File
الإفصاح عن الذات وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى طلبة الجامعات بسلطنة عمان.
Source
رسالة ماجستير
Other titles
Self-disclosure and its relationship to social anxiety among university students in the Sultanate of Oman.
Country
عمان
City
إبراء
Publisher
جامعة الشرقية
Gregorian
2024
Language
Arabic
Thesis Type
رسالة ماجستير
English abstract
The study aimed to explore the relationship between self-disclosure
and social anxiety among university student in the Sultanate of Oman,
considering the following variables: gender, university, major, academic
year, and cumulative GPA. To achieve the study’s objectives the researcher
employed the descriptive correlational method. The sample consisted of
)492( students, including )130( males and )362( females. To gather data, the
researcher used the Self-Disclosure Scale, prepared by Abd Almaqsod
(2021), and the Social Anxiety Scale, prepared by Radwan (2001). The
results indicated that the level of self-disclosure was moderate, with a rate of
(70%) similary, the level of social anxiety was also moderate, at (56%). The
findings revealed no significant relationship between self-disclosure and
social anxiety. Furthermore, there were no statistically significant differences
in self-disclosure based on gender. However, there were statistically
significant differences in social anxiety based on gender, in favor of females.
Additionally, no statistically significant were found in self-disclosure or
social anxiety based on university, major, academic year, or cumulative GPA.
Keywords: Self-disclosure, social anxiety, university students
Origin
جامعة الشرقية
Arabic abstract
**هدفت الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين الإفصاح عن الذات والقلق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة في سلطنة عُمان، مع الأخذ في الاعتبار المتغيرات التالية: الجنس، الجامعة، التخصص، السنة الدراسية، والمعدل التراكمي.**
لتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي. تكونت عينة الدراسة من (492) طالبًا وطالبة، شملت (130) ذكورًا و(362) إناثًا. لجمع البيانات، استخدم الباحث مقياس الإفصاح عن الذات الذي أعده عبدالمقصود (2021)، ومقياس القلق الاجتماعي الذي أعده رضوان (2001).
**أظهرت النتائج ما يلي:**
- كان مستوى الإفصاح عن الذات متوسطًا، بنسبة (70%).
- كان مستوى القلق الاجتماعي أيضًا متوسطًا، بنسبة (56%).
- لم تظهر علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإفصاح عن الذات والقلق الاجتماعي.
- لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الإفصاح عن الذات بناءً على الجنس.
- ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في القلق الاجتماعي بناءً على الجنس، وكانت لصالح الإناث.
- لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الإفصاح عن الذات أو القلق الاجتماعي بناءً على الجامعة، التخصص، السنة الدراسية، أو المعدل التراكمي.
**الكلمات المفتاحية:** الإفصاح عن الذات، القلق الاجتماعي، طلاب الجامعة.
لتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي. تكونت عينة الدراسة من (492) طالبًا وطالبة، شملت (130) ذكورًا و(362) إناثًا. لجمع البيانات، استخدم الباحث مقياس الإفصاح عن الذات الذي أعده عبدالمقصود (2021)، ومقياس القلق الاجتماعي الذي أعده رضوان (2001).
**أظهرت النتائج ما يلي:**
- كان مستوى الإفصاح عن الذات متوسطًا، بنسبة (70%).
- كان مستوى القلق الاجتماعي أيضًا متوسطًا، بنسبة (56%).
- لم تظهر علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإفصاح عن الذات والقلق الاجتماعي.
- لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الإفصاح عن الذات بناءً على الجنس.
- ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في القلق الاجتماعي بناءً على الجنس، وكانت لصالح الإناث.
- لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الإفصاح عن الذات أو القلق الاجتماعي بناءً على الجامعة، التخصص، السنة الدراسية، أو المعدل التراكمي.
**الكلمات المفتاحية:** الإفصاح عن الذات، القلق الاجتماعي، طلاب الجامعة.
Category
Theses and Dissertations
Reviews 1