وثيقة

تدريس النصوص الأدبية السردية وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الحادي عشر.

المعرف
Doi: 10.33850/jasep.2019.52287
المساهمون
الناشر
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية.
ميلادي
2019-09
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the extent to which the teachers of the Arabic language for the 11th grade taught the narrative literary texts and revealed the relationship between their ability to teach narrative literary texts and the level of student achievement. The study found that the general level of teaching literary narratives in the schools, that level of academic attainment among the students is also average and that there is a statistically significant relationship at the level of α0.05 between level of teaching Arabic teachers of narratives, and the existence of a statistically significant relationship at the level of significance of α0.05 in level of text teaching between boys and girls for girls. The results also showed a statistical significance at the level of α0.05 between boys and girls in the level of academic attainment for grade 11th students in favor of girls. In the light of results, the study recommended the importance of developing the skills of teachers in the teaching of narrative literary texts
برعاية
جامعة صحار
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تعرف تمكن معلمي اللغة العربية للصف الحادي عشر من تدريس النصوص الأدبية السردية، والكشف عن العلاقة بين تمكن معلمي اللغة العربية للصف الحادي عشر من تدريس النصوص الأدبية السردية ومستوى التحصيل الدراسي، باستخدام المنهج الارتباطي. وتكونت العينة من (200) طالب وطالبة، تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية. وقد توصلت الدراسة إلى أن المستوى العام لتدريس النصوص الأدبية السردية متوسط، وأن مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة متوسط أيضا، كما توصلت إلى وجود فروق ذات علاقة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة α≤0.05 بين مستوى تدريس معلمي اللغة العربية للنصوص الأدبية السردية، ومستوى تحصيل طلبتهم الدراسي في فرع النصوص الأدبية السردية، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة α≤0.05 في مستوى تدريس النصوص بين الذكور والإناث لصالح الإناث. وأوصت الدراسة بأهمية تطوير مهارات المعلمين في تدريس النصوص الأدبية السردية، واقترحت إجراء دراسات تحليلية تتناول النصوص الموجودة في منهاج اللغة العربية للصف الحادي عشر؛ لمعرفة مدى قدرتها على تحسين مستوى تعلم الطلبة للجوانب الجمالية والبلاغية.
قالب العنصر
مقالات الدوريات

مواد أخرى لنفس المؤلف

مقالات الدوريات
3
1
العجمي, محمد بن صالح.
مجلة إيجهار للعلوم الإنسانية والتربوية.
2021-06
مقالات الدوريات
13
1
العجمي, محمد بن صالح.
مجلة إيجهار الدولية للعلوم الإنسانية والبحوث التربوية.
2022-08
مقالات الدوريات
11
0
العجمي, محمد بن صالح.
المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعارف لنشر الأبحاث العلمية والتربوية.
2020-04
مقالات الدوريات
10
1
العجمي, محمد بن صالح.
المجلة التربوية الدولية المتخصصة.
2020-09

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
6
0
الفارسي، أحمد بن محمد بن علي.
جامعة نزوى
2020
الرسائل والأطروحات الجامعية
6
0
الخروصي، إبراهيم بن سعيد بن خالد.
جامعة نزوى
2021
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
0
العلوي، محمد بن سعيد بن ربيع.
جامعة نزوى
2009
مقالات الدوريات
4
0
آل عبدالسلام، وفاء بنت سالم بن سيف.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2021-07-01