Document

الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان.

Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2014
Language
Arabic
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس العمانيين في كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان من وجهة نظرهم ، ومعرفة أثر متغيرات الدراسة التي تعزى إلى ( النوع الاجتماعي ، والمؤهل الدراسي ، والجامعة التي حصل منها على آخر مؤهل دراسي، واللقب العلمي ، والعمر ، والتخصص) على عينة الدراسة .
اعتمد الباحث على المنهج الوصفي ، فبعد أن تمت دراسة وتحليل الإطار النظري والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة ، وبهدف الإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة مكونة من (76) فقرة موزعة على (۸) مجالات ، وبعد التأكد من دلالات صدقها وثباتها، وقام الباحث بعد ذلك بتطبيق هذه الاستبانة على عينة الدراسة.
تكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس العمانيين العاملين بكليات العلوم التطبيقية التابعة لوزارة التعليم العالي في سلطنة عمان ، والمتواجدين على رأس عملهم وقد بلغ عددهم (140) عضو هيئة تدريس موزعين على الكليات الست ، ونظرا لصغر حجم مجتمع الدراسة فقد اشتملت العينة على كل مجتمع الدراسة . وتم توزيعها على مجتمع الدراسة ، واسترجع منها(۹۰) استبانة لأعضاء هيئة التدريس ، وهي تمثل ما نسبته (64.3%) من مجتمع الدراسة . وبعد جمع البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى أبرز النتائج التالية:
.. وجود درجة احتياجات تدريبية كبيرة لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات العلوم التطبيقية في جميع مجالات الدراسة وهي : فلسفة التعليم وأهدافه ، والتدريس ومهاراته وأساليبه ، والوسائط التعليمية ومصادر التعلم ، والتقييم وأساليبه ، والإرشاد الأكاديمي ، والبحث العلمي، والإدارة والقيادة ، وخدمة المجتمع ، وكان أبرزها في مجال البحث العلمي بمتوسط حسابي (3.87) ، وأقلها في مجال فلسفة التعليم وأهدافه بمتوسط حسابي (3.50) ، وكان ترتيب الاحتياجات تنازليا كالتالي : البحث العلمي ، التقييم وأساليبه ، خدمة المجتمع ، الإدارة والقيادة ، الإرشاد الأكاديمي ، الوسائط التعليمية ومصادر التعلم ، التدريس ومهاراته وأساليبه ، فلسفة التعليم وأهدافه .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأتي:
و يعزي لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الإناث في مجال التدريس ومهاراته وأساليبه . و يعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة الماجستير في مجالات التدريس ومهاراته وأساليبه ، والتقييم وأساليبه ، والإرشاد الأكاديمي ، والإدارة والقيادة. و يعزي لمتغير الجامعة التي حصل منها على أخر مؤهل دراسي لصالح الجامعات الغير عربية في مجالات الإرشاد الأكاديمي ، والبحث العلمي ، والإدارة والقيادة ، وخدمة المجتمع.
و يعزي لمتغير اللقب العلمي لصالح اللقب العلمي بين أستاذ مشارك ومدرس مساعد الصالح مدرس مساعد في مجال التقييم وأساليبه ، والارشاد الأكاديمي. و يعزي لمتغير العمر لصالح الفئة العمرية من (20-30) في مجالات التقييم وأساليبه، والإرشاد الأكاديمي ، والبحث العلمي ، والإدارة والقيادة . يعزي لمتغير التخصص لصالح تخصص التربية الإسلامية في مجال الإدارة والقيادة .
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث بعض التوصيات ، ومن أبرزها إعداد سياسة ونظام للتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس ، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على جميع مجالات الدراسة لما لها من درجة احتياج كبيرة لديهم ، وهي في مجال البحث العلمي ، ومجال التقييم وأساليبه .
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Theses and Dissertations
0
0
‫القتبية, فاطمة بنت عبد الله بن علي.
1995
Theses and Dissertations
1
0
الهادية, بدرية بنت راشد بن علي.
جامعة السلطان قابوس
2010