in the Interior region of Oman for the 1993/1994 academic year. The sample of the study included (422) students and (90) Arabic teachers and supervisors. To answer the first question, the researcher used a graded objective orthography test. The validity of this test was established by a panel of judges; its reliability was calculated by using Spearman and Brown's splithalf formula. The reliability coefficient was (0.89) for first preparatory and (0.96) for second and third preparatory. The researcher also did a content analysis of a sample of the student's orthography in some of their dictations and compositions. The researcher used a specially developed form for tabulating the errors. To answer the second question, the researcher developed two questionnaires for the purpose of identifying the causes of the common orthographic errors. The validity of the questionnaires was established by a panel of judges and their reliability was ascertained by used Cronbach's Alpha formula which yielded a coefficient of (0.96) for the first questionnaire and (0.92) for the second. Reliability was also calculated by using the test-retest method which yielded a reliability coefficient of (0.86) for the first questionnaire and (0.68) for the second which was statistically significant (0.001). To answer the third question, the researcher constructed a remedial program for the common orthographic errors of the second preparatory students. The program was given to apanel of judges for modifications and approval. The study showed the following results : First : The orthographic errors made by the preparatory school
students in the following areas: 1. Punctuations. 2. The (alif) that can be shortened. 3. Conjunctive (hamza) and disjunctive (hamza). 4. Writing stressed letters. Second : The causes of the common orthographic errors of the preparatory school students were : 1. The absence of a text-book for Arabic orthography. 2. The interference between standard Arabic, the localdialects, and the foreign languages. 3. The automatic passing of the weak students to the higher grades in the first three years of the elementary school. 4. Lack of training in Arabic orthography for the preparatory school students. 5. The teacher's work over load. 6. The parents disinterest in their pupils' school work. 7. The difficulty of some orthographic rules in the preparatory school. 8. The absence of conversing in standard Arabic between the teacher and the students inside and outside the school. The study offered the following recommendations : 1. Adding a new book for Arabic orthography. 2. Allocating a weekly classroom period for orthography. 3. Immediate correction of the student's orthographic errors.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة في الإملاء لدى طلاب المرحلة الإعدادية بسلطنة عمان. وانبثق هذا الهدف من مشكلة الدراسة الحالية، التي تحددت في وجود الأخطاء الإملائية الشائعة لدى كثير من طلاب المرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاثة في مدارس السلطنة. ولتحقيق هذا الهدف، سعت الدراسة الحالية إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية : ا- ما الأخطاء الشائعة في الإملاء لدى طلاب المرحلة الإعدادية بسلطنة عمان ؟ ۲ - ما الأسباب المؤدية إلى شيوع هذه الأخطاء ؟ ٣- ما البرنامج المقترح لعلاج هذه الأخطاء ؟
وقد تألفت عينة الدراسة من مجموعتين : الأولى من الطلاب وبلغ حجمها (۶۲۲) طالبا، من طلاب المرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاثة للعام الدراسي ۱۹۹٤ / ۱۹۹۲ م، بالمدارس الحكومية التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الداخلية بسلطنة عمان، أما العينة الثانية، فقد بلغ حجمها تسعين من موجهي اللغة العربية ومعلميها للمرحلة الإعدادية في مدارس المنطقة ذاتها .
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على أساليب إحصائية متعددة كالتكرارات والنسب المئوية والمتوسطات، واتبع الباحث إجراءات بحثية عديدة للإجابة عن أسئلة الدراسة، تمثلت في بناء أبوات ميدانية متنوعة، فللإجابة عن السؤال الأول المتعلق بنوعية الأخطاء الشائعة في الإملاء لدى طلاب المرحلة الإعدادية، قام الباحث بتطبيق اختبار موضوعي متدرج في الإملاء على الطلاب عينة الدراسة، بعد التأكد من صدقه عن طريق عرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب معامل ثباته باستخدام معادلة سبيرمان وبراون التجزئة النصفية، فكان في الصف الأول الإعدادي (۰٫۸۹) وفي الصفين الثاني والثالث الإعداديين (0096) وبالإضافة إلى تطبيق الاختبار، تم تحليل محتوى عينة من كتابات الطلاب أنفسهم المتمثلة في بعض موضوعات الإملاء والتعبير الكتابي. وقد استخدم الباحث لرصد الأخطاء الشائعة في هذه النماذج الكتابية الخاصة بهؤلاء الطلاب بطاقة رصد الأخطاء الإملائية التي صممت لهذا الغرض .
وللإجابة عن السؤال الثاني للدراسة المتعلق بالأسباب المؤدية إلى شيوع الأخطاء الإملائية قام الباحث بتطوير استبانتين لتعرف هذه الأسباب، تم تطبيق الأولى على موجهي اللغة العربية ومعلميها، بينما طبقت الثانية على الطلاب عينة الدراسة، وذلك بعد التأكد من صدقهما بعرضهما على المحكمين، وحساب معامل ثباتهما عن طريق الاتساق الداخلي باستخدام معادلة «ألفا كرونباخ»، بلغ في الاستبانة الأولى (۰٫۹۹)، وفي الاستبانة الثانية ( 0 . ۹۲)، كما حسب معامل ثباتهما أيضا بطريقة إعادة التطبيق، فكان في الأولى (۰٫۸۹)، وفي الثانية (0٫68) وهو دال إحصائيا عند مستوى (۰٫۰۰۱) أما السؤال الثالث المرتبط بالبرنامج المقترح لعلاج هذه الأخطاء فقد تمت الإجابة عنه من خلال بناء برنامج مقترح لعلاج عينة من أهم الأخطاء الإملائية التي شاعت بين طلاب الصف الثاني الإعدادي. وكان هذا البرنامج قد أعد في صورته المتكاملة بعد التوصل إلى الأخطاء الشائعة في الإملاء لدى طلاب المرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاثة، وتعرف الأسباب المؤدية إليها. وقد قام الباحث بعرض هذا البرنامج على مجموعة من المحكمين المتخصصين في اللغة العربية وطرائق تدريسها، وتوجيهها؛ لتعديله وإقراره. فأصبح بعد ذلك في صورته النهائية القابلة للتطبيق .
وقد توصلت الدراسة الحالية إلى العديد من النتائج المهمة، يمكن تقسيمها إلى محورين : أولا : الأخطاء الشائعة في الإملاء لدى طلاب المرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاثة. وقد تمثلت أهم هذه الأخطاء في الآتي: ا- الخطأ في استخدام علامات الترقيم . ۲ - الخطأ في كتابة الألف اللينة . ٢- عدم التمييز بين التاء المربوطة، والهاء في أخر الكلمة .
4 - عدم التمييز بين ألف الوصل وهمزة القطع . ه - الخطأ في كتابة الهمزة في وسط الكلمة وأخرها: على الياء، وعلى الألف . - الخطأ في كتابة الحروف المشددة بواحد.
ثانيا : أهم الأسباب المؤدية إلى شیوع الأخطاء الإملائية لدى طلاب المرحلة الإعدادية من وجهة نظر موجهي اللغة العربية ومعلميها، ومن وجهة نظر الطلاب . وتوصلت الدراسة الحالية في هذا المجال إلى أن شيوع الخطأ الإملائي لا يعود إلى سبب واحد بعينه، بل هناك أسباب متداخلة مع بعضها، وتتمثل في: المنهج المدرسي، والازدواجية اللغوية التي يعيشها الطالب، والنظام التعليمي، وطريقة التدريس المتبعة، والمعلم، والطالب، وخصائص الكتابة العربية وطبيعة الإملاء العربي. وقد تمثلت أهم هذه الأسباب في الآتاجية ي : ١- عدم تخصيص كتاب مستقل لموضوعات الإملاء للطلاب في المرحلة الإعدادية . ۲ - وجود التداخل والازدواج اللغوي بين اللغة العربية الفصحى، واللغات الأخرى، واللهجات
العامية . . ٣- الترفيع التلقائي للطلاب الضعاف في السنوات الدراسية الأولى من المرحلة الابتدائية . 4 - قلة تدريب طلاب المرحلة الإعدادية على رسم المهارات الإملائية . ه - ثقل العبء التدريسي الملقى على كاهل معلم اللغة العربية . 6- قلة اهتمام أولياء الأمور بمتابعة أبنائهم دراسيا . ۷- صعوبة بعض القواعد الإملائية المقررة على طلاب المرحلة الإعدادية . ۸- ضعف التزام كل من المعلم والطالب بالتحدث باللغة العربية الفصحى داخل المدرسة وخارجها .
وفي ضوء النتائج السابقة التي كشفت عنها الدراسة، قدم الباحث العديد من التوصيات التي يتمثل أهمها في ضرورة إعداد کتاب مستقل للإملاء، وتخصيص حصة كاملة لتدريس الإملاء أسبوعيا، والتصويب الفوري للأخطاء الإملائية التي يقع فيها الطلاب .
على حين تركزت أهم المقترحات في إجراء دراسات ميدانية تتصل بالإملاء في مراحل التعليم العام الأخرى، وتصميم عدد من الاختبارات الموضوعية المقننة في الإملاء بالمرحلتين : الابتدائية والإعدادية، وبناء برامج؛ لعلاج الأخطاء الشائعة في الإملاء لدى طلاب الصفين الأول والثالث الإعداديين، استرشادا بأهم الأخطاء التي أظهرتها نتائج الدراسة الحالية في هذين الصفين.
وقد تألفت عينة الدراسة من مجموعتين : الأولى من الطلاب وبلغ حجمها (۶۲۲) طالبا، من طلاب المرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاثة للعام الدراسي ۱۹۹٤ / ۱۹۹۲ م، بالمدارس الحكومية التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الداخلية بسلطنة عمان، أما العينة الثانية، فقد بلغ حجمها تسعين من موجهي اللغة العربية ومعلميها للمرحلة الإعدادية في مدارس المنطقة ذاتها .
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على أساليب إحصائية متعددة كالتكرارات والنسب المئوية والمتوسطات، واتبع الباحث إجراءات بحثية عديدة للإجابة عن أسئلة الدراسة، تمثلت في بناء أبوات ميدانية متنوعة، فللإجابة عن السؤال الأول المتعلق بنوعية الأخطاء الشائعة في الإملاء لدى طلاب المرحلة الإعدادية، قام الباحث بتطبيق اختبار موضوعي متدرج في الإملاء على الطلاب عينة الدراسة، بعد التأكد من صدقه عن طريق عرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب معامل ثباته باستخدام معادلة سبيرمان وبراون التجزئة النصفية، فكان في الصف الأول الإعدادي (۰٫۸۹) وفي الصفين الثاني والثالث الإعداديين (0096) وبالإضافة إلى تطبيق الاختبار، تم تحليل محتوى عينة من كتابات الطلاب أنفسهم المتمثلة في بعض موضوعات الإملاء والتعبير الكتابي. وقد استخدم الباحث لرصد الأخطاء الشائعة في هذه النماذج الكتابية الخاصة بهؤلاء الطلاب بطاقة رصد الأخطاء الإملائية التي صممت لهذا الغرض .
وللإجابة عن السؤال الثاني للدراسة المتعلق بالأسباب المؤدية إلى شيوع الأخطاء الإملائية قام الباحث بتطوير استبانتين لتعرف هذه الأسباب، تم تطبيق الأولى على موجهي اللغة العربية ومعلميها، بينما طبقت الثانية على الطلاب عينة الدراسة، وذلك بعد التأكد من صدقهما بعرضهما على المحكمين، وحساب معامل ثباتهما عن طريق الاتساق الداخلي باستخدام معادلة «ألفا كرونباخ»، بلغ في الاستبانة الأولى (۰٫۹۹)، وفي الاستبانة الثانية ( 0 . ۹۲)، كما حسب معامل ثباتهما أيضا بطريقة إعادة التطبيق، فكان في الأولى (۰٫۸۹)، وفي الثانية (0٫68) وهو دال إحصائيا عند مستوى (۰٫۰۰۱) أما السؤال الثالث المرتبط بالبرنامج المقترح لعلاج هذه الأخطاء فقد تمت الإجابة عنه من خلال بناء برنامج مقترح لعلاج عينة من أهم الأخطاء الإملائية التي شاعت بين طلاب الصف الثاني الإعدادي. وكان هذا البرنامج قد أعد في صورته المتكاملة بعد التوصل إلى الأخطاء الشائعة في الإملاء لدى طلاب المرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاثة، وتعرف الأسباب المؤدية إليها. وقد قام الباحث بعرض هذا البرنامج على مجموعة من المحكمين المتخصصين في اللغة العربية وطرائق تدريسها، وتوجيهها؛ لتعديله وإقراره. فأصبح بعد ذلك في صورته النهائية القابلة للتطبيق .
وقد توصلت الدراسة الحالية إلى العديد من النتائج المهمة، يمكن تقسيمها إلى محورين : أولا : الأخطاء الشائعة في الإملاء لدى طلاب المرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاثة. وقد تمثلت أهم هذه الأخطاء في الآتي: ا- الخطأ في استخدام علامات الترقيم . ۲ - الخطأ في كتابة الألف اللينة . ٢- عدم التمييز بين التاء المربوطة، والهاء في أخر الكلمة .
4 - عدم التمييز بين ألف الوصل وهمزة القطع . ه - الخطأ في كتابة الهمزة في وسط الكلمة وأخرها: على الياء، وعلى الألف . - الخطأ في كتابة الحروف المشددة بواحد.
ثانيا : أهم الأسباب المؤدية إلى شیوع الأخطاء الإملائية لدى طلاب المرحلة الإعدادية من وجهة نظر موجهي اللغة العربية ومعلميها، ومن وجهة نظر الطلاب . وتوصلت الدراسة الحالية في هذا المجال إلى أن شيوع الخطأ الإملائي لا يعود إلى سبب واحد بعينه، بل هناك أسباب متداخلة مع بعضها، وتتمثل في: المنهج المدرسي، والازدواجية اللغوية التي يعيشها الطالب، والنظام التعليمي، وطريقة التدريس المتبعة، والمعلم، والطالب، وخصائص الكتابة العربية وطبيعة الإملاء العربي. وقد تمثلت أهم هذه الأسباب في الآتاجية ي : ١- عدم تخصيص كتاب مستقل لموضوعات الإملاء للطلاب في المرحلة الإعدادية . ۲ - وجود التداخل والازدواج اللغوي بين اللغة العربية الفصحى، واللغات الأخرى، واللهجات
العامية . . ٣- الترفيع التلقائي للطلاب الضعاف في السنوات الدراسية الأولى من المرحلة الابتدائية . 4 - قلة تدريب طلاب المرحلة الإعدادية على رسم المهارات الإملائية . ه - ثقل العبء التدريسي الملقى على كاهل معلم اللغة العربية . 6- قلة اهتمام أولياء الأمور بمتابعة أبنائهم دراسيا . ۷- صعوبة بعض القواعد الإملائية المقررة على طلاب المرحلة الإعدادية . ۸- ضعف التزام كل من المعلم والطالب بالتحدث باللغة العربية الفصحى داخل المدرسة وخارجها .
وفي ضوء النتائج السابقة التي كشفت عنها الدراسة، قدم الباحث العديد من التوصيات التي يتمثل أهمها في ضرورة إعداد کتاب مستقل للإملاء، وتخصيص حصة كاملة لتدريس الإملاء أسبوعيا، والتصويب الفوري للأخطاء الإملائية التي يقع فيها الطلاب .
على حين تركزت أهم المقترحات في إجراء دراسات ميدانية تتصل بالإملاء في مراحل التعليم العام الأخرى، وتصميم عدد من الاختبارات الموضوعية المقننة في الإملاء بالمرحلتين : الابتدائية والإعدادية، وبناء برامج؛ لعلاج الأخطاء الشائعة في الإملاء لدى طلاب الصفين الأول والثالث الإعداديين، استرشادا بأهم الأخطاء التي أظهرتها نتائج الدراسة الحالية في هذين الصفين.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية