وثيقة
تصورات معلمات المجال الثاني حول الفروق بين الجنسين في تعلم العلوم بسلطنة عمان.
المعرف
البوسعيدية, أسماء بنت جابر بن محمد (2020). تصورات معلمات المجال الثاني حول الفروق بين الجنسين في تعلم العلوم بسلطنة عمان (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The aim of this study is to explore the perceptions of Female Second Domain
Teacher (Science and Maths) about sex difference. It also aims to investigate the influence
of teaching experience variable and major in Bachelor variable on these perceptions.
The sample of the study consists of (416) Female Second Domain Teacher in
Sultanate of Oman in the school year 2019/2020.The perceptions scale about sex difference
was applied on those teachers. Beside, Semi-Structured interview was conducted on sample
of (15) teachers. The researcher developed two instruments to achieve the aims of this study.
The first instrument, which was the teacher perceptions scale of sex difference
consisted of (40), items distributed on 4 domains which are: difference in cognitive abilities,
teacher interaction in the classroom, the physical classroom environment, and teaching and
learning strategies and activities. The second instrument, which was Semi-Structured,
interview consisted of (10) questions for a deep understanding of the phenomenon. The
validity was examined by a panel of (11) judges. The reliability was examined by alpha
Cronbach for internal consistency and the reliability coefficient for the perceptions scale
was (0,92).
The result of the study indicated that the perceptions of the second domain teachers
of sex difference are medium. The mean of the sample responses to the scale was (3,65 out
of 5). The result also indicated that there was no statistically significant difference at
(alpha=0,05) on the means of teachers perceptions attributed to the teaching experience
while was statistically significant difference at (alpha=0,05) on the means of teachers
perceptions attributed to major in Bachelor. The benefit was for teachers with a Bachelor's
degree in a second domain.
In the light of the above results, the study recommends conducting study to analyze
the Cambridge curricula and the extent of their consideration of gender differences and to
conduct a study to show the perceptions of male and female students on the topic of gender
differences, The study suggests conducting experimental studies on the effect of the
teacher's gender on academic achievement.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمات المجال الثاني )رياضيات وعلوم( حول
الفروق بين الجنسين في الغرفة الصفية في تعلم العلوم، والكشف عن أثر كل من متغيري: )الخبرة
التدريسية، والتخصص(، واستخدمت المنهجية الوصفية، والتي جمع فيها بيانات كمية بتطبيق استبانة
على )416 )معلمة من معلمات المجال الثاني، في مختلف محافظات السلطنة للعام الدراسي
2019/2020م، إضافة إلى بيانات نوعية ُجمعت من خالل مقابلة شبه مقننة أجريت مع )15 )معلمة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد أداتين هما: استبانة مكونة من )40 )فقرة وفق مقياس ليكرت
بتدريج خماسي )1-5 ،)موزعة على أربعة محاور )االختالف في القدرات المعرفية، وتفاعل المعلمة
في البيئة الصفية، والبيئة الصفية المادية والمناخ الصفي، واستراتيجيات وأنشطة التعليم والتعلم(، وتم
التحقق من صدقها بعرضها على )11 )محك ما، وتم حساب الثبات عن طريق معامل االتساق الداخلي
ألفا كرونباخ والذي بلغت قيمة معامل ألفا )92,0)؛ أما األداة الثانية فكانت مقابلة شبه مقننة تكونت من
)10 )أسئلة مفتوحة، كان الغرض منها هو فهم أعمق للتصورات، ولتفسير نتائج االستبانة الكمية.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود تصورات بمستوى )متوسط( حول الفروق بين الجنسين في تعلم
العلوم لدى معلمات المجال الثاني، وبلغ المتوسط الحسابي الستجابات العينة على االستبانة )65,3 )من
)00.5 ،)ولم تظهر داللة إحصائية للفروق عند )α = 05.0 )بين متوسطات تصورات معلمات
المجال الثاني حول الفروق بين الجنسين، يعزى لمتغير الخبرة التدريسية، في حين ظهر فرق دال
إحصائيا عند مستوى )α = 05.0 )بين متوسطات تصورات معلمات المجال الثاني حول الفروق بين
الجنسين يعزى إلى متغير التخصص، ولصالح معلمات التخصص )مجال ثاني( مقابل التخصصات
األخرى.
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات للتعرف على مدى استجابة
مناهج العلوم المطورة، وبرامج إعداد معلمي العلوم لمتطلبات مراعاة الفروق بين الجنسين في تعلم
العلوم، وتقترح الدراسة اجراء دراسات تجريبية حول أثر جنس المعلم على التحصيل الدراسي.
الفروق بين الجنسين في الغرفة الصفية في تعلم العلوم، والكشف عن أثر كل من متغيري: )الخبرة
التدريسية، والتخصص(، واستخدمت المنهجية الوصفية، والتي جمع فيها بيانات كمية بتطبيق استبانة
على )416 )معلمة من معلمات المجال الثاني، في مختلف محافظات السلطنة للعام الدراسي
2019/2020م، إضافة إلى بيانات نوعية ُجمعت من خالل مقابلة شبه مقننة أجريت مع )15 )معلمة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد أداتين هما: استبانة مكونة من )40 )فقرة وفق مقياس ليكرت
بتدريج خماسي )1-5 ،)موزعة على أربعة محاور )االختالف في القدرات المعرفية، وتفاعل المعلمة
في البيئة الصفية، والبيئة الصفية المادية والمناخ الصفي، واستراتيجيات وأنشطة التعليم والتعلم(، وتم
التحقق من صدقها بعرضها على )11 )محك ما، وتم حساب الثبات عن طريق معامل االتساق الداخلي
ألفا كرونباخ والذي بلغت قيمة معامل ألفا )92,0)؛ أما األداة الثانية فكانت مقابلة شبه مقننة تكونت من
)10 )أسئلة مفتوحة، كان الغرض منها هو فهم أعمق للتصورات، ولتفسير نتائج االستبانة الكمية.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود تصورات بمستوى )متوسط( حول الفروق بين الجنسين في تعلم
العلوم لدى معلمات المجال الثاني، وبلغ المتوسط الحسابي الستجابات العينة على االستبانة )65,3 )من
)00.5 ،)ولم تظهر داللة إحصائية للفروق عند )α = 05.0 )بين متوسطات تصورات معلمات
المجال الثاني حول الفروق بين الجنسين، يعزى لمتغير الخبرة التدريسية، في حين ظهر فرق دال
إحصائيا عند مستوى )α = 05.0 )بين متوسطات تصورات معلمات المجال الثاني حول الفروق بين
الجنسين يعزى إلى متغير التخصص، ولصالح معلمات التخصص )مجال ثاني( مقابل التخصصات
األخرى.
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات للتعرف على مدى استجابة
مناهج العلوم المطورة، وبرامج إعداد معلمي العلوم لمتطلبات مراعاة الفروق بين الجنسين في تعلم
العلوم، وتقترح الدراسة اجراء دراسات تجريبية حول أثر جنس المعلم على التحصيل الدراسي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية