وثيقة
فاعلية برنامج تدريبي في تطوير معارف معلمات الدراسات الاجتماعية ومهــاراتهن في استخدام أنماط الإنفوجرافيك في تدريس مهــارات التفكير المكاني وعادات العقل وأثره في تنمية التحصيل الـدراسي ومهارات التفكير المكاني وعادات العقل والحس الجيولوجي لدى طالباتهن في الصف العاشر.
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study investigates the influence of a training program on the development of
female social studies teachers’ knowledge and skills using infographic patterns to teach
spatial thinking skills and mind habits and its impact on the development of 10th
-grade
female students’ achievement, spatial thinking skills, and geological sense in Oman. A
quasi-experimental design with pre-test/posttest for both experimental and control
groups was used. This approach was used twice, firstly for examine the intervention of
teacher training program, and secondly for examining the effect of teachers use of
infographic on students. The sample of the training program consisted of 15 female
social studies teachers in Al-Batinah South Governorate, randomly divided into
experimental (n = 7) and control (n = 8) groups. The students sample consisted of 452
10th
-grade female students from Al-Batinah South Governorate, divided randomly into
experimental (n = 220) and control(n = 232 (groups.
Two instruments were used to collect data about the influence of training
program. A test consisting of 21 multiple choice items was used to measure teacher
knowledge about using infographics in teaching spatial thinking skills and mind’s
habits. An observation checklist consisting of 38items was used to measure teachers’
skills in using infographics to teach spatial thinking skills and mind’s habits.
Four instruments were used to collect data about the impactof training program
on the development of 10th-grade femalestudents’ achievement, spatial thinking skills,
and geological sense.Achievement test consisting of 25items, spatial thinking skills test
consisting of 30 items. A mind 's habits scale consisting 36 items divided into six habits:
Persisting: Managing Impulsivity, Thinking Interdependently, Metacognition (thinking
about thinking), Applying Past Knowledge to New Situations, Questioning, and Posing
Problems. A 36-item scale measured geological sense in six domains: aesthetic,
scientific, educational, psychological, national, and economical.
The validity of the instruments was examined by a panel of judges while their
reliability was examined by using Cronbach’s alpha coefficient and Cooper equation.
ل
The alpha coefficientswere as follows: knowledge test (0.625), achievement test
(0.785), spatial thinking skills test (0.769), mind’s habits scale (0.852), and the
geological sense scale (0.869).Cooper equation for the observation checklist was 73%.
The reliability of all instruments was satisfactory.
The results showed that the training program was effective in developing female
social studies teachers’ knowledge of infographics and their teaching skills of spatial
thinking skills and mind’s habits, with a statistically significant difference at the level of
significance (α=0, 05) It also showed that there was a significant effect of the training
program on the development of females’ students’ achievement, spatial thinking skills,
mind’s habits, and geological sense.
Based on the results, the study recommend sproviding training programs to
develop teachers’ skills in using infographic to address the issue of low achievements
among students in social studies, and to spread awareness of geological sense, its
teaching methods, and concern about spatial thinking skills.
المجموعة
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي في تطوير معارف معلمات الدراسات الاجتماعية ومهاراتهن في استخدام أنماط الإنفوجرافيك وأثره على التحصيل وتنمية مهارات التفكير المكاني وعادات العقل والحس الجيولوجي لدى طالبات الصف العاشر، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي، حيث طبق على فئتين: الأولى معلمات الدراسات الاجتماعية، وتكونت من (15) معلمة بمحافظة جنوب الباطنة، تم تقسيمهن بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (7) معلمات، وضابطة وعددها (8) معلمات. أما عينة فئة الطالبات فقد تكونت من (452) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة، قسمت بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: تجريبية وعددها(220) طالبة، وضابطة وعددها (232) طالبة.
وقد استخدمت عدة أدوات لجمع البيانات حسب العينة، إذ تم جمع البيانات المتعلقة بفاعلية البرنامج التدريبي على المعلمات من خلال اختبار لقياس معارف حول استخدام الإنفوجرافيك في تدريس مهارات التفكير المكاني وعادات العقل، وتكون من (21) مفردة من نوع اختيار من متعدد، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات المعلمات حول استخدام الإنفوجرافيك في تدريس مهارات التفكير المكاني وعادات العقل لدى طالباتهن، وتكونت من (38) عبارة.
أما بالنسبة لجمع البيانات حول أثر استخدام معلمات الدراسات الاجتماعية للانفوجرافيك على طالبات الصف العاشر فاستخدم اختبار لقياس التحصيل تكون من (25) مفردة، واختبار مهارات التفكير المكاني تكون من (30) مفردة، ومقياس في عادات العقل وتكون من (18) موقف، موزع على ستّ عادات عقلية هي: المثابرة، التحكم بالتهور، والتفكير التبادلي، والتفكير في التفكير، وتطبيق المعرفة السابقة في موقف جديد، والتساؤل وطرح المشكلات، ومقياس في الحس الجيولوجي وتكون من (36) عبارة، موزعة على ستّ مجالات في الحس، وهي: الجمالي، والعلمي، والتعليمي، والنفسي، والوطني، والاقتصادي.
وتمَّ التحقق من صدق البرنامج، والأدوات المستخدمة لجمع البيانات من العينتين من خلال عرضهم على عدد من المحكمين، كما تم حساب ثبات بعض الأدوات باستخدام معامل ألفا كرونباخ حيث بلغت قيمة الثبات في اختبار معارف المعلمات (0.625واختبار التحصيل الدراسي (0.785)، واختبار مهارات التفكير المكاني (0.769).، ومقياس عادات العقل (0.852)، ومقياس الحس الجيولوجي (0.869)، بينما استخدمت معادلة كوبر لحساب ثبات الملاحظة والتي بلغت نسبة الاتفاق ( 73% )وجميع معاملات الثبات تعد مؤشرا ًعلى أن الأدوات صالحة لأغراض الدراسة.
وقد أظهرت النتائج المتعلقة بالبرنامج التدريبي، بأنه كان فاعلا في تطوير معارف معلمات الدراسات الاجتماعية ومهاراتهن في تدريس مهارات التفكير المكاني وعادات العقل، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(?=0,05)، أما بالنسبة لأثر البرنامج التدريبي، فقد أظهرت الطالبات في المجموعة التجريبية تفوق أكبر عن الطالبات في المجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي، ومهارات التفكير المكاني، وعادات العقل، والحس الجيولوجي.
وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الدراسة بأهمية تنفيذ دورات تدريبية لتنمية معارف معلمات الدراسات الاجتماعية ومهاراتهن في استخدام الإنفوجرافيك؛ للحد من مشكلة انخفاض المستوى التحصيلي لدى الطلبة بشكل عام في مادة الدراسات الاجتماعية، وكذلك العمل على نشر الوعي لدى هؤلاء بالحس الجيولوجي وطرائق تدريسه، وتعزيز الاهتمام بمهارات التفكير المكاني
وقد استخدمت عدة أدوات لجمع البيانات حسب العينة، إذ تم جمع البيانات المتعلقة بفاعلية البرنامج التدريبي على المعلمات من خلال اختبار لقياس معارف حول استخدام الإنفوجرافيك في تدريس مهارات التفكير المكاني وعادات العقل، وتكون من (21) مفردة من نوع اختيار من متعدد، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات المعلمات حول استخدام الإنفوجرافيك في تدريس مهارات التفكير المكاني وعادات العقل لدى طالباتهن، وتكونت من (38) عبارة.
أما بالنسبة لجمع البيانات حول أثر استخدام معلمات الدراسات الاجتماعية للانفوجرافيك على طالبات الصف العاشر فاستخدم اختبار لقياس التحصيل تكون من (25) مفردة، واختبار مهارات التفكير المكاني تكون من (30) مفردة، ومقياس في عادات العقل وتكون من (18) موقف، موزع على ستّ عادات عقلية هي: المثابرة، التحكم بالتهور، والتفكير التبادلي، والتفكير في التفكير، وتطبيق المعرفة السابقة في موقف جديد، والتساؤل وطرح المشكلات، ومقياس في الحس الجيولوجي وتكون من (36) عبارة، موزعة على ستّ مجالات في الحس، وهي: الجمالي، والعلمي، والتعليمي، والنفسي، والوطني، والاقتصادي.
وتمَّ التحقق من صدق البرنامج، والأدوات المستخدمة لجمع البيانات من العينتين من خلال عرضهم على عدد من المحكمين، كما تم حساب ثبات بعض الأدوات باستخدام معامل ألفا كرونباخ حيث بلغت قيمة الثبات في اختبار معارف المعلمات (0.625واختبار التحصيل الدراسي (0.785)، واختبار مهارات التفكير المكاني (0.769).، ومقياس عادات العقل (0.852)، ومقياس الحس الجيولوجي (0.869)، بينما استخدمت معادلة كوبر لحساب ثبات الملاحظة والتي بلغت نسبة الاتفاق ( 73% )وجميع معاملات الثبات تعد مؤشرا ًعلى أن الأدوات صالحة لأغراض الدراسة.
وقد أظهرت النتائج المتعلقة بالبرنامج التدريبي، بأنه كان فاعلا في تطوير معارف معلمات الدراسات الاجتماعية ومهاراتهن في تدريس مهارات التفكير المكاني وعادات العقل، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(?=0,05)، أما بالنسبة لأثر البرنامج التدريبي، فقد أظهرت الطالبات في المجموعة التجريبية تفوق أكبر عن الطالبات في المجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي، ومهارات التفكير المكاني، وعادات العقل، والحس الجيولوجي.
وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الدراسة بأهمية تنفيذ دورات تدريبية لتنمية معارف معلمات الدراسات الاجتماعية ومهاراتهن في استخدام الإنفوجرافيك؛ للحد من مشكلة انخفاض المستوى التحصيلي لدى الطلبة بشكل عام في مادة الدراسات الاجتماعية، وكذلك العمل على نشر الوعي لدى هؤلاء بالحس الجيولوجي وطرائق تدريسه، وتعزيز الاهتمام بمهارات التفكير المكاني
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية