وثيقة

‫فاعلية برنامج تدريبي مقترح في إكساب معلمي الرياضيات مهارة تنويع الأسئلة الصفيّة في المستويات المعرفية المختلفة.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2011
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to Investigate the Effectiveness of a proposed Training in developing mathematics teachers' skill in posing classroom questions into different cognitive levels. The study sample consisted of (13) mathematics teachers from Bahla Basic Education School (5-10).First, the researcher used a classroom observation in order to record all the classroom questions which used by mathematics teachers inside the classroom. Then, the researcher used a Training Program to train mathematics teachers on how to ask different levels of cognitive questions according Deltz terminology. It is reviewed and validated by some mathematical education specialists. According to the reliability, it is equal 0.83. To answer the questions of this study, the researcher used SPSS statistical program. In answering the first question he used frequencies and percentages and for the second used wilcoxon test. Finally, the study findings shows that: The classroom questions are more Diverse and tended to high levels for instance grades (seventh , eighth and ninth). • There was a statistical significant differences between pre and post measurements at the level of (a = 0.05) in favor of the post measurement.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية برنامج تدريبي في إكساب معلمي الرياضيات مهارة تنويع الأسئلة الصفية في المستويات المعرفية المختلفة. تكونت عينة الدراسة من (۱۳) معلما للرياضيات في مدرسة بهلا للتعليم الأساسي، وقد استخدم الباحث الملاحظة الصفية ويطاقة تحليل الأسئلة الصفية التي يطرحها معلم الرياضيات.
استخدم الباحث برنامجا تدريبيا في الأسئلة الصفية وتنويعها في المستويات المعرفية المختلفة وفقا لتصنيف ديلتر لتحقيق هدف الدراسة، وقد تحقق من صدق البرنامج التدريبي بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تحقق من ثباته من خلال أسلوب اتفاق المحللين وقد بلغ (۰٫۸۳).
للإجابة على أسئلة الدراسة استخدم الباحث البرنامج الإحصائي SPSS؛ فللإجابة على السؤال الأول استخدم الباحث التكرارات والنسب المئوية، وللإجابة عن السؤال الثاني استخدم اختبار ويلكوكسون Wilcoxon) وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
• أن الأسئلة بعد تطبيق البرنامج كانت أكثر تنوعا بحيث غطت معظم المستويات المعرفية التسعة، كما كانت أكثر ميلا إلى المستويات المعرفية العليا (السابع والثامن والتاسع) مقارنة بالقياسين القبلي والبعدي.
• توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( a = ۰ . ۰۵ ) بين تكرارات المستويات المعرفية في الأسئلة الصفية التي يطرحها معلمو الرياضيات في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السعيدي, حمود بن سالم بن حميد.
جامعة السلطان قابوس
2012
الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
الغيلانية, بدرية بنت محمد بن حمد.
جامعة السلطان قابوس
2012
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
الزدجالية, أمينة بنت عبد الله بن محمود.
جامعة السلطان قابوس
2013
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الحبسي, هلال بن محمد بن سعيد.
جامعة نزوى
2020
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الهنائي, معن بن محمد بن سالم.
جامعة السلطان قابوس
2017