وثيقة
فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجية التعلم المبني على حل المشكلات في تنمية بعض عادات العقل الرياضية لدى معلمي الرياضيات.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2013
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the effectiveness of a proposed training program using a learning strategy based on problem solving in the development of some mathematical habits of mind among teachers. To a chieve this goal, a training program was designed for teachers to develop their mathematical habits of mind using problem solving strategy. The rsearcher also designed a test to measure mathematical habits of mind among teachers. Both, the training program and the mathematical test, were cheked for validity. Furthermore, the mathematical test was checked for reliability by giving the test to a group of (15) teachers and then calculating the reliability coefficient of (Alpha-Cronpach=0.79). The sample of the study consists of 6 mathematics teachers from the General Directorate of Education in North East Region in the Sultanate of Oman. This sample undergone parameters for two applications pre and post test mathematical habits of mind, The two applications included the implementation of the training program for ten days by 40 training hours. The study findings are as the following: • There is a statistically significant difference at the level of significance (a=0.5) between the means degrees of mathematics teachers (the study sample) in the two pre and post applications of the level of overall performance of mathematics teachers in the test of the mathematical habits of mind. There is a statistically significant difference at the level of significance (a=0.5) between the means degrees of mathematics teachers (the study sample) in the two pre and post applications of the level of partial performance of mathematics teachers in the test of every mathematical habits of mind. In light of the previous findings, the study recommends to adopt a leraning startegy based on problem solving in teaching some areas of mathematics in order more attention to the learners' thinking processes. Meanwhile, the study asserts that mathematics teachers teach the mathematical topics and address problems that the subject has in a way that involves the development of the habits of mind. It is also possible to benefit from the test of the mathematical habits of mind as well as the training program that the study has proposed when evaluating training programs relevant to solving problems.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المبني على حل المشكلات في تنمية بعض عادات العقل الرياضية لدى معلمي الرياضيات. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم برنامج تدريبي ركز على استخدام هذه الاستراتيجية في حل مجموعة من المشكلات الرياضية بواسطة المعلمين عينة الدراسة، كما تم تصميم اختبار في عادات العقل الرياضية لجمع البيانات المهمة للدراسة. وقد خضع البرنامج التدريبي واختبار عادات العقل الرياضية لاجراءات صدق المحكمين، كما خضع اختبار عادات العقل الرياضية لإجراءات الثبات عن طريق تطبيقه على عينة استطلاعية قدرها (۱۰) معلمة، ومن ثم حساب معامل الثبات بواسطة معادلة ألفا كرونباخ حيث كان معامل الثبات (۰٫۷۹).
وقد تكونت عينة الدراسة من (6) معلمات لمادة الرياضيات، تم اختيارهن بطريقة قصدية من المديرية العامة التربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان، وقد خضعت المعلمات (عينة الدراسة التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار عادات العقل الرياضية ، وقد تخلل التطبيقين تنفيذ البرنامج التدريبي لمدة عشرة أيام بواقع 40 مباعة تدريبية.
وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية:
. يوجد فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (a=۰٫۰۵) بين متوسطي درجات معلمات الرياضيات (عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في مستوى الأداء الكلي لاختبار عادات العقل الرياضية لدى معلمات الرياضيات.
• يوجد فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (u= 0 . 05) بين متوسطي درجات معلمات الرياضيات (عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في مستوى الأداء الفرعي لكل عادة عقلية في اختبار عادات العقل الرياضية لدى معلمات الرياضيات.
وفي ضوء النتائج السابقة تمت التوصية بتوظيف استراتيجية التعلم المبني على حل المشكلات في تدريس الرياضيات بهدف الاهتمام بعمليات التفكير مع التأكيد على معلمي الرياضيات بتدريس مواضيع المادة وتناول المشكلات التي تحتويها بأسلوب يهتم بتنمية عادات العقل الرياضية، كما يمكن الاستفادة من اختبار العادات العقلية الرياضية والبرنامج التدريبي الذي تضمنته الدراسة عند تقديم البرامج التدريبية المرتبطة بحل المشكلات.
وقد تكونت عينة الدراسة من (6) معلمات لمادة الرياضيات، تم اختيارهن بطريقة قصدية من المديرية العامة التربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان، وقد خضعت المعلمات (عينة الدراسة التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار عادات العقل الرياضية ، وقد تخلل التطبيقين تنفيذ البرنامج التدريبي لمدة عشرة أيام بواقع 40 مباعة تدريبية.
وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية:
. يوجد فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (a=۰٫۰۵) بين متوسطي درجات معلمات الرياضيات (عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في مستوى الأداء الكلي لاختبار عادات العقل الرياضية لدى معلمات الرياضيات.
• يوجد فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (u= 0 . 05) بين متوسطي درجات معلمات الرياضيات (عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في مستوى الأداء الفرعي لكل عادة عقلية في اختبار عادات العقل الرياضية لدى معلمات الرياضيات.
وفي ضوء النتائج السابقة تمت التوصية بتوظيف استراتيجية التعلم المبني على حل المشكلات في تدريس الرياضيات بهدف الاهتمام بعمليات التفكير مع التأكيد على معلمي الرياضيات بتدريس مواضيع المادة وتناول المشكلات التي تحتويها بأسلوب يهتم بتنمية عادات العقل الرياضية، كما يمكن الاستفادة من اختبار العادات العقلية الرياضية والبرنامج التدريبي الذي تضمنته الدراسة عند تقديم البرامج التدريبية المرتبطة بحل المشكلات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية