وثيقة

‫فعالية نموذج أبعاد التعلم: التفكير لمارزانو في تنمية مهارات حل المشكلة الرياضية للصف التاسع من التعليم الأساسي.

الناشر
Sultan Qaboos University
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The present study aims at measuring the effectiveness of Marzasno model of learning/ thinking dimensions in developing mathematical problem solving skills. The sample of the study consists of 47 ninth grade female Students at Tabook School of Basic Education in Sohar Wilayat/Sultnate of Oman. The students were divided into two groups: control group and experimental group. The experimental group consists of 24 students who have studied the programme based on Marzano Model. The control group consists of 23 students who studied the Traditional method. Data have been collected by the Deelarative Knowledge Test the Procedural knowledge Test and the Test of problem Solving pre- and after teaching treatment. To test the study hypotheses and answer Research questions, T-test and Correlation Coefficient have been used. The results have yielded significant differences(at., .5 level of significance) between the two groups means in both tests and in favour of the experiment group. This difference is the result of method of teaching. The results have also shown a significant difference (at .,.5 level of significance)between pre- and post-test means of both groups in both tests and in favour of posts-test. This result is indication to the effect of the method of teaching . the result have shown a positive and strong correlative relationship between the grops performance in the post-application of all the tests. The researcher recommends adopting Marzanos Model in the teaching learning process and training teachers to use it, reformulating the teaching materials to cope with the model , The study suggests conducting similar studies on different subject and classes.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى قياس فعالية نموذج أبعاد التعلم التفكير لمارزانو في تنمية مهارات حل المشكلة الرياضية. بلغ عدد أفراد الدراسة (47) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي بمدرسة (تبوك التعليم الأساسي) بإدارة (منطقة الباطنة/شمال) التعليمية بولاية صحار) في سلطنة عمان، وزعوا على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. تكونت المجموعة التجريبية من (۲۹) طالبة درست وفق البرنامج المبني على نموذج مارزانو الأبعاد التعلم، وتكونت المجموعة الضابطة من (۲۳) طالبة درست وفق الطريقة الاعتيادي. تكونت أدوات الدراسة من اختبار المعرفة التقريرية والمعرفة الاجرائية ، واختبارحل المشكلات. طبق اختبار المعرفة التقريرية والمعرفة الإجرائية ، واختبار حل المشكلات قبل التدريس بالمعالجة. وبعد الانتهاء من التدريس، وللتأكد من ص حة فروض الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها؛ استخدمت إختبارات" ، ومعامل الارتباط.، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (ه <ه ۱۰۰۰) بين متوسطي درجات الاختبار في التطبيق البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة على اختباري نوعي المعرفة التقريرية والإجرائية - وحل المشكلات، يعزي لطريقة التدريس، لصالح المجموعة التجريبية. وبينت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (a ده ...) بين متوسطي درجات الاختبار في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة على اختباري نوعي المعرفة التقريرية والإجرائية - وحل المشكلات يعزي لطريقة التدريس، لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة وقوية بين أداء طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار نوعي المعرفة التقريرية والإجرائية واختبار حل المشكلات الرياضية وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في العملية التعليمية التعلمية، وتدريب المعلمين في أثناء الخدمة على استخدامه، وإعادة صياغة المواد العلمية بما يتماشى مع هذا النموذج، كما أوصت بإجراء دراسات مماثلة على صفوف وموضوعات أخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الهنائي, معن بن محمد بن سالم.
جامعة السلطان قابوس
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
الحضرمية, منى بنت عبدالله بن علي.
جامعة السلطان قابوس
2012
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الوهيبية, منى بنت خليفة بن علي.
جامعة السلطان قابوس
2016
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
البحرية, سميرة بنت سعيد بن سليمان.
جامعة السلطان قابوس
2017