وثيقة

فاعليَّة برنامج إرشاد جمعي قائم على اللَّعِب لخفضِ السلوك الانسحابي لدى طلبة صعوبات التَّعَلُّم في محافظة شمال الباطنة في سلطنة عُمان.

المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
Effectiveness of a Group Play Therapy Program in Reducing Withdrawal Behavior in Students with Learning Difficulties in the North Battinah Governorate in Oman.
الدولة
عمان.
مكان النشر
نزوى
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2024
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the effectiveness of a group play therapy program in reducing withdrawal behavior in students with learning Difficuttis in North Batinah, Oman. A quasi-experimental mtthod was used to achieve the objectives of the stu. The study sample consisted of (40) students, of whom (28) students were selected who had high scores on the withdrawal behavior scale used. They were randomly divided into two groups, the control group consisting of (14) students and the experimental group consisting of (14) students. The study then verified the homogeneity of the two groups in the basic variables. The withdrawal behavior scale developed by Mohamed (2003) was applied after computing the reliability and validity of the scale. In addition, a group play therapy program developed by the researcher was applied to the experimental group, which consisted of (14) counseling sessions, each lasting (45) minutes. The results of the study showed that there were statistically significant differences between the control and experimental groups in the follow-up test in favor of the experimental group. The results also showed that there were statistically significant differences between the pre-test and post-test of the experimental group in favor of the post-test, which indicates the effectiveness of the counseling program in reducing withdrawal behavior. The results also showed that there were no statistically significant differences between the post-test and follow-up test of the experimental group, which indicates the continuation of improvement in the experimental group.
الملخص العربي
تهدُفُ الدراسة الحاليَّة لِلتَّعَرُّف إلى فعَّاليَّة برنامج إرشاد جَمْعِي قائم على اللَّعِب في خفضِ السلوك الانسحابي لدى طلبة صعوبات التَّعَلُّم في شمال الباطنة بسلطنة عُمان، وتم استخدام المنهج شِبْه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة الحاليَّة كونه مناسبًا لِمُتَغَيِّرَاتها. وتكوَّنت عيِّنة البحث الأساسية من (40) طالبًا وطالبةً، وقد تم اختيار (28) طالبًا وطالبةً مِمَّنْ حَصَلُوا على درجات مرتفعة في مقياس السلوك اللانسحابي المُستخدَم في الدراسة الحالية، وتم تقسيمهم عشوائيًّا إلى مجموعتَيْن: المجموعة الضابطة التي تكوَّنت من (14) طالبًا وطالبةً، والمجموعة التجريبية التي تكوَّنت من (14) طالبًا وطالبةً، ثم قامت الباحثة بالتَّحَقُّق من تَجَانُس المجموعتَيْن في المُتَغَيِّرَات الأساسية، وتم تطبيق مقياس السلوك الانسحابي من إعداد محمد (2003) بعد أَنْ قامتِ الباحثةُ بحساب الثبات والصدق للمقياس، إضافةً إلى تطبيق برنامج إرشادي قائم على اللَّعِب مكون من (14) جلسة إرشادية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتَيْن الضابطة، والتجريبية في القياس البَعْدِي لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرتِ النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القَبْلِي والقياس البَعْدِي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البَعْدِي؛ مما يُوَضِّحُ فعَّاليَّة البرنامج الإرشادي في خَفْضِ السلوك الانسحابي، كما أظهرتِ النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البَعْدِي والقياس التَّتَبُّعِي بعد شهر للمجموعة التجريبية؛ مما يُبَيِّنُ استمرار التَّحَسُّن لدى المجموعة التجريبية. وتُوْصِي الدراسة الحاليَّة بأهمية استخدام الإرشاد باللَّعِب في علاج السلوكي الانسجابي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
7
0
البوسعيدية، عبير.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2024-08-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
0
الرواحي، تميم بن حمد بن عبيد.
جامعة نزوى
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
6
0
الحسنية، أمل بنت سعيد بن محمد.
جامعة نزوى
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
الجابرية، نورة بنت سعيد.
جامعة نزوى
2013
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
الحارثي، محمد بن منصور بن ناصر.
جامعة نزوى
2013
مقالات الدوريات
8
0
عتيق، زينب جابر.
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس.
2024-12-01