وثيقة
واقع جودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين في سلطنة عمان ومقترحات تعزيزها.
المعرف
الفارسية, بدرية بنت علي بن محمد (2020). واقع جودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين في سلطنة عمان ومقترحات تعزيزها (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
عناوين أخرى
The Reality of quality of work Life for educational supervisors in the Sultanate of Oman and proposals for improvment
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the Reality of the Quality of Work Life
for Educational Supervisors in the Directorates General of Education in all
Governorates in the Sultanate of Oman. The study sample consisted of
(242) educational supervisors (subject supervisors - field supervisors). To
achieve the objectives of the study, the descriptive approach was adopted
where a questionnaire was built consisting of 41statements distributed into
six dimensions of the quality of the working life of educational supervisors
(the availability of a healthy and physical working environment,
participation in decision-making, wages, incentives and rewards,
leadership and supervisory style, professional development programs,
complaints and grievances).
The study reached several results, the most important of which are as
follows.
- The current quality of the work life of the educational supervisors in
the Sultanate of Oman came at a moderate level on all dimensions of
the study from the point of view of the study sample individuals.
- The dimension of "Leadership and supervisory style" was the most
available while the dimension of "Wages, incentives and rewards"
was the least available for the educational supervisors.
- There were statistically significant differences regarding the current
quality of work life for educational supervisors in the Sultanate of
Oman according to the gender variable (male, female) in all
dimensions of the study except in the third dimension: wages,
incentives and rewards; in favor of the males.
- There were statistically significant differences in regard to the three
dimensions (the first dimension: the availability of an appropriate
healthy work environment, the second dimension: participation in
decision-making, the sixth dimension: complaints and grievances) in
favor of those holding a Bachelor's degree or less.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع جودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين في سلطنة عُمان، وتكونت عينة الدراسة من المشرفين التربويين( مشرف مادة- مشرف مجال) في دوائر تنمية الموارد البشرية بالمديريات العامة للتربية والتعليم في جميع المحافظات التعليمية بسلطنة عمان، والبالغ عددهم (242) مشرفاً ومشرفة تربوي، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي؛ حيث تم بناء استبانة تكونت من 41 عبارة موزعة على ستة أبعاد أساسية لجودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين( توافر بيئة عمل صحية ومادية ملائمة، والمشاركة في صنع القرار، والأجور والحوافز والمكافآت، والنمط القيادي والاشرافي، وبرامج التنمية المهنية، والشكاوى والتظلمات).
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن واقع جودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين بسلطنة عمان جاء بدرجة متوسطة على جميع أبعاد الدراسة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وقد كان بعد" النمط القيادي والإشرافي" أعلى الأبعاد توافرا، بينما كان بعد" الأجور والمكافآت والحوافز" أقل الأبعاد توافرا لدى المشرفين التربويين، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع جودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين في سلطنة عُمان حسب متغير الجنس( ذكر، أنثى) في جميع أبعاد الدراسة عدا في البُعد الثالث: الأجور والحوافز والمكافآت؛ لصالح عينة الذكور، ووجود فروق دالة إحصائيا في الأبعاد الثلاثة ( البُعد الأول: توافر بيئة عمل صحية ومادية ملائمة، البُعد الثاني: المشاركة في صنع القرار، البُعد السادس: الشكاوى والتظلمات)؛ لصالح العينة ذوي مؤهل بكالوريوس فأقل.
كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في تقديرات العينة حسب متغير الخبرة الإشرافية في جميع أبعاد الدراسة عدا في البُعد الأول: "توافر بيئة عمل صحية ومادية ملائمة"، وجاءت الفروق فيه لصالح ذوي الخبرة 10 سنوات فأقل، وأخيرا توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير التخصص.
وقد قدمت الدراسة مجموعة من الإجراءات المقترحة لتعزيز واقع جودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين بسلطنة عمان
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن واقع جودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين بسلطنة عمان جاء بدرجة متوسطة على جميع أبعاد الدراسة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وقد كان بعد" النمط القيادي والإشرافي" أعلى الأبعاد توافرا، بينما كان بعد" الأجور والمكافآت والحوافز" أقل الأبعاد توافرا لدى المشرفين التربويين، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع جودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين في سلطنة عُمان حسب متغير الجنس( ذكر، أنثى) في جميع أبعاد الدراسة عدا في البُعد الثالث: الأجور والحوافز والمكافآت؛ لصالح عينة الذكور، ووجود فروق دالة إحصائيا في الأبعاد الثلاثة ( البُعد الأول: توافر بيئة عمل صحية ومادية ملائمة، البُعد الثاني: المشاركة في صنع القرار، البُعد السادس: الشكاوى والتظلمات)؛ لصالح العينة ذوي مؤهل بكالوريوس فأقل.
كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في تقديرات العينة حسب متغير الخبرة الإشرافية في جميع أبعاد الدراسة عدا في البُعد الأول: "توافر بيئة عمل صحية ومادية ملائمة"، وجاءت الفروق فيه لصالح ذوي الخبرة 10 سنوات فأقل، وأخيرا توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير التخصص.
وقد قدمت الدراسة مجموعة من الإجراءات المقترحة لتعزيز واقع جودة الحياة الوظيفية لدى المشرفين التربويين بسلطنة عمان
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية