وثيقة
مسؤولية الناقل البحري عن نقل البضائع وحالات إعفائه منها وفق أحكام القانون البحري العماني رقم 19 لسنة 2023م.
المصدر
مجلة الأمانة. ع. 42. ص. 1-28.
عناوين أخرى
The responsibility of the marine carrier for the transportation of goods and cases of exemption from it in the Omani Maritime Law No. 19 of 2023.
الدولة
عمان.
مكان النشر
نزوى
الناشر
أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة
ميلادي
2024
اللغة
العربية
ISSN
ISSN 2412-8317
هحري
1445
الملخص العربي
بعد النقل البحري من العوامل المهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في دول العالم المختلفة، بما فيها الدول النامية التي تسعى لتطوير اقتصادها الوطني. ولذلك سعت الدول للاهتمام بتطوير تشريعات النقل البحري لتواكب التطورات والمتغيرات الاقتصادية التي يشهدها العالم، وفي سبيل ذلك وقع على اتفاقية بروكسل عام ١٩٢٤، واتفاقية هامبورغ عام ۱۹۷۸. ويكون النقل البحري للبضائع وفق شروط عقد النقل الذي يتعهد فيه الناقل البحري بتسليم البضاعة إلى الشاحن في الوقت المتفق عليه. وبالحالة نفسها التي تسلمها في ميناء الشحن لقاء أجر معلوم، ولذلك فإن أي إخلال من جانب الناقل - كأن يلحق البضاعة عيب أو تلف أو هلاك - قد يعرضه لتحمل المسؤولية؛ ولذلك هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن حدود مسؤولية الناقل البحري عن نقل البضائع، وحالات الإعفاء منها في القانون البحري العماني رقم ١٩ لسنة ٢٠٢٣ في ضوء اتفاقية هامبورغ لسنة ۱۹۷۸، واتبع الباحث في سبيل ذلك المنهج الوصفي التحليلي عن طريق جمع المعلومات والحقائق عن موضوع الدراسة، ووصفها، وتحليلها ووضعها في قالب محكم ومكتمل. وقد توصل الباحث إلى أن المشرع العماني قد تناول في مجموعة من مواد القانون البحري الأسباب التي تقوم عليها مسؤولية الناقل البحري عن نقل البضائع، وحالات الإعفاء منها.
قالب العنصر
مقالات الدوريات