وثيقة
واقع تفعيل معلمي اللغة العربية في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان لمهارة التفكير الاستدلالي لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين.
عناوين أخرى
The reality of activating Arabic teachers in Al-Dhahirah Governorate - Oman for the inferential thinking skill of students from the teachers' Point of view
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2022
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to reveal the result of the reality of activating Arabic language teachers in Al Dhahirah Governorate for the inferential thinking skill from the teachers' point of view. To achieve the objectives of the study, the descriptive approach was used. Cronbach's alpha ratio was (0.878) and the study was applied to a randomly selected sample of Arabic language teachers in the Al-Dhahirah governorate, and the sample consisted of sixty male and female teachers.The researcher designed the preparation of the study tools that consisted of a questionnaire, and the questionnaire was applied to teachers of the electronic Arabic language and revealed the results of the study to the study sample estimates about the level of inferential thinking skills of Arabic language teachers in the Al Dhahirah Governorate in the Sultanate of Oman according to the three axes of inferential thinking.To the existence of statistically significant differences between the average development of inferential thinking skills as a whole and the trend towards education. As for the obstacles to activating the Arabic language teachers in the Sultanate of Oman for the inferential thinking skill, there were no statistically significant differences at the significance level (0.05) between Arabic language teachers in Al Dhahirah Governorate. It is attributed to the variable of the number of years of experience, as well as to the gender variable. With the exception of the axis (obstacles to Arabic teachers activating the skill of inferential thinking, where the result was in favor of males.
The study recommended the necessity of activating the inferential thinking skills during the explanation of the branches of the Arabic language by teachers, conducting training courses and educational programs by the supervision department of the directorates, and the interest of the stakeholders in the ministry in developing training development plans for teachers in developing thinking skills.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
الدراسة تهدف إلى الكشف عن نتيجة واقع تفعيل معلمي اللغة العربية بمحافظة الظاهرة لمهارة التفكير الاستدلالي من وجهة نظر المعلمين،ولتحقيق أهداف الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي وتم تطبيق الدراسة على عينة تم اختيارها بطريقة متيسرة من معلمي ومعلمات اللغة العربية في محافظة الظاهرة وتكونت العينة من ستين معلما ومعلمة .
حيث قامت الباحثة بتصميم وإعداد أداة الدراسة التي تكونت من استبانة بلغ معدل الفا لكرونباخ (0.878) وقد تم تطبيق الاستبانة على معلمي ومعلمات اللغة العربية الكترونيا، حيث كشفت نتائج الدراسة لتقديرات عينة الدراسة حول مستوى مهارات التفكير الاستدلالي لدى معلمي اللغة العربية بمحافظة الظاهرة في سلطنة عمان حسب محاور التفكير الاستدلالي الثلاثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي تنمية بين معلمين مهارات التفكير الاستدلالي ككل والاتجاه نحو التعليم ، أما معوقات تفعيل معلمي اللغة العربية بسلطنة عمان لمهارة التفكير الاستدلالي، فلم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين معلمي اللغة العربية في محافظة الظاهرة تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة وكذلك بالنسبة لمتغير النوع الاجتماعي .
ما عدا المحور: معوقات تفعيل معلمي اللغة العربية لمهارة التفكير الاستدلالي حيث كانت النتيجة لصالح الذكور.
وقد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل مهارات التفكير الاستدلالي في أثناء الشرح لفروع اللغة العربية من قبل المعلمين وعمل دورات تدريبية وبرامج تعليمية من قبل أقسام الإشراف التابع للمديريات واهتمام المعنيين في الوزارة بوضع خطط تدريبية إنمائية للمعلمين في تنمية مهارات التفكير .
حيث قامت الباحثة بتصميم وإعداد أداة الدراسة التي تكونت من استبانة بلغ معدل الفا لكرونباخ (0.878) وقد تم تطبيق الاستبانة على معلمي ومعلمات اللغة العربية الكترونيا، حيث كشفت نتائج الدراسة لتقديرات عينة الدراسة حول مستوى مهارات التفكير الاستدلالي لدى معلمي اللغة العربية بمحافظة الظاهرة في سلطنة عمان حسب محاور التفكير الاستدلالي الثلاثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي تنمية بين معلمين مهارات التفكير الاستدلالي ككل والاتجاه نحو التعليم ، أما معوقات تفعيل معلمي اللغة العربية بسلطنة عمان لمهارة التفكير الاستدلالي، فلم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين معلمي اللغة العربية في محافظة الظاهرة تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة وكذلك بالنسبة لمتغير النوع الاجتماعي .
ما عدا المحور: معوقات تفعيل معلمي اللغة العربية لمهارة التفكير الاستدلالي حيث كانت النتيجة لصالح الذكور.
وقد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل مهارات التفكير الاستدلالي في أثناء الشرح لفروع اللغة العربية من قبل المعلمين وعمل دورات تدريبية وبرامج تعليمية من قبل أقسام الإشراف التابع للمديريات واهتمام المعنيين في الوزارة بوضع خطط تدريبية إنمائية للمعلمين في تنمية مهارات التفكير .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية