وثيقة

فاعلية التدريس باستخدام إستراتيجية عظم السمكة في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي.

الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The present study aimed at examining the effectiveness of fish bone strategy in deve loping writing skill among male basic grade eight students in the Sultanate of Oman. Therefore, the researcher designed a manual for teachers on how to use the fish bone strategy and a list of writing skills, and a test on writing. These tools were evaluated by expert juries to check their validity. Also, the consistency was checked using Alpha coefficient which scored (0.93). The sample of the study was divided into two groups: an experimental group of (28) male students were taught by using the fish bone strategy during the writing classes of the second semester, and the control group of (26) male students who were taught by using the conventional methods. After the experiment, both groups were given the writing skill test. The results revealed that there is a statically significant difference at (0.05) between the means of scores of the two groups which can be attributed to the teaching method, and showed that the experimental group outperformed the control group in all skills. Based on these results, the researcher recommends focusing on developing writing skills by using metacognitive strategies and training the pre-service teachers as well as in-service teachers of Arabic on teaching writing skills using the fish bone strategy. Moreover, the researcher recommends trying the fish bone strategy in teaching different skills of Arabic language such as reading and speaking.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية التدريس باستخدام إستراتيجية عظم السمكة في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، ولتحقيق ذلك؛ أعد الباحث دليلا إرشاديا؛ لتنمية هذه المهارات باستخدام الإستراتيجية المذكورة، وقائمة بمهارات التعبير الكتابي، واختبارا في مهارات التعبير الكتابي، وعرضت جميعها على مجموعة من المحكمين المختصين؛ للتأكد من صدقها، بينما تم حساب ثبات الاختبار بالاتساق الداخلي، فبلغ معامل ألفا كرونباخ (۰۰۹۳).
وقمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية شملت (۲۸) طالبا، درسوا دروس التعبير الكتابي المقررة عليهم في الفصل الدراسي الثاني باستخدام إستراتيجية عظم السمكة، وضابطة شملت (36) طالبا، تركوا للإجراءات المعتادة، وبعد إنهاء التجربة طبق اختبار مهارات التعبير الكتابي على المجموعتين.
وقد دلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0
. 05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التعبير الكتابي يعزي إلى إستراتيجية عظم السمكة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في المهارات الأساسية للتعبير الكتابي
وبناء على هذه النتائج، أوصى الباحث بالاهتمام بتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة باستخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة، وتدريب معلمي اللغة العربية قبل الخدمة وفي أثنائها على كيفية استخدامها في تنمية مهارات التعبير الكتابي، بالإضافة إلى التوسع في استخدام إستراتيجية عظم السمكة لتدريس مهارات اللغة العربية الأخرى كالقراءة والتحدث.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
14
1
العجمي, محمد بن صالح.
مجلة إيجهار الدولية للعلوم الإنسانية والبحوث التربوية.
2022-08
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
2
البلوشية, شريفة بنت إبراهيم بن علي.
جامعة السلطان قابوس.
2022
الرسائل والأطروحات الجامعية
6
1
الربيعية, شيخة بنت ناصر بن بخيت.
جامعة السلطان قابوس.
2022