وثيقة

درجة فاعلية الإدارة المدرسية الذاتية في تحقيق معايير الجودة الشاملة للمدارس المدارة ذاتيا بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان.

الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at identifying the degree of effectiveness of School-Based Management in achieving the standards of total quality for School-Based Management in the interior Al-Dakhliya governorate in the Sultanate of Oman. The study aimed at detecting differences from individual responses about the degree of effectiveness of School-Based Management in achieving the standards of total quality for School-Based Management in the interior Al-Dakhliya Governorate in the Sultanate of Oman. The detected differences resulted from variables of (gender, job experience, and educational stage). In this study the researcher used the descriptive method which is suitable for the nature of this study and its objectives. In this study the researcher used questionnaires to collect data and information. The study sample data and information were collected at random. This research needed about (51) managers and assistants who represent all the community study. The sample data represents (100%) of the original society of managers and assistants working for in School-Based Management at Al-Dakhliya Governorate in the Sultanate of Oman. Using the(SPSS) program, the study findings reveals the following: • The degree of effectiveness of School-Based Management in achieving the standards of total quality for School-Based Management in the interior Al-Dakhliya Governorate in the Sultanate of Oman in the study sample responses for the sides of the study tool which are from large and medium grade of effectiveness, where the degree of effectiveness for the hobs of learning and education and professional development for teachers and a large administrative affairs was high, while it reached the degree of effectiveness in the two sides of financial affairs and community partnership for medium degree and to the total of all sides were the high degree of effectiveness. • There were no differences with statistically significant at the level of significant (a < 0,05 ) between males and females in all the sides of the study tool, as well as in total, except the axis of professional development for employees, as well as learning and education hob. There were statistically differences which were significant in favor of females. • There were no differences with statistically significant at the level of significant (a <0,05) for variable experience in all the variables studied as well as in total focus of professional development for employees .There was individual quality for owner experience from (10 years) and above. • There were no statistically significant differences at (a < 0.05) for variable grade in all the variable studied as well as in the overall total.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة فاعلية الإدارة المدرسية الذاتية في تحقيق معايير الجودة الشاملة للمدارس المدارة ذاتية بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان، كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة فاعلية الإدارة المدرسية الذاتية في تحقيق معايير الجودة الشاملة للمدارس المدارة ذاتية بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان تعزي لمتغيرات (النوع الاجتماعي، والخبرة الوظيفية ، والمرحلة الدراسية ).وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي؛ نظرا لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة وأهدافها، حيث استخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، وقد اشتملت عينة الدراسة لأداة الاستبانة من (51) من المديرين ومساعديهم، وهي تمثل جميع مجتمع الدراسة، حيث شكلت العينة نسبة (۱۰۰%) من المجتمع الأصلي للدراسة من المديرين والمساعدين للمدارس المطبقة النظام الإدارة الذاتية بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان.
وتم إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية( SPSS)، حيث أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
. أن درجة فاعلية الإدارة المدرسية الذاتية في تحقيق معايير الجودة الشاملة للمدارس المدارة ذاتية بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان وفقا لاستجابات عينة الدراسة بالنسبة لمجالات أداة الدراسة قد تراوحت بين درجة الفاعلية الكبيرة والمتوسطة، حيث كانت درجة الفاعلية بالنسبة المجالات التعلم والتعليم والتنمية المهنية للمعلمين و الشؤون الإدارية كبيرة، بينما بلغت درجة الفاعلية في مجالي الشؤون المالية والشراكة المجتمعية متوسطة وبالنسبة للمجموع الكلي للمجالات كانت درجة الفاعلية كبيرة و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( a< 0٫05) بين الذكور والإناث في جميع مجالات أداة الدراسة ، وكذلك في المجموع الكلي، ما عدا مجال التنمية المهنية للعاملين وكذلك مجال التعلم والتعليم، فقد كانت هنالك فروق دالة إحصائيا لصالح الإناث. و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( a< 0٫05) بالنسبة لمتغير الخبرة في جميع مجالات أداة الدراسة، وكذلك في المجموع الكلي، ماعدا مجال التنمية المهنية للعاملين فقد كانت هنالك فروق دالة إحصائيا لأصحاب الخبرة من(۱۰ سنوات فأكثر). و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( a< 0٫05) بالنسبة لمتغير المرحلة الدراسية في جميع مجالات أداة الدراسة، وكذلك في المجموع الكلي. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: 1- ضرورة استمرار وزارة التربية والتعليم في دعم مدارس الإدارة الذاتية، وتقديم المساندة الضرورية لها وتعزيزها؛ لضمان استمرارها في تحقيق معايير الجودة الشاملة. 2- العمل على إيجاد آليات عمل إجرائية، تساعد المدرسة على زيادة تفعيل درجة الشراكة المجتمعية، وزيادة تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات في الفعاليات والأنشطة التي تنفذها المدرسة، والمشاركة في تقييم الأداء المدرسي، بما يضمن تحقيق معايير الجودة الشاملة في المدرسة 3- منح المدارس المطبقة لنظام الإدارة المدرسية الذاتية مزيدا من الصلاحيات في إجراء المحاسبة والمساءلة الإدارية والقانونية للعاملين فيها. 4- تقديم مزيد من الدعم الفني للمدارس، بما يمكنها من توفير أنشطة ووسائل تعليمية مدعمة للمنهاج الدراسية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
8
1
المعمري, سالم سيف.
جـامعـة العـلـوم الإسـلامية المالـيزية.
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السيابية, نعيمة بنت خلفان بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس.
2017