وثيقة
موسى عمر المجرب القلق
الناشر
مؤسسة عمان للصحافة و النشر و الإعلان
ميلادي
2019
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
أزغاي، عبدالعزيز (2019). موسى عمر المجرب القلق. مجلة نزوى، (100)، 165-169.
الملخص العربي
في إحدى جمله المُشْرِقة، يشير بُّولْ كْلِي إلى أن الفن لا يعيد إنتاج المرئي، وإنما يجعل الأشياءَ مرئية؛ بالمعنى الذي يُحَول الفنان إلى مُقْتَرِحٍ لزوايا نظر جديدة على المُشَاهِد لدفعه إلى اكتشاف حدود تلك المناطق الغَمِيسَةِ، التي تقع في مرمى بصره، أي في الطبيعة، دون أن يكون قد انتبه إليها من قبل، أو توقف – من تلقاء نفسه – عندها.
ربما اعتبرت هذه الصيغة، التي تقترح السعي إلى ما ينبغي أن يُرى، من أكثر القضايا الإشكالية اختزالا، التي توقف عندها الفكر الفني والجمالي اليوناني القديم، حين انخرط بعض فلاسفته في تحديد معنى موضوعة الفن ومحاولة ضبط وظيفته داخل المجتمع.
ربما اعتبرت هذه الصيغة، التي تقترح السعي إلى ما ينبغي أن يُرى، من أكثر القضايا الإشكالية اختزالا، التي توقف عندها الفكر الفني والجمالي اليوناني القديم، حين انخرط بعض فلاسفته في تحديد معنى موضوعة الفن ومحاولة ضبط وظيفته داخل المجتمع.
قالب العنصر
مقالات الدوريات