وثيقة
فاعلية إستراتيجية القصة الرقمية في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي.
عناوين أخرى
The Effectiveness of digital story strategy In improving written expression skills among fourth grade students
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2021
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the effectiveness of the digital story strategy in
improving the written expression skills among fourth grade students.
To collect data, lessons of written expression were designed based on digital
story strategy by preparing a guide on how to use them in improving written
expression skills. The researcher also prepared a list that contained written
expression skills for fourth-grade students.
The subjects of the study consisted of 37 Students, divided into two groups: the
experimental group of 21 students was taught the written expression skills by
using the digital story strategy and control group of 16 students was taught
without using the strategy.
To achieve the aims of the study, a quasi-experimental approach was used. A
posttest
A post of written expression skills was applied to both groups after
checking its reliability and validity. The Alpha Cronbach coefficient of the
posttest reached (0.93).
The results revealed statistically significant differences in the students' written
expression skills due to the digital story strategy.
In the light of the results, the study recommended to improve written
expression skills by using digital stories and conducting more studies to
investigate the effectiveness of the digital stories in developing other language
skills
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية القصة الرقمية في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي، ولتحقيق ذلك حولت الباحثة دروس التعبير الكتابي إلى قصص رقمية، وأعدت دليلا إرشاديا في كيفية توظيفها في تنمية مهارات التعبير الكتابي، كما أعدت الباحثة قائمة بمهارات التعبير الكتابي المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الأساسي، وبنت في ضوئها اختبارا في مهارات التعبير الكتابي، وعُرضت على مجموعة من المحكمين المتخصصين للتأكد من صدقها، وحًسب ثبات الاختبار بالاتساق الداخلي فبلغ معامل ألفا كرونباخ (0,93).
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي على عينة مكونة من (37) تلميذًا وتلميذة، قُسموا إلى مجموعتين تجريبية مكونة من (21) تلميذًا وتلميذة درسوا مهارات التعبير الكتابي باستخدام إستراتيجية القصة الرقمية، ومجموعة ضابطة مكونة من (16) تلميذًا وتلميذة درسوا الإجراءات التدريسية المعتادة. وبعد انتهاء التجربة طُبق اختبار مهارات التعبير الكتابي على المجموعتين.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية إستراتيجية القصة الرقمية في تنمية مهارات التعبير الكتابي مجتمعة ومنفصلة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي.
وبناء على هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التعبير الكتابي باستخدام إستراتيجيات حديثة مثل القصة الرقمية، وتدريب معلمي اللغة العربية قبل الخدمة وبعدها على كيفية تصميم مثل هذه القصص، واستخدامها في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى التلاميذ، واقترحت الباحثة إجراء دراسات أخرى للكشف عن فاعلية القصة الرقمية في تنمية مهارات اللغة الأخرى وفروعها في المراحل الدراسية المختلفة.
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي على عينة مكونة من (37) تلميذًا وتلميذة، قُسموا إلى مجموعتين تجريبية مكونة من (21) تلميذًا وتلميذة درسوا مهارات التعبير الكتابي باستخدام إستراتيجية القصة الرقمية، ومجموعة ضابطة مكونة من (16) تلميذًا وتلميذة درسوا الإجراءات التدريسية المعتادة. وبعد انتهاء التجربة طُبق اختبار مهارات التعبير الكتابي على المجموعتين.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية إستراتيجية القصة الرقمية في تنمية مهارات التعبير الكتابي مجتمعة ومنفصلة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي.
وبناء على هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التعبير الكتابي باستخدام إستراتيجيات حديثة مثل القصة الرقمية، وتدريب معلمي اللغة العربية قبل الخدمة وبعدها على كيفية تصميم مثل هذه القصص، واستخدامها في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى التلاميذ، واقترحت الباحثة إجراء دراسات أخرى للكشف عن فاعلية القصة الرقمية في تنمية مهارات اللغة الأخرى وفروعها في المراحل الدراسية المختلفة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية