وثيقة

فاعلية برنامج إرشاد جمعي في خفض الضغوط النفسية لدى طلاب مرحلة التعليم ما بعد الأساسي.

الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to build an effective group counseling program in reducing stress among students in post basic education in the Sultanate of Oman. A test of psychological pressure was built, and applied on (2835) students, who were the community of undergraduate education, studying in male schools in Nizwa, Izki and Manah. The average score for different students from the above mentioned schools has been calculated. Thus, students who got the highest score average chosen for the study sample were on the psychological pressure test. The sample, then, distributed randomly among two groups: a first group consisted of (11) students was the experimental group, and the second group consisted of (11) students was the control group. The group counseling program was based upon Meichenbaum's theory cognitive behavior modification (C.B.M). The program constituted of (14) guidance meetings applied during seven weeks, with two monthly meetings and each session lasted between 60 and 75 minutes. To examine the hypothesis of the study, the researcher used the Statistical Package for Social Sciences (SPSS-15), and calculation of the averages and standard deviations for scores of the experimental and control groups on the scale of psychological distress on four dimensions (school, family, social, self) and on each measurement: distance and follow-up. Also, (Mann-Whitney U Test) was used to verify the statistical significance of differences between degrees of experimental and control groups on the test of psychological distress, and after all of its dimensions in both measurements: distance and follow-up. The results of the study indicated statistically significant differences between the two degrees of experimental and control on a scale of psychological distress and also on each of the dimensions (distance and follow-up) for the experimental group. These results confirmed the effectiveness of the counseling program that and been developed and used in this study in reducing stress among post basic education students.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي وتقصي فاعليته في خفض الضغوط النفسية لدى طلاب مرحلة التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان. ولتحديد عينة الدراسة قام الباحث بتطبيق مقياس الضغوط النفسية الذي قام ببنائه على عينة من مجتمع الدراسة المكون من
(٢٨٣٥) طالباً من طلاب مرحلة التعليم ما بعد الأساسي الذكور في كل من مدارس ولايات:
نزوى ومنح وإزكي، وقد تم احتساب المتوسط الحسابي لدرجات طلاب كل مدرسة على مقياس الضغوط النفسية، واعتماد المدرسة الحاصلة على أكبر متوسط حسابي لاختيار عينة الدراسة من (۲۲) طالباً منها، وهم الطلاب الذين حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس والتي
تألفت الضغوط النفسية في هذه الدراسة. ونظراً لاعتماد الباحث المنهج التجريبي القائم على مجموعات .
المقارنة قام بتوزيع أفراد العينة عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها (۱۱) طالباً طبق عليهم برنامج إرشاد جمعي، ومجموعة ضابطة قوامها (۱۱) طالباً لم تتلق أية معالجة. وقد استند برنامج الإرشاد الجمعي في هذه الدراسة إلى نظرية التعديل المعرفي السلوكي
(Cognitive Behavior Modification) لميكنبوم (Meichenbaum)، وقد تكون البرنامج من (١٤) جلسة إرشادية طبقت لمدة سبعة أسابيع بواقع جلستين إرشاديتين أسبوعياً ، وتراوحت مدة كل جلسة إرشادية ما بين (٦٠-٧٥) دقيقة.
ولفحص فرضية الدراسة التي نصت على "توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
دلالة ( 0.05>a) في درجات الضغوط النفسية بين المجموعتين التجريبية والضابطة على
القياسين البعدي والمتابعة لصالح المجموعة التجريبية لتعزى لتطبيق برنامج الإرشاد الجمعي
المستخدم في هذه الدراسة قام الباحث بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية
لدرجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الضغوط النفسية وعلى كل بعد من
أبعاده الأربعة المدرسي، والأسري، والاجتماعي، والذاتي على كل من القياسين البعدي
والمتابعة. وتم استخدام اختبار مان ويتني (Mann-Whitney Test) للتحقق من الدلالة
الإحصائية للفروق بين درجات الضغوط النفسية لدى أفراد المجموعتين : التجريبية والضابطة مقاسة بالدرجة الكلية للمقياس ولكل بعد من أبعاده على كل من القياسين البعدي والمتابعة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05>a) بين درجات أفراد المجموعتين: التجريبية والضابطة على الدرجة الكلية لمقياس الضغوط النفسية ولكل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية على كل من القياسين البعدي والمتابعة، مما يُشير إلى فاعلية برنامج الإرشاد الجمعي المستخدم في هذه الدراسة في خفض مستوى درجات الضغوط النفسية لدى أفراد عينة الدراسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
7
1
الهدابية، أمل بنت محمد.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2024-08-01
مقالات الدوريات
7
0
البوسعيدية، عبير.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2024-08-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
1
الرواحي، تميم بن حمد بن عبيد.
جامعة نزوى
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
9
0
الحسنية، أمل بنت سعيد بن محمد.
جامعة نزوى
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
الجابرية، نورة بنت سعيد.
جامعة نزوى
2013
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
الحارثي، محمد بن منصور بن ناصر.
جامعة نزوى
2013