وثيقة
فاعلية برنامج تدريبي عن بعد مقترح قائم على توظيف مجتمعات التعلم المهنيــة في تنمية تدريس معلمات اللغة العربية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات الذكـــاء الُلغـــوي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان واتجاهات المعلمات نحو محتوى البرنامج.
المصدر
رسالة دكتوراة
عناوين أخرى
Professional learning communities in developing Arabic language teachers’ 21st Century Skills, Linguistic Intelligence Skills among Tenth Grade Female Students in the Sultanate of Oman and the Teachers’ Perceptions of the Program Content
الدولة
عمان
مكان النشر
مسقط
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2024
اللغة
العربية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة دكتوراة
الملخص الإنجليزي
The study aimed to investigate the effectiveness of a remote training
program based on the utilization of professional learning communities in developing 21st-century skills and linguistic intelligence skills among Arabic language teachers and to determine its impact on the development of 21st-century
skills and linguistic intelligence skills among their tenth-grade students in
North Al Batinah Governorate in the Sultanate of Oman, as well as the teachers’ perceptions towards the program content.
The study sample consisted of 30 teachers, evenly distributed randomly
into two groups: experimental and control. To achieve the study objectives, the
researcher prepared a set of tools including observation cards for teaching Arabic language teachers 21st-century skills and linguistic intelligence skills, a
test for developing 21st-century skills and linguistic intelligence skills for
tenth-grade students, consisting of 4 groups: experimental and control, total of
600 students, a scale measuring Arabic language teachers’ attitudes towards
the training program content, and the study adopted a quasi-experimental approach.
The study materials included a training program based on utilizing professional learning communities and a list of 21st-century skills within 3 domains, distributed among 7 core skills: critical thinking and problem-solving,
communication and information literacy, collaboration and teamwork, leadership, innovation and creativity, digital literacy and information technology,
self-directed learning, and understanding multiple cultures. Additionally, a list
of linguistic intelligence skills within 4 domains was included: vocabulary
richness, enjoyment of language activities, literary taste, and fluency in dialogue and public speaking.
The study reached the following results:
-There were significant statistical differences between the experimental and
control groups in teaching 21st-century skills and linguistic intelligence
skills in the post-application in favor of the experimental group in each.
-There were significant statistical differences within the experimental
group in teaching 21st-century skills and linguistic intelligence skills in
both pre-and post-applications, favoring the post-application in each.
-There were significant statistical differences between the four experimental and control groups in the test of 21st-century skills and linguistic intelligence skills in the post-application, favoring the two experimental groups in each.
-There were significant statistical differences between the two experimental groups in the test of 21st-century skills and linguistic intelligence skills in both pre- and post-applications, favoring the post-application in each.
-There were significant statistical differences in both pre- and post-applications for the experimental group in the scale of Arabic language
teachers’ perceptions, favoring the post-application. -The remote training program had a significant impact on all variables, in addition to
forming positive perceptions towards the program content among Arabic language teachers in the experimental group .
In light of these results, the study recommended that the Ministry of
Education adopt and organize remote training in professional learning communities, focus on 21st-century skills and linguistic intelligence skills, integrate
them into Arabic language curricula, diversify the topics of reading texts to
align with the issues of the 21st-century and promote these skills locally in the
Sultanate of Oman.
الملخص العربي
هدفت الدارسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي عن بعد قائم على توظيف مجتمعات التعلم المهنية في تنمية تدريس معلمات اللغة العربية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات الذكاء اللغوي لدى طالباتهن في الصف العاشر الأساسي، بمحافظة شمال الباطنة، في سلطنة عمان، واتجاهات المعلمات نحو محتوى البرنامج. تكونت عينة الد ارسة من (30) معلمة وزعت مناصفة؛ و بطريقة عشوائية في مجموعتين: تجريبية وضابطة، ولتحقيق أهداف الدارسة أعدت الباحثة مجموعة أدوات هي: بطاقتا ملاحظة تنمية تدريس معلمات اللغة العربية مها ارت القرن الحادي والعشرين، ومهارات الذكاء اللغوي، واختبار تنمية مها ارت القرن الحادي والعشرين، ومها ارت الذكاء اللغوي لطالبات الصف العاشر الاساسي، المتكونة من (4) مجموعات: تجريبيتين وضابطتين، البالغ عددهن (600) طالبة، ومقياس اتجاهات معلمات اللغة العربية نحو محتوى البرنامج التدريبي، واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي. تضمنت مواد الدراسة برنامج تدريبي ، قائم على توظيف مجتمعات التعلم المهنية، وقائمة مهارات القرن الحادي والعشرين، ضمن )3( مجالات، مو زعة على )7( مهارات رئيسة هي: التفكير الناقد وحل المشكلات، وثقافة الاتصالات والمعلومات والعالم، والتعاون والعمل في فريق والقيادة، والابتكار والابداع، وثقافة الحوسبة وتقنية المعلومات والاتصال، والمهنة والتعلم المعتمد على الذات، وفهم الثقافات المتعددة، وقائمة بمها ارت الذكاء اللغوي ضمن )4( مجالات وهي: غ ازرة المخزون اللفظي من الكلمات والجمل وأساليب التعبير، و الاستمتاع بالانشط ة اللغوية، و التم يز في التذوق الادبي، و الطالقة في مهارات الحوار وإلقاء الخطب. د توصلت الدراسة إلى النتائج الاتية: - ا بين المجموعتين التجريبية ً وجود فروق دالة إحصائي ، والضابطة للمعلمات في تنمية غوي في التطبيق البعدي تدريس مها ارت القرن الحادي والعشرين، ومها ارت الذكاء الل لصالح المجموعة التجريبية في كل منهما. - ا ً وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية للمعلمات في تنمية تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين، ومها ارت الذكاء اللغوي في التطبيقين القبلي، والبعدي لصالح التطبيق البعدي في كل منهما. - ا بين المجموعات الاربع التجريبيتين ً وجود فروق دالة إحصائي ، والضابطتين للطالبات في اختبار مها ارت القرن الحادي والعشرين، واختبار مها ارت الذكاء اللغوي في التطبيق البعدي لصالح المجموعتين التجريبيتين في كل منهما. - ا ً وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبيتين للطالبات في اختبار مها ارت القرن الحادي والعشرين، واختبار مها ارت الذكاء اللغوي في التطبيقين، القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في كل منهما. - ا في التطبيقين القبلي ً وجود فروق دالة إحصائيا ، والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس ّ اتجاهات معلمات اللغة العربية لصالح التطبيق البعدي. - ن ّ عد على جميع المتغي ارت، بالاضافة إلى تكو وجود أثر كبير للبرنامج التدريبي عن ب اتجاهات إيجابية نحو محتوى البرنامج لدى معلمات اللغة العربية في المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: ّ تبني وزارة التربية والتعليم التدريب عن عد، وتنظيمه في مجتمعات التعلم المهنية، والاهتمام بمها ارت القرن الحادي والعشرين، ومها ارت الذكاء اللغوي؛ بدمجها، وتضمينها في مناهج موضوعات محتوى النصوص القرائية فيها، ّ اللغة العربية، وأنشطتها اللغوية، والحرص على تنو بما يناسب قضايا القرن الحادي والعشرين واهتماماته، والعمل على نشر ثقافة هذه المها ارت على الصعيد المحلي في سلطنة عمان.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية