وثيقة

واقع الممارسات التدريسية التي تسهم في تنمية الذكاء اللغوي لدى طلبة التعليم الأساسي (5-10) من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في سلطنة عمان.

الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2022
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the reality of teaching practices that contribute to the development of linguistic intelligence among basic education students (5-10) from the point of view of Arabic language teachers in the Sultanate of Oman. A random sample was selected consisting of (213) male and female teachers, from the governorates of the Sultanate from the academic year 2020/2021. The results of the study indicated that the reality of teaching practices from the perspective of Arabic language teachers was between very large and large, while there were no differences in the reality of teaching practices from the perspective of Arabic language teachers due to the gender variable. The results also showed that there were no differences in the reality of teaching practices from The viewpoint of Arabic language teachers is due to the variable of teaching experience, while it revealed that there are differences in the reality of their use of the teaching practices of the brainstorming strategy due to the variable of teaching experience and in favor of the higher teaching experience (11 years and more). Arabic in the reality of teaching practices that contribute to the development of linguistic intelligence.
الملخص العربي
هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرُّف على واقع المُمارسَات التدريسية التي تُسهِم في تنمية الذكاء اللغوي لدى طلبة التعليم الأساسي (5- 10) من وجهة نظر معلمِي اللغة العربية في سلطنة عُمان. تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (213) معلمًا ومعلمة، في محافظات السلطنة من العام الدراسي 2020/2021، ولتحقيق هدف الدِّراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة لقياس المُمارسَات التدريسية التي تُسهِم في تنمية الذكاء اللغوي مكونة من (36) فقرة موزعة على تسعة محاور لإستراتيجيات تدريسية تندرج تحتها فقرات المُمارسَات التدريسية التابعة لكل إستراتيجية تدريسية. أشارت نتائج الدَّراسة بأنّ واقع المُمارسَات التدريسية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية كان يتراوح بين "كبير جدًا" و"كبير"، بينما لم تُظهر النتائج فروقًا بين المعلمين في واقع استخدامهم المُمارسَات التدريسية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في واقع المُمارسَات التدريسية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية تعزى لمتغير الخبرة التدريسية، بينما كشفت عن وجود فروق في واقع استخدامهم للمُمارسَات التدريسية لإستراتيجية العصف الذهني تعزى لمتغير الخبرة التدريسية ولصالح الخبرة التدريسية الأعلى (11 سنة فأكثر)، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق تعزى لمتغير المحافظة بين وجهة نظر معلمي اللغة العربية في واقع استخدامهم المُمارسَات التدريسية التي تُسهِم في تنمية الذكاء اللغوي لدى الطلبة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
4
0
زايد، كاشف نايف.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2023-12-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
15
1
العريمي، محمد بن سالم بن عبدالله.
جامعة الشرقية
2024
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
0
البلوشية، خديجة بنت سالم بن ثاني.
جامعة نزوى
2023
مقالات الدوريات
14
1
العجمي, محمد بن صالح.
مجلة إيجهار الدولية للعلوم الإنسانية والبحوث التربوية.
2022-08