وثيقة
مدى مراعاة المعايير التربوية والفنية في اختيار الصور والرسوم التوضيحية في محتوى مناهج العلوم للحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
The Extent to Which Educational and Artistic Standards are Taken into Account in Choosing Pictures and Illustrations in the content Curricula Science for the First Cycle of Basic Education in the Sultanate of Oman.
الدولة
عمان.
مكان النشر
إبراء
الناشر
جامعة الشرقية
ميلادي
2023-10-30
الموضوع
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the extent to which educational and artistic standards are
taken into account in choosing pictures and illustrations in the science curricula for the first
cycle of basic education in the Sultanate of Oman. The current study followed the descriptive
and analytical approach, and the sample of the study consisted of the science curricula in the
first cycle of basic education (first edition YY.), for the student's book. The study used the
content analysis card, after verifying its validity and reliability.
The results of the study showed that the educational standards for pictures and
illustrations included in the science curricula for the first cycle received varying percentages,
ranging between (100% - 62.5). This indicates the availability of educational standards for
pictures and illustrations in the science curricula for the first cycle, and that the technical
standards for pictures The illustrations included in the science curricula for the first cycle
received varying percentages, ranging from (100% -37.5). It is noted that the technical
standards for pictures and illustrations are available at a rate of (76.6%), which is a high
percentage that reveals the availability of technical standards for pictures and illustrations in
the form Required, There are no statistically significant differences at the level of
significance (a = 0.05) in the researcher's estimates regarding the extent to which educational
and artistic standards are taken into account in choosing pictures and illustrations in the
science curricula for the first cycle due to the academic grade variable in all standards. The
researcher recommended a number of recommendations, the most prominent of which is
better attention with the availability of technical standards for pictures and illustrations in
science books, the first cycle, in terms of their simplicity, clarity of their contents,
compositions, and artistic direction, and the focus when designing and artistic treatment of
pictures and illustrations is on highlighting the main ideas and the educational message
to be conveyed to the student.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى مراعاة المعايير التعليمية والفنية في اختيار الصور والرسوم التوضيحية في مناهج العلوم للحلقة الأولى من التعليم الأساسي في سلطنة عمان. اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي والتحليلي، وتكونت عينة الدراسة من مناهج العلوم في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (الطبعة الأولى). استخدمت الدراسة بطاقة تحليل المحتوى، بعد التحقق من صلاحيتها وموثوقيتها.
أظهرت نتائج الدراسة أن المعايير التعليمية للصور والرسوم التوضيحية المدرجة في مناهج العلوم للحلقة الأولى حصلت على نسب متفاوتة، تراوحت بين (100% - 62.5%). يشير ذلك إلى توافر المعايير التعليمية للصور والرسوم التوضيحية في مناهج العلوم للحلقة الأولى، وأن المعايير الفنية للصور والرسوم التوضيحية المدرجة في مناهج العلوم للحلقة الأولى حصلت على نسب متفاوتة، تراوحت بين (100% - 37.5%). يلاحظ أن المعايير الفنية للصور والرسوم التوضيحية متوافرة بنسبة (76.6%)، وهي نسبة عالية تكشف عن توافر المعايير الفنية للصور والرسوم التوضيحية بالشكل المطلوب.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في تقديرات الباحث حول مدى مراعاة المعايير التعليمية والفنية في اختيار الصور والرسوم التوضيحية في مناهج العلوم للحلقة الأولى تعزى لمتغير الصف الدراسي في جميع المعايير. أوصى الباحث بعدد من التوصيات، أبرزها الاهتمام بشكل أكبر بتوافر المعايير الفنية للصور والرسوم التوضيحية في كتب العلوم للحلقة الأولى من حيث بساطتها، ووضوح محتوياتها، وتراكيبها، والإخراج الفني لها، والتركيز عند تصميم ومعالجة الصور والرسوم التوضيحية على إبراز الأفكار الرئيسية والرسالة التعليمية المراد إيصالها إلى الطالب.
أظهرت نتائج الدراسة أن المعايير التعليمية للصور والرسوم التوضيحية المدرجة في مناهج العلوم للحلقة الأولى حصلت على نسب متفاوتة، تراوحت بين (100% - 62.5%). يشير ذلك إلى توافر المعايير التعليمية للصور والرسوم التوضيحية في مناهج العلوم للحلقة الأولى، وأن المعايير الفنية للصور والرسوم التوضيحية المدرجة في مناهج العلوم للحلقة الأولى حصلت على نسب متفاوتة، تراوحت بين (100% - 37.5%). يلاحظ أن المعايير الفنية للصور والرسوم التوضيحية متوافرة بنسبة (76.6%)، وهي نسبة عالية تكشف عن توافر المعايير الفنية للصور والرسوم التوضيحية بالشكل المطلوب.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في تقديرات الباحث حول مدى مراعاة المعايير التعليمية والفنية في اختيار الصور والرسوم التوضيحية في مناهج العلوم للحلقة الأولى تعزى لمتغير الصف الدراسي في جميع المعايير. أوصى الباحث بعدد من التوصيات، أبرزها الاهتمام بشكل أكبر بتوافر المعايير الفنية للصور والرسوم التوضيحية في كتب العلوم للحلقة الأولى من حيث بساطتها، ووضوح محتوياتها، وتراكيبها، والإخراج الفني لها، والتركيز عند تصميم ومعالجة الصور والرسوم التوضيحية على إبراز الأفكار الرئيسية والرسالة التعليمية المراد إيصالها إلى الطالب.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية