وثيقة
خصائص تغريدات أنشطة وبرامج المسؤولية الاجتماعية في حسابات الشركات الحكومية العمانية عبر تويتر خلال عام 2020.
المعرف
القصابية, رهام بنت ناصر بن ماجد (2021). خصائص تغريدات أنشطة وبرامج المسؤولية الاجتماعية في حسابات الشركات الحكومية العمانية عبر تويتر خلال عام 2020 (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
عناوين أخرى
Characteristics of tweets in social responsibility activities and programs of Omani government companies on Twitter in 2020
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2021
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aims to identify and analyze the characteristics of tweets in social
responsibility activities and programs of eight Omanis' governmental
companies on the Twitter. The study focuses on Twitter because all eight
companies own twitter official accounts. The study focuses on identifying
the types of social responsibility mostly used through the published tweets
and by identifying characteristics of interactions of both followers of these
accounts on the companies themselves.
This study relies on survey methodology using the content analysis tool of
the tweets in the accounts of Omanis' governmental companies, during the
period from January 1st 2020 to March 31st 2020. The analysis sample
include (582) tweets of all eight Omanis' governmental companies on
Twitter .
The study found out that Omanis' governmental companies realize the
importance of their presence of Twitter and established verified accounts
between 2009 and 2014. Companies' accounts have about (1428713)
followers.
The study found out a wide range of diversity in the areas and types of social
responsibility tweets published by the governmental companies. The study
also found a diversity in the areas of social responsibility for the activities
and programs especially in overlapping domains that governmental
د
companies publish on their Twitter accounts. The study also reveals that the
economic\ legal\ethical domain was the leading according to the Three Domain Model of CSR , followed by legal\ethical domain and the economic
domain ranked third.
The study confirms the superiority of the Arabic language as the first
language of the tweets of social responsibility activities and programs. Some
companies under study adopt the policy of re-tweeting from other accounts.
The accounts of government institutions are the most common source from
which companies re-tweet the news.
Finally, the interviews results show that among the most prominent reasons
for using Twitter, as a communication tool to publish social responsibility
activities and programs were; the ease of use, the low cost, its popularity
among followers, and the interactivity features it provides to the public. The
interviews results also show that the main challenges facing governmental
companies in utilizing Twitter as a communication tool in the Sultanate are
the negative perceptions of the companies and constant criticism, besides the
varying levels of prevalence of the use of Social Networks.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تهدف هذه الدراسة إلى وصف وتحليل خصائص تغريدات أنشطة وبرامج المسؤولية الاجتماعية والتفاعل في حسابات ثمان شركات حكومية عمانية على شبكة تويتر؛ ويأتي اختيار هذه الشركات بناءا على امتلاكها لحسابات على شبكة تويتر، وتركز الدراسة على تحديد أنواع مجالات المسؤولية الاجتماعية الأكثر حضورا من خلال التغريدات المنشورة في حسابات هذه الشركات، ومن خلال نوعية التفاعل الذي تتسم به هذه الحسابات على الشبكة من جانب المتابعين ومن جانب الشركات.
وتعتمد هذه الدراسة المنهج المسحي لجمع البيانات والمعلومات وتحليلها، باستخدام أداة تحليل المضمون في الفترة الممتدة من 1 يناير 2020م وحتى 31 مارس 2020م. وقد بلغ إجمالي عدد تغريدات أنشطة وبرامج المسؤولية الاجتماعية المنشورة التي تم تحليلها (582) تغريدة. كما تعتمد الدراسة على أداة المقابلة شبه المقننة مع المختصين في مجال المسؤولية الاجتماعية والقائمين على إدارة شبكات التواصل الاجتماعي تحديدا شبكة تويتر في الشركات الحكومية عينة الدراسة.
وقد خلصت الدراسة إلى أن الشركات الحكومية أدركت أهمية تواجدها على شبكة تويتر وأنشأت حسابات موثقة في تواريخ متفاوتة بدءا من العام 2009م، وحتى عام 2014م. وتمتلك هذه الحسابات متابعين يصل عددهم قرابة (1428713) متابع.
وتشير النتائج إلى إن حسابات الشركات الحكومية على شبكة تويتر تنشط في شهر مارس، بينما يقل نشاطها بشكل كبير خلال شهري يناير وفبراير. كما توصلت الدراسة أيضا إلى وجود تنوع في مجالات المسؤولية الاجتماعية للأنشطة والبرامج التي تنشرها الشركات الحكومية على حساباتها في تويتر، ومثلت الأنشطة والبرامج التي تركز على المساهمة في الحد من آثار انتشار الأوبئة، والوقاية والتصدي لها أبرز ما تم نشره من قبل الشركات الحكومية عينة الدراسة وذلك بالنظر لجائحة كورونا وتداعياتها على مستوى السلطنة والعالم عموما.
وكشفت الدراسة عن تفوق استخدام اللغة العربية كلغة أولى لنشر تغريدات أنشطة وبرامج المسؤولية الاجتماعية، كما بينت الدراسة استخدام الروابط التشعبية التي ترجع بالقارئ إلى موقع الشركة كأكثر أنواع الروابط استخداما من قبل الشركات، أما بخصوص الوسوم فقد تفوق استخدام أكثر من وسم في التغريدة الواحدة، كذلك كشفت الدراسة استخدام نمط النص والصورة تفوق على الأنماط الأخرى للتغريدات.
وأخيرا أشارت نتائج المقابلات إلى أن أبرز أسباب توظيف شبكات التواصل الاجتماعي شبكة تويتر تحديدا كأداة اتصالية لنشر أنشطة وبرامج المسؤولية الاجتماعية، تمثلت في سهولة الاستخدام، انخفاض التكلفة، بالإضافة إلى رواج استخدامه بين المتابعين، والميزات التفاعلية التي توفرها للجمهور. كما أوضحت نتائج المقابلات أن أبرز التحديات التي تواجه الشركات الحكومية في استخدام شبكة تويتر تكمن في وجوب توفير القائمين على إدارة الحساب على مدار الساعة للرد على الاستفسارات والتحديث والنشر المستمر للأحداث التي تخص الشركة، بالإضافة للتحديات التقنية وتفاوت مستويات انتشار استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.
وتعتمد هذه الدراسة المنهج المسحي لجمع البيانات والمعلومات وتحليلها، باستخدام أداة تحليل المضمون في الفترة الممتدة من 1 يناير 2020م وحتى 31 مارس 2020م. وقد بلغ إجمالي عدد تغريدات أنشطة وبرامج المسؤولية الاجتماعية المنشورة التي تم تحليلها (582) تغريدة. كما تعتمد الدراسة على أداة المقابلة شبه المقننة مع المختصين في مجال المسؤولية الاجتماعية والقائمين على إدارة شبكات التواصل الاجتماعي تحديدا شبكة تويتر في الشركات الحكومية عينة الدراسة.
وقد خلصت الدراسة إلى أن الشركات الحكومية أدركت أهمية تواجدها على شبكة تويتر وأنشأت حسابات موثقة في تواريخ متفاوتة بدءا من العام 2009م، وحتى عام 2014م. وتمتلك هذه الحسابات متابعين يصل عددهم قرابة (1428713) متابع.
وتشير النتائج إلى إن حسابات الشركات الحكومية على شبكة تويتر تنشط في شهر مارس، بينما يقل نشاطها بشكل كبير خلال شهري يناير وفبراير. كما توصلت الدراسة أيضا إلى وجود تنوع في مجالات المسؤولية الاجتماعية للأنشطة والبرامج التي تنشرها الشركات الحكومية على حساباتها في تويتر، ومثلت الأنشطة والبرامج التي تركز على المساهمة في الحد من آثار انتشار الأوبئة، والوقاية والتصدي لها أبرز ما تم نشره من قبل الشركات الحكومية عينة الدراسة وذلك بالنظر لجائحة كورونا وتداعياتها على مستوى السلطنة والعالم عموما.
وكشفت الدراسة عن تفوق استخدام اللغة العربية كلغة أولى لنشر تغريدات أنشطة وبرامج المسؤولية الاجتماعية، كما بينت الدراسة استخدام الروابط التشعبية التي ترجع بالقارئ إلى موقع الشركة كأكثر أنواع الروابط استخداما من قبل الشركات، أما بخصوص الوسوم فقد تفوق استخدام أكثر من وسم في التغريدة الواحدة، كذلك كشفت الدراسة استخدام نمط النص والصورة تفوق على الأنماط الأخرى للتغريدات.
وأخيرا أشارت نتائج المقابلات إلى أن أبرز أسباب توظيف شبكات التواصل الاجتماعي شبكة تويتر تحديدا كأداة اتصالية لنشر أنشطة وبرامج المسؤولية الاجتماعية، تمثلت في سهولة الاستخدام، انخفاض التكلفة، بالإضافة إلى رواج استخدامه بين المتابعين، والميزات التفاعلية التي توفرها للجمهور. كما أوضحت نتائج المقابلات أن أبرز التحديات التي تواجه الشركات الحكومية في استخدام شبكة تويتر تكمن في وجوب توفير القائمين على إدارة الحساب على مدار الساعة للرد على الاستفسارات والتحديث والنشر المستمر للأحداث التي تخص الشركة، بالإضافة للتحديات التقنية وتفاوت مستويات انتشار استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية