وثيقة

فاعلية دليل إلكتروني مقترح لمعلمي رياضيات الصف التاسع في أدائهم التدريسي و تحصيل طلابهم

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the effectiveness of a suggested electronic teacher guide in the instructional teacher's performance and their student's achievement. An electronic teacher guide was developed in the circle geometric unit of the ninth grade textbook. The study sample consisted of (10) teachers divided into two groups: an experimental group and control group with (5) teachers in each, a (113) students divided into (56) and (57) students for the experimental group and the control group respectively. Data of the study was collected by the means of classroom observation checklist and mathematics achievement test. Data analysis was done using means, standard deviations, and t-test. Results showed statistically significant difference in instructional teacher's performance in vavor of the experimental group, but no statistically significant differences in the diminutions of the instructional teacher's performance observation card except for educational technology diminution which showed a high statistically significant for the experimental group. It also showed a statistically significant difference in the averages of students achievement for the experimental group. The researcher recommends to use the suggested electronic teacher guide while teaching circle geometric unit.
الملخص العربي
ملخص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية دليل إلكتروني مقترح لمعلمي رياضيات الصف التاسع في أدائهم التدريسي، و تحصيل طلابهم. فتم إعداد دليل الكتروني في وحدة هندسة الدائرة، من كتاب رياضيات الصف التاسع. وقد تكونت عينة الدراسة من (10) معلمین تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية، وضابطة بحيث كان عدد المعلمين في كل مجموعة (5) معلمين. و (113) طالبا وطالبة، بواقع (56) طالبة من طلبة معلمي المجموعة التجريبية، (57) طالبا وطالبة من طلبة معلمي المجموعة الضابطة. وتمثلت أدوات الدراسة في بطاقة ملاحظة لتقييم الأداء التدريسي للمعلمين عينة الدراسة، تكونت من (6) محاور، واختبار التحصيل في وحدة هندسة الدائرة تم تطبيقه على عينة الدراسة من الطلاب. استخدم الباحث المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار ت" للإجابة على سؤالي الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الأداء التدريسي الإجمالي للمجموعتين التجريبية، والضابطة من المعلمين، لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود فروق غير دالة إحصائية بين متوسطات درجات الأداء التدريسي لمجموعتي الدراسة من المعلمين على محاور بطاقة الملاحظة عدا محور تكنولوجيا التعليم حيث كان الفرق دالا إحصائية. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تحصيل الطلاب في المجموعتين التجريبية، والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. ويوصي الباحث باستعمال هذا الدليل الالكتروني أثناء تدريس الوحدة وإلى بناء أدلة مشابهة الكتب الرياضيات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السعدية, نادية بنت سعيد بن محمد.
جامعة السلطان قابوس.
2017