وثيقة
مفهوم الذات الأكاديمي و قلق الاختبار و علاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2005
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aims at exploring academic self-concept and test anxiety and their relationship with academic achievement in the Sultanate of Oman. A sample of 500 pupils, of whom 256 males and 244 females was selected from 11th grade in Batinah North schools region. Academic self- concept scales together with anxiety scale (Nabil Al-Zahar's 1985) were administered: The correlations among academic self-concept, test anxiety and academic achievement were obtained. Analysis of variance was also used to find out whether there is a difference due to sex and academic specialization (Arts or. Science) The findings of the study showed that, while the relationship between the academic self-concept and test -anxiety was significantly negative, the correlation between academic self – concept and school achievement was significantly positive. However, there was no difference between males and females in the academic self-concept or between the arts and science students, In addition there were significant differences between males and females in test -anxiety in favour of females. There were also significant differences between arts and science students in test -anxiety in favour of science students. Finally, there were no significant interactions between academic self-concept and test -anxiety in relation to sex and academic specialization.
الوصف
رسالة جامعية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة تعرف العلاقة بين مفهوم الذات الأكاديمي وقلق الاختبار والتحصيل الدراسي، وأيضا تعرف الفروق في مفهوم الذات الأكاديمي وقلق الاختبار حسب النوع والتخصص الدراسي بمدارس منطقة الباطنة شمال، حيث تكونت عينة الدراسة من (500) طالبا وطالبة، منهم (۲۰۹) طالبا، (۴۶۶) طالبة، وقد تم استخدام مقياس مفهوم الذات الأكاديمي من إعداد الباحث، وكذلك مقياس قلق الاختبار لنبيل الزهار وهو سفر (۱۹۸۰)وقد تم إيجاد معامل الارتباط (بيرسون) للكشف عن العلاقة بين مفهوم الذات الأكاديمي وقلق الاختبار، كذلك تم استخدام تحليل التباين الثنائي لإيجاد الفروق في مفهوم الذات الأكاديمي وقلق الاختبار بالنسبة لمتغير النوع والتخصص الدراسي، واختبار (ت) للكشف عن دلالة الفروق في مفهوم الذات الأكاديمي وقلق الاختبار في النوع والتخصص الدراسي. وقد أظهرت النتائج وجود ارتباط سالب بين مفهوم الذات الأكاديمي وقلق الاختبار عند مستوى دلالة (.010 )كما بينت أيضا وجود علاقة ارتباطية سالبة بين قلق الاختبار والتحصيل الدراسي، وبينت وجود ارتباط موجب بين مفهوم الذات الأكاديمي والتحصيل الدراسي، وأوضحت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مفهوم الذات الأكاديمي وكذلك بين طلبة القسم العلمي والقسم الأدبي، كما بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوی (۰٫۰۱) بين الذكور والإناث في قلق الاختبار لصالح الإناث، وأظهرت كذلك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0٫00) بين طلبة القسم العلمي والقسم الأدبي في قلق الاختبار لصالح طلبة القسم العلمي، بينما لم تظهر النتائج تفاعلا في مفهوم الذات الأكاديمي وقلق الاختبار بالنسبة للنوع والتخصص الدراسي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية