وثيقة

درجة توافر متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في أنشطة دروس القراءة المضمنة في كتاب اللغة العربية "لغتي الجميلة للصفين السابع والثامن الأساسيين.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed at exploring the degree of the availability of knowledge-based economy requirements in the reading lesson activities of the Arabic language textbook 'My Beautiful Language for grade 7 and grade 8. The study aimed to answer the following questions: 1. To what degrees do reading lessons activities in grade seven Arabic language textbooks involve knowledge-based economy requirements? 2. To what degrees do reading lessons activities in grade eight Arabic language textbooks involve knowledge based economy requirements? 3. Are there any differences in the degrees of knowledge-based economy requirements in reading lessons activities with respect to class grade level? In order to answer research questions, rubric card analysis was used. It consisted of a list of knowledge-based-economy requirements that should be included in the reading lesson activities for grades 7 and 8 of the basic education. There were (644) activities that were analyzed using analysis rubric card. The study findings revealed lower degree of availability of both Communication, and Information & Communications Technology (ICT) activities in both grade 7 and 8 textbooks with no more than 10 %. Moreover, the study revealed differences in the degrees knowledge-based economy requirements with respect to grade level. In the lights of previous findings, the study recommended the importance of including the knowledge-based economy skills in the lessons and activities in Arabic language textbooks for all grade levels while considering the age of students. The study suggested a set of similar research topics.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة توافر متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في أنشطة دروس القراءة المضمنة في كتاب اللغة العربية لغتي الجميلة للصفين السابع والثامن الأساسيين، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الأتية:
ا. ما درجة توافر متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في أنشطة دروس القراءة المضمنة في كتاب اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السابع الأساسي؟ ٢. ما درجة توافر متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في أنشطة دروس القراءة المضمنة في كتاب اللغة العربية لغتي الجميلة للصف الثامن الأساسي؟ ٣. هل تختلف درجة توافر متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في أنشطة دروس القراءة باختلاف الصف التراسي؟ وللإجابة عن أسئلة التراسة استخدمت بطاقة تحليل، كونت من قائمة متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة التي ينبغي توافرها في أنشطة دروس القراءة بالصفين السابع والثامن الأساسيين، وكللت في ضوء البطاقة جميع أنشطة دروس القراءة في كتابي الصفين البالغ عددها 144" نشاطا. وكشفت نتائج الدراسة عن انخفاض في درجة توافر مجالي التواصل، وتقانة المعلومات والاتصالات في أنشطة دروس القراءة بكلا الكتابين؛ حيث لم تبلغ نسبتهما أكثر من "10%"، بالإضافة إلى وجود اختلاف في درجة توافر متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة باختلاف الصنف الدراسي.
وفي ضوء النتائج السابقة؛ أوصت الدراسة بضرورة تضمين المهارات التي يتطلبها الاقتصاد القائم على المعرفة في كتب اللغة العربية وأنشطتها لكل المراحل الدراسية، مع مراعاة المرحلة العمرية، كما اقترحت الدراسة مجموعة من الموضوعات البحثية المماثلة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
1
1
الشيدية, فايزة بنت عبدالله بن محمد.
جامعة السلطان قابوس
2014
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
المعمرية, موزة بنت سالم بن عبيد.
جامعة السلطان قابوس
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
العجمية, معصومة بنت حبيب بن حسين.
جامعة السلطان قابوس
1995
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الكندية, مریم بنت ناصر بن سيف.
جامعة السلطان قابوس
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الشكيلي, سعيد بن عيسى بن سالم.
جامعة السلطان قابوس
2007