وثيقة
فاعلية التخطيط الإستراتيجي في إدارة الأزمات المدرسية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة مسقط.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the effectiveness of strategic planning in school crisis management in post-basic education in Muscat governorate, and to discover the impact of differing type variables, and function, and experience.
To achieve the objectives of the study, the descriptive approach is used, preparing questionnaire included (53) paragraphs, divided into five matters related to the areas of strategic planning in the school crisis management:( prepare strategic planning for school crisis management, the strategic analysis of school crisis management, strategic direction for school crisis management, the implementation of strategic plan of school crisis management, evaluate and pursuance strategic plan. Questionnaire was applied on (250) members of the governing body, counseling specialists, and head teachers.
After processing the data statistically using SPSS, the most important results were found that the degree of effectiveness of strategic planning in school crisis management in post-basic education was in average grade in five areas, and strategic planning of school crisis management was in high grade, while the lowest grade areas of effective planning for school crisis management is the implementation of the strategic plan which was in average grade. As the results showed no statistically significant differences between the average sample of the study related to the variable Position answers, and expertise in all areas, while there are significant differences according to gender and they are in favor of females in the field of strategic direction of school crisis management.
In conclusion, the study suggests a number of recommendations, including: the need to reformulate the name of "Security and Safety" to "School Crisis Management. Also, the formation of the school crisis management team of Administrators, Teachers, Students, and members of the Boards of Parents. In addition, Work on a precise strategic analysis of the school's internal and external environments to facilitate future crisis management process and early prediction of school crises. Finally, the development of training programs to increase the efficiency of the school crisis management team to implement strategic plans for crisis management by the Directorate-General for Education and these programs takes status of continuity.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى فاعلية التخطيط الإستراتيجي في إدارة الأزمات المدرسية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة مسقط، والكشف عن أثر إختلاف متغيرات الجنس، والوظيفة، والخبرة في فاعلية التخطيط الإستراتيجي لإدارة الأزمات المدرسية.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام المنهج الوصفي، وإعداد إستبانة تضمنت ( 53) فقرة، موزعة على خمسة محاور تتعلق بمجالات التخطيط الإستراتيجي في إدارة الأزمات المدرسية وهي: إعداد التخطيط الإستراتيجي لإدارة الأزمات المدرسية، التحليل الإستراتيجي لإدارة الأزمات المدرسية، التوجه الإستراتيجي لإدارة الأزمات المدرسية، تنفيذ الخطة الإستراتيجية لإدارة الأزمات المدرسية، تقویم الخطة الإستراتيجية ومتابعتها، وتم تطبيق الإستبانة على ( 250) فرد من الهيئة الإدارية والأخصائيين الإجتماعيين والمعلمين الأوائل. وبعد معالجة البيانات إحصائية باستخدام الرزمة الإحصائية SPSS، توصلت إلى العديد من النتائج، أهمها: أن درجة فاعلية التخطيط الإستراتيجي في إدارة الأزمات المدرسية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي جاء بتقدير متوسط في المجالات الخمسة ، وأن مجال إعداد التخطيط الإستراتيجي لإدارة الأزمات المدرسية جاء بتقدير عال بينما أقل مجالات فاعلية التخطيط الإدارة الأزمات المدرسية هو مجال تنفيذ الخطة الإستراتيجية لإدارة الأزمات المدرسية وقد جاء بتقدير متوسط، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات عينة الدراسة تعزي لمتغير الوظيفة، والخبرة في جميع المجالات، بينما توجد فروق دالة إحصائية وفقا لمتغير الجنس وذلك لصالح الإناث في مجال التوجه الإستراتيجي لإدارة الأزمات المدرسية.
وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: ضرورة إعادة صياغة مسمى الأمن والسلامة إلى مسمى إدارة الأزمات المدرسية، تشكيل فريق إدارة الأزمات المدرسية مكون من (الإداريين والمعلمين والطلبه، وأعضاء من مجالس الآباء والأمهات)، العمل على التحليل الإستراتيجي الدقيق لبيئة المدرسة الداخلية والخارجية لتيسير عملية إدارة الأزمات المستقبلية والتنبؤ المبكر للأزمات المدرسية، وإعداد برامج تدريبية لرفع كفايات فريق إدارة الأزمات المدرسية لتنفيذ خطط إستراتيجية فعالة لإدارة الأزمات وذلك من قبل المحافظة التعليمية وتأخذ تلك البرامج صفة الإستمرارية.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام المنهج الوصفي، وإعداد إستبانة تضمنت ( 53) فقرة، موزعة على خمسة محاور تتعلق بمجالات التخطيط الإستراتيجي في إدارة الأزمات المدرسية وهي: إعداد التخطيط الإستراتيجي لإدارة الأزمات المدرسية، التحليل الإستراتيجي لإدارة الأزمات المدرسية، التوجه الإستراتيجي لإدارة الأزمات المدرسية، تنفيذ الخطة الإستراتيجية لإدارة الأزمات المدرسية، تقویم الخطة الإستراتيجية ومتابعتها، وتم تطبيق الإستبانة على ( 250) فرد من الهيئة الإدارية والأخصائيين الإجتماعيين والمعلمين الأوائل. وبعد معالجة البيانات إحصائية باستخدام الرزمة الإحصائية SPSS، توصلت إلى العديد من النتائج، أهمها: أن درجة فاعلية التخطيط الإستراتيجي في إدارة الأزمات المدرسية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي جاء بتقدير متوسط في المجالات الخمسة ، وأن مجال إعداد التخطيط الإستراتيجي لإدارة الأزمات المدرسية جاء بتقدير عال بينما أقل مجالات فاعلية التخطيط الإدارة الأزمات المدرسية هو مجال تنفيذ الخطة الإستراتيجية لإدارة الأزمات المدرسية وقد جاء بتقدير متوسط، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات عينة الدراسة تعزي لمتغير الوظيفة، والخبرة في جميع المجالات، بينما توجد فروق دالة إحصائية وفقا لمتغير الجنس وذلك لصالح الإناث في مجال التوجه الإستراتيجي لإدارة الأزمات المدرسية.
وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: ضرورة إعادة صياغة مسمى الأمن والسلامة إلى مسمى إدارة الأزمات المدرسية، تشكيل فريق إدارة الأزمات المدرسية مكون من (الإداريين والمعلمين والطلبه، وأعضاء من مجالس الآباء والأمهات)، العمل على التحليل الإستراتيجي الدقيق لبيئة المدرسة الداخلية والخارجية لتيسير عملية إدارة الأزمات المستقبلية والتنبؤ المبكر للأزمات المدرسية، وإعداد برامج تدريبية لرفع كفايات فريق إدارة الأزمات المدرسية لتنفيذ خطط إستراتيجية فعالة لإدارة الأزمات وذلك من قبل المحافظة التعليمية وتأخذ تلك البرامج صفة الإستمرارية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية