وثيقة

فاعلية إستخدام موقع تعليمي تفاعلي في تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية التحصيل و التفكير الناقد لدى طالبات الصف العاشر بسلطنة عمان

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
Abstract The study aimed to figure out the effectiveness of using interactive learning site for teaching Social Studies on developing grade tenth Omani' students achievement and critical thinking. The researcher used semi-experimental approach where the sample was divided into experimental group consisted of (26) females and control group consisted of (26). The study was applied Al-Bareek Primary School in Al-Batinah North. Data were collected by using achievement test consisted of ( 23 ). questions and critical thinking test consisted of ( 20 ) questions. Both of them were validated by a panel of judges and then reliability was tested and it showed that both were reliablite where Alpha Cronbach Coefficient was (0.711) for achievement test, and(0.712) for critical thinking test. The study's results showed statistical significance differences at (0.05=a) between the two groups in favor to experimental group in both achievement and critical thinking skills. The researcher recommended spreading the use of interactive site in teaching social studies in aim to enhance teaching quality and students achievement.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام موقع تعليمي تفاعلي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل والتفكير الناقد لدى طالبات الصف العاشر بسلطنة عمان، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهدافها، حيث تألفت العينة من (۵۲) طالبة من طالبات الصف العاشر بمدرسة البريك للتعليم الأساسي، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية، وتكونت من (۲۹) طالبة درست باستخدام الموقع التعليمي التفاعلي، والمجموعة الضابطة، وتكونت من (۲۹) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية، وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين من خلال تطبيق قبلي لاختباري التحصيل والتفكير الناقد.
وجمعت البيانات بواسطة اختبار تحصيلي مكون من (۲۳) سؤالا، واختبار التفكير الناقد تألف من (۲۰) سؤال، تم التأكد من صدقهما من قبل المحكمين، ومن ثباتهما من خلال تطبيقهما على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة، وقد بلغ معامل ألفاکرونباخ للاختبار التحصيلي (۰٫۷۱۱)، بينما بلغ لاختبار التفكير الناقد (۰٫۲۱۲).
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=۰٫۰۵) بين متوسطي عينتي الدراسة في الاختبارين التحصيلي والتفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية، حيث أسهم الموقع في تعزيز المستوى التحصيلي للطالبات، وتنمية التفكير الناقد لديهن، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة نشر ثقافة تفعيل المواقع التعليمية التفاعلية المختلفة بين المعلمين والطلبة وتوضيح أهميتها وفاعليتها في توفير بيئة تعليمية غنية ومشجعة، وتزويد الميدان بها.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السعدية, نادية بنت سعيد بن محمد.
جامعة السلطان قابوس.
2017