وثيقة
واقع التخطيط الاستراتيجي بالمديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عُمان من وجهة نظر مديري الدوائر ورؤساء الأقسام.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The main objective of this research is to study Reality of Strategic planning in the Directorates of Education at the Sultanate of Oman from the point of view of Heads of Directorates and Departments . The followed approach in this research in Descriptive approach , in addition, data and information are collected using Questionnaires disirbuted on (129) Head of directorate and department.
Results showed that The reality of strategic planning in the directorates of education in the Sultanate of Oman came to a medium degree . Furthermore , results has stated that there is no There were no statistically significant differences in the responses of the sample member upon the level (α≤0.05) reference to variables of type and scientific qualification and years of experience and job title , as for the variables of Educational Preservation , it has been found that there was no differences in all aspects except the aspect of Value for Al Batinah South Governorate.
The study has recommended many recomndation , mosot importantly : Disrpute the aspect of strategic planning among all employees in Educational Governorate at the Ministry of education and arrange for Occupationa develompnet program from time to time for all employees at the directorates about stratigiz planning and clarify all compononts , aspects and how to deal with the planning components in general , and participation of all employees in the process of stating the strategic mission , vision and objectives , and approving for more accurate indecatiors to messure the progress in executing the given strategic plan and accurate machanisims to followup , preparing educational seminars about componets of strategic planning and distrepute it among enducational dirrectorats environment and outside by different interviews , seminars and meetings.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي بالمديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عُمان من وجهة نظر مديري الدوائر ورؤساء الأقسام، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما تم استخدام الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (129) مُدير دائرة ورئيس قسم.
وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع التخطيط الاستراتيجي بالمديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عُمان جاءت بدرجة متوسطة، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إستجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α≤0.05) تُعزى إلى متغيرات النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمٌسمى الوظيفي، أما مُتغير المُحافظة التعليمية فقد توصلت النتائج إلى عدم ووجود فروق في جميع المحاور ما عدا محور القيم ولصالح محافظة جنوب الباطنة.
وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي بين جميع العاملين في المحافظات التعليمية بوزارة التربية والتعليم، وتقديم برامج تنمية مهنية مُستمرة لجميع العاملين في المديريات تتعلق بالتخطيط الاستراتيجي وتوضيح كل ما يتعلق به من مكونات واركان وكيفية التعامل مع محتويات الخطة بشكل عام، وإشراك جميع العاملين في عملية صياغة الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية، واعتماد مؤشرات أكثر دقة لقياس مدى التقدم في تنفيذ الخطة الاستراتيجية الموضوعة، وآليات دقيقة للمتابعة، إعداد نشرات تربوية تتضمن مكونات التخطيط الاستراتيجي، والعمل على نشرها داخل محيط المديريات التعليمية وخارجها من خلال اللقاءات والندوات والاجتماعات المختلفة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع التخطيط الاستراتيجي بالمديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عُمان جاءت بدرجة متوسطة، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إستجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α≤0.05) تُعزى إلى متغيرات النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمٌسمى الوظيفي، أما مُتغير المُحافظة التعليمية فقد توصلت النتائج إلى عدم ووجود فروق في جميع المحاور ما عدا محور القيم ولصالح محافظة جنوب الباطنة.
وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي بين جميع العاملين في المحافظات التعليمية بوزارة التربية والتعليم، وتقديم برامج تنمية مهنية مُستمرة لجميع العاملين في المديريات تتعلق بالتخطيط الاستراتيجي وتوضيح كل ما يتعلق به من مكونات واركان وكيفية التعامل مع محتويات الخطة بشكل عام، وإشراك جميع العاملين في عملية صياغة الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية، واعتماد مؤشرات أكثر دقة لقياس مدى التقدم في تنفيذ الخطة الاستراتيجية الموضوعة، وآليات دقيقة للمتابعة، إعداد نشرات تربوية تتضمن مكونات التخطيط الاستراتيجي، والعمل على نشرها داخل محيط المديريات التعليمية وخارجها من خلال اللقاءات والندوات والاجتماعات المختلفة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية