وثيقة

‫مقارنة بين النظرية الكلاسيكية للاختبار و نظرية الاستجابة للمفردة في تقدير قدرات الأفراد و مدى استقرار مؤشرات المفردات الاختبارية‬

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2007
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to compare Classical Test Theory (CTT) and Item Response Theory (IRT), which is represented in the Two-Parameter Logistic Model (2-PLM). The relationship between student ability estimated from each theoretical framework was investigated. The study also, assessed item parameters invariance, which are represented in difficulty and discrimination parameters, across different grade levels. The sample consisted of (3082) students from grades seven, eight and nine, who study in Muscat's Schools, in Oman. The data were collected using Raven's Standard Progressive Matrices Test. Pearson's correlation coefficient and mean square difference (MSD) were used to investigate the relationship between students' scores that were estimated from each theoretical framework. The same previous statistical methods were used to assess item parameters invariance across different grade levels, for each theoretical framework. The results showed that, while the order of students classical scores were comparable to their scores estimated from the two-parameter logistic model, values of these two groups of scores were relatively different. The results also showed that, item parameters estimated from the two-parameter logistic model were more invariant than those estimated from classical test theory. In addition, it was found that, the difficulty parameter was more invariant than the discrimination parameter, in both frameworks.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية، إلى مقارنة النظرية الكلاسيكية للاختبار ونظرية الاستجابة للمفردة متمثلة في النموذج اللوغاريتمي ثنائي البارامتر، من حيث تقدير مستويات قدرة الطلاب. كما هدفت إلى مقارنة النظريتين من حيث مدى استقرار المؤشرات الإحصائية المفردات الاختبارية والمتمثلة في صعوبة المفردات وتمييزها، وذلك باختلاف الصفوف الدراسية.
وقد تكونت عينة الدراسة من (۳۰۸۲) طالب وطالبة من طلاب صفوف السابع والثامن والتاسع، بمدارس محافظة مسقط بسلطنة عمان. وقد تم جمع بيانات الدراسة الحالية باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة العادي لرافن.
وقد تم حساب معامل ارتباط بيرسون ومتوسط مربعات الفروق للكشف عن العلاقة بين درجات ذكاء الطلاب، والتي تم تقديرها باستخدام كل من النظرية الكلاسيكية والنموذج اللوغاريتمي ثنائي البارامتر. كما تم استخدام التحليلات الإحصائية السابقة نفسها، للتحقق من مدى استقرار المؤشرات الإحصائية باختلاف الصفوف الدراسية، وذلك في كل إطار نظري.
وقد أظهرت النتائج بأن هناك تشابها بين درجات الطلاب المقدرة من النظريتين في الترتيب، إلا أن قيم درجات الطلاب الكلاسيكية تختلف بشكل كبير نسبيا عن تقديرات درجاتهم المستمدة من النموذج اللوغاريتمي ثنائي البارامتر. كما أظهرت النتائج بأن المؤشرات الإحصائية للمفردات الاختبارية المقدرة بالنموذج اللوغاريتمي ثنائي البارامتر أكثر استقرارا من تلك المقدرة باستخدام النظرية الكلاسيكية. إضافة إلى ذلك، فقد أظهرت النتائج بأن مؤشرات الصعوبة أكثر استقرارا من مؤشرات التمييز، وذلك في كلا الإطارين النظريين.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
الغمارية, شافية بنت راشد بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2012
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
البهلانية, متميزة بنت هلال بن أحمد.
جامعة نزوى
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
البلوشية, فايزة بنت غلام رسول بن حاج تاج محمد
جامعة السلطان قابوس
2016
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الهنائي, معن بن محمد بن سالم.
جامعة السلطان قابوس
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
المخيني, جمعه بن خميس بن حمد.
جامعة السلطان قابوس
2004