وثيقة

تصور مقترح لبرنامج تدريبي للمشرفين الإداريين في سلطنة عمان في ضوء احتياجاتهم التدريبية

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2009
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to make a suggested proposal for a training program for the administrative supervisors in the light of their training needs in the Sultanate of Oman. To achieve this aim a questionnaire consisting of (46) items divided into eight categories representing the training needs of the administrative supervisors was constructed. The validity and reliability of the questionnaire was checked, then it was distributed among (74) male and female administrative supervisors. Out of the (74) distributed questionnaires (70) were returned. SPSS was used to conduct the means, standard deviation and for the all items. The results showed that (37) items distributed among the eight categories were considered to be of a strong and a medium training need for the administrative supervisors. These (37) items were the items that had a mean of (3.00) and above. The items were less than (3.00) were not counted. The results showed statistical differences in regard to gender among the response of the study participants in the category of Planning and the category of Strategies of Administrative Supervision in favor of male participants. There also were statistical differences in regard to the educational qualification among the responses of the study participants in the category of Modern Educational Technologies in favor of the holders of higher diplomas and the holders of bachelors. Finally, statistical differences in regard to experience were also found in the category of Planning and the category of Modern Educational Technologies in favor of the participants who had a longer experience. The study concluded with a group of recommendations such as: 1- It is recommended that the Ministry of Education to adopt the suggested proposal and use it in its plans of professional development of the administrative supervisions. 2-The administrative supervisions should work to have the tendency of selfdevelopment through reading and following the new development in the educational field. 3. It is important to include the administrative supervisions in determining their training needs and selecting the appropriate training programs.
الملخص العربي
استهدفت الدراسة وضع تصور مقترح لبرنامج تدريبي للمشرفين الإداريين في ضوء احتياجاتهم التدريبية في سلطنة عمان . لأجل ذلك تم إعداد استبانة مكونة من (46) فقرة موزعة على ثمانية محاور تمثل الاحتياجات التدريبية للمشرفين الإداريين، وقد تم التحقق من صدق القائمة (صدق المحكمين)، وثباتها معامل ألفا= 0 . 96)، وطبقت الاستبانة على (74) مشرفا ومشرفة ، تم استرجاع (70) استبانة منهم، وتم استخدام برنامج (SPSS) لاستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية لجميع الفقرات. وقد أظهرت النتائج أن (37) فقرة من الفقرات المدرجة في الاستبانة والتي توزعت على محاورها الثمانية والتي تمثلت في (النظم واللوائح المنظمة للعمل، والتخطيط، واستراتيجيات الإشراف الإداري، والتنمية المهنية لمديري المدارس، وإعداد برامج التدريب، والتقويم، والتقنيات التعليمية الحديثة، وخدمة المجتمع المحلي) تمثل احتياجا تدريبيا للمشرفين الإداريين بين الكبيرة والمتوسطة وهي الفقرات التي حصلت على متوسط ( 00 . 3) فأكثر، مثل وقد تم استبعاد الفقرات التي حصلت على أقل من المتوسط ( 00. 3)، كما أظهرت النتائج وجود فروق بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة تعزى لمتغير النوع (الجنس في مجالي : التخطيط، واستراتيجيات الإشراف الإداري ولصالح الذكور، و لمتغير المؤهل العلمي في مجال : التقنيات التعليمية الحديثة ولصالح الأفراد من حملة الدبلوم العالي، والأفراد من حملة البكالوريوس ، و لمتغير الخبرة في الإشراف الإداري في مجالي: التخطيط والتقنيات التعليمية الحديثة ولصالح مجموعة الخبرة الطويلة .
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة تعزى لمتغير النوع (الجنس) في المجالات الآتية: (النظم واللوائح المنظمة للعمل، والتنمية المهنية لمديري المدارس، وإعداد برامج التدريب، والتقويم، والتقنيات التعليمية الحديثة، وخدمة المجتمع المحلي). ولمتغير المؤهل العلمي في المجالات الآتية: (النظم واللوائح
المنظمة للعمل، والتخطيط، واستراتيجيات الإشراف الإداري، والتنمية المهنية لمديري المدارس، وإعداد برامج التدريب، والتقويم، وخدمة المجتمع المحلي). ولمتغير الخبرة في الإشراف الإداري بين مستويات الخبرة الثلاثة (القصيرة، والمتوسطة، والكبيرة في المجالات: (النظم واللوائح المنظمة للعمل، واستراتيجيات الإشراف الإداري، والتنمية المهنية لمديري المدارس، وإعداد برامج التدريب، والتقويم، وخدمة المجتمع المحلي). ولمتغير الخبرة في الإدارة المدرسية بين مستويات الخبرة الثلاثة (القصيرة، والمتوسطة، والكبيرة في جميع مجالات الدراسة.
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات هي:
1- أن تتبنى المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم التصور المقترح وتعمل على تبنيه في خططها الخاصة بالإنماء المهني للمشرفين الإداريين. .
2- على المشرفين الإداريين أن يحرصوا على تنمية أنفسهم ذاتيا وذلك من خلال القراءة ومتابعة الجديد في الحقل التربوي. وما توصلت إليه الدراسات والبحوث العلمية في هذا المجال.
3- إشراك المشرفين الإداريين في تحديد احتياجاتهم التدريبية الفعلية واختيار نوعية البرامج الفاعلة لهم وفق هذه الاحتياجات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
8
1
المعمري, سالم سيف.
جـامعـة العـلـوم الإسـلامية المالـيزية.
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السيابية, نعيمة بنت خلفان بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس.
2017