وثيقة
درجة ممارسة المشرفين التربويين للإشراف الإبداعي في معاهد العلوم الإسلامية بسلطنة عمان.
عناوين أخرى
The degree of educational supervisors' practice of creative supervision in the Institutes of Islamic Sciences in the Sultanate of Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2021
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The case study aimed to identify the degree of educational supervisors' practice of creative supervision at the Institute of Islamic Sciences in the Sultanate of Oman. The researcher applied two tools; the descriptive method and a secured questionnaire. The questioner targeted (98) teachers and 75 of them only responded (77%).
The study indicated that the degree of educational supervisors' practice resulted to be small degree regarding the creative supervision for (SS) at the Institute of Islamic Sciences in the Sultanate of Oman. Whereas the degree of practicing was class visits
and the training courses resulted to be average. For the other methods, the degree of practice resulted to be low. The study's results pointed to some scientific differences regarding Masters Level and above (a Indication level 0.05). It is attributed to the variable of academic qualification in all methods of creative supervision and the total number and to the sample members from the category of More than nine years according to the variable of years of work in the methods of supervisory deliberations and procedural research and for the benefit of mathematics and computer teachers according to the variable of specialization in all methods of creative supervision and the
grand total.
Based on the results of the study, The researcher recommended some recommendations: Importance of applying the supervisory strategy by The Department of Curriculum and Educational Supervision that will support the educational supervisors in activating the creative supervision at the Institute of Islamic Sciences in the Sultanate of Oman. Also, it will enhance the supervisors creative abilities through the training programs and other courses handled by the Ministry of Education. It is important to mention the activation of new technical methods regarding supervision.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية التعرف على درجة ممارسة المشرفين التربويين للإشراف الإبداعي في معاهد العلوم الإسلامية بسلطنة عُمان، اعتمد الباحث المنهج الوصفي واستبانة مغلقة كأداة للدراسة، وقد وزعت الاستبانة على جميع أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم (98) معلما، وقد استجاب منهم (75) معلمًا أي بنسبة (77%).
وتوصلت الدراسة بعد المعالجات الإحصائية من خلال برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) أن درجة ممارسة المشرفين التربويين للإشراف الإبداعي في معاهد العلوم الإسلامية في سلطنة عُمان جاءت قليلة، وقد حصل أسلوبي الزيارات الصفية والدورات التدريبية على
درجة ممارسة متوسطة بينما جاءت باقي الأساليب الإشرافية الإبداعية القراءات الموجهة، والنشرات الإشرافية، والمداولات الإشرافية والبحوث الإجرائية بدرجة ممارسة قليلة، كما أسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 > a) لصالح أفراد حملة الماجستير فأعلى تعزى لمتغير المؤهل العلمي في جميع أساليب الإشراف الإبداعي والمجموع الكلي، وإلى أفراد العينة من فئة أكثر من تسع سنوات تبعًا لمتغير سنوات العمل في أسلوبي المداولات الإشرافية والبحوث الإجرائية، ولصالح معلمي تخصص الرياضيات والحاسوب وفقًا لمتغير التخصص في كل أساليب الإشراف الإبداعي والمجموع الكلي.
وبناءً على نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات من أهمها: ضرورة تبني دائرة المناهج والإشراف التربوي استراتيجية إشرافية تساعد المشرفين التربويين على تفعيل الإشراف الإبداعي في معاهد العلوم الإسلامية بسلطنة عُمان، وإلى رفع القدرات الإبداعية للمشرفين التربويين من خلال الدورات التدريبية والاستفادة من البرامج والخبرات الإبداعية في وزارة التربية والتعليم، كما أوصت بضرورة تفعيل التقنيات الحديثة في العمل الإشرافي.
وتوصلت الدراسة بعد المعالجات الإحصائية من خلال برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) أن درجة ممارسة المشرفين التربويين للإشراف الإبداعي في معاهد العلوم الإسلامية في سلطنة عُمان جاءت قليلة، وقد حصل أسلوبي الزيارات الصفية والدورات التدريبية على
درجة ممارسة متوسطة بينما جاءت باقي الأساليب الإشرافية الإبداعية القراءات الموجهة، والنشرات الإشرافية، والمداولات الإشرافية والبحوث الإجرائية بدرجة ممارسة قليلة، كما أسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 > a) لصالح أفراد حملة الماجستير فأعلى تعزى لمتغير المؤهل العلمي في جميع أساليب الإشراف الإبداعي والمجموع الكلي، وإلى أفراد العينة من فئة أكثر من تسع سنوات تبعًا لمتغير سنوات العمل في أسلوبي المداولات الإشرافية والبحوث الإجرائية، ولصالح معلمي تخصص الرياضيات والحاسوب وفقًا لمتغير التخصص في كل أساليب الإشراف الإبداعي والمجموع الكلي.
وبناءً على نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات من أهمها: ضرورة تبني دائرة المناهج والإشراف التربوي استراتيجية إشرافية تساعد المشرفين التربويين على تفعيل الإشراف الإبداعي في معاهد العلوم الإسلامية بسلطنة عُمان، وإلى رفع القدرات الإبداعية للمشرفين التربويين من خلال الدورات التدريبية والاستفادة من البرامج والخبرات الإبداعية في وزارة التربية والتعليم، كما أوصت بضرورة تفعيل التقنيات الحديثة في العمل الإشرافي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية