وثيقة

واقع جودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين في سلطنة عمان ومقترحات تعزيزها.

المعرف
الفارسية, بدرية بنت علي بن محمد (2020). واقع جودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين في سلطنة عمان ومقترحات تعزيزها (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
عناوين أخرى
The Reality of quality of work Life for educational supervisors in the Sultanate of Oman and proposals for improvment
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the Reality of the Quality of Work Life for Educational Supervisors in the Directorates General of Education in all Governorates in the Sultanate of Oman. The study sample consisted of (242) educational supervisors (subject supervisors - field supervisors). To achieve the objectives of the study, the descriptive approach was adopted where a questionnaire was built consisting of 41statements distributed into six dimensions of the quality of the working life of educational supervisors (the availability of a healthy and physical working environment, participation in decision-making, wages, incentives and rewards, leadership and supervisory style, professional development programs, complaints and grievances). The study reached several results, the most important of which are as follows. - The current quality of the work life of the educational supervisors in the Sultanate of Oman came at a moderate level on all dimensions of the study from the point of view of the study sample individuals. - The dimension of "Leadership and supervisory style" was the most available while the dimension of "Wages, incentives and rewards" was the least available for the educational supervisors. - There were statistically significant differences regarding the current quality of work life for educational supervisors in the Sultanate of Oman according to the gender variable (male, female) in all dimensions of the study except in the third dimension: wages, incentives and rewards; in favor of the males. - There were statistically significant differences in regard to the three dimensions (the first dimension: the availability of an appropriate healthy work environment, the second dimension: participation in decision-making, the sixth dimension: complaints and grievances) in favor of those holding a Bachelor's degree or less.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع جودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين في سلطنة عُمان، وتكونت عينة الدراسة من المشرفين التربويين( مشرف مادة- مشرف مجال) في دوائر تنمية الموارد البشرية بالمديريات العامة للتربية والتعليم في جميع المحافظات التعليمية بسلطنة عمان، والبالغ عددهم (242) مشرفاً ومشرفة تربوي، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي؛ حيث تم بناء استبانة تكونت من 41 عبارة موزعة على ستة أبعاد أساسية لجودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين( توافر بيئة عمل صحية ومادية ملائمة، والمشاركة في صنع القرار، والأجور والحوافز والمكافآت، والنمط القيادي والاشرافي، وبرامج التنمية المهنية، والشكاوى والتظلمات).
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن واقع جودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين بسلطنة عمان جاء بدرجة متوسطة على جميع أبعاد الدراسة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وقد كان بعد" النمط القيادي والإشرافي" أعلى الأبعاد توافرا، بينما كان بعد" الأجور والمكافآت والحوافز" أقل الأبعاد توافرا لدى المشرفين التربويين، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع جودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين في سلطنة عُمان حسب متغير الجنس( ذكر، أنثى) في جميع أبعاد الدراسة عدا في البُعد الثالث: الأجور والحوافز والمكافآت؛ لصالح عينة الذكور، ووجود فروق دالة إحصائيا في الأبعاد الثلاثة ( البُعد الأول: توافر بيئة عمل صحية ومادية ملائمة، البُعد الثاني: المشاركة في صنع القرار، البُعد السادس: الشكاوى والتظلمات)؛ لصالح العينة ذوي مؤهل بكالوريوس فأقل.
كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في تقديرات العينة حسب متغير الخبرة الإشرافية في جميع أبعاد الدراسة عدا في البُعد الأول: "توافر بيئة عمل صحية ومادية ملائمة"، وجاءت الفروق فيه لصالح ذوي الخبرة 10 سنوات فأقل، وأخيرا توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير التخصص.
وقد قدمت الدراسة مجموعة من الإجراءات المقترحة لتعزيز واقع جودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين بسلطنة عمان
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
3
0
القريني، خصيب بن عبدالله.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2017-11-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
11
0
البوسعيدية، خالصة بنت صالح بن سالم.
جامعة الشرقية
2022
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
المقيمي, عبدالله بن راشد بن سليمان.
جامعة نزوى.
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
القاسمي, سعود بن نصير بن محمد.
جامعة نزوى.
2021
الرسائل والأطروحات الجامعية
9
0
السالمية, عائشة بنت مبارك بن خليفة.
جامعة نزوى.
2010
الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
الشكيرية, مريم بنت عبد الله بن سالم.
جامعة السلطان قابوس.
2020