Document
الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في سلطنة عمان
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2002
Language
Arabic
English abstract
This study aimed to identify the most important training needs for social studies secondary school teachers in the sultanate of Oman as perceived by teachers and Supervisors. The study attempted to answer the following questions:
1-What are the most important social studies secondary school teachers training
needs in the sultanate of Oman as perceived by teachers and education
Supervisors?
2. Are there any differences between the teachers and Supervisors evaluation for social studies secondary school teachers training needs?
3. Are there any differences among social studies teachers in their perception of
the training needs based on their experience (years of teaching), specialization
(history or geography) and gender (male or female)?
The study sample consisted of 200 social studies secondary school teachers and 44 social studies supervisors. To answer the above mentioned questions, a questionnaire .. was prepared. It consisted of 50 items in six different subjects.
The most important findings from the study are:
• According to teachers, the study fields were ordered desceningly as follows Teaching aids, teaching methods, academic and Professional development, instructional planning, assessment and class management.
• According to supervisors, the study fields were ordered desceningly as follows: Teaching methods, academic and Professional development, teaching aids, assessment, Instructional planning and class management. There are significant differences at the 0.05 level between the perception of teachers and supervisors in the fields of teaching methods, teaching aids, assessment and academic and Professional development, where ratings of supervisors for the needs in these fields were higher than the ratings of teachers. . There are no significant differences at the 0.05 level which are attributable to the variables of teacher experience and specialization. There is significant difference at the 0.05 level between male and female teachers in the field of class management. Only, where male teachers indicate more needs. In the light of the results, the researcher has come up with a set of recommendations.
Description
رسالة جامعية
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أهم الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية " بالمرحلة الثانوية في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين والموجهين ، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية :
1- ما أهم الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في سلطنة عمان كما يراها كل من المعلمين والموجهين ؟
2- هل تختلف تقديرات المعلمين عن تقديرات الموجهين للاحتياجات التدريبية لمعلمي. الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية ؟
3- هل تختلف تقديرات معلمي الدراسات الاجتماعية لاحتياجاتهم التدريبية باختلاف الخبرة ( عدد سنوات الخدمة ) ، التخصص ( تاریخ ، جغرافيا ) ، الجنس ( ذكر ، أنثي )؟
تكونت عينة الدراسة من (۲۰۰) معلما ومعلمة للدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية ، و (44) موجها وموجهة للدراسات الاجتماعية ، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة تكونت من (50) فقرة موزعة على ستة مجالات وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : - جاءت مجالات الدراسة حسب استجابات المعلمين مرتبة تنازليا كما يلي : الوسائل التعليمية ، أساليب التدريس ، النمو المهني والأكاديمي ، التخطيط التدريس ، التقويم ، إدارة الصنف جاءت مجالات الدراسة حسب استجابات الموجهين مرتبة تنازليا كما يلي : أساليب التدريس ، النمو المهني والأكاديمي ، الوسائل التعليمية ، التقويم ، التخطيط التدريس ، إدارة الصف . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه = ۰٫۰۰) تعزي لمتغير الوظيفة حيث كانت تقديرات الموجهين للحاجات في مجالات أساليب التدريس ، الوسائل التعليمية ، التقويم ، النمو المهني والأكاديمي ، أعلى من تقديرات المعلمين لها . - عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه = .05) تعزي لمتغيرات خبرة المعلم ، وتخصصه . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه = 0٫05) تعزي لمتغير جنس المعلم في مجال إدارة الصف فقط ، حيث أبدى الذكور حاجة أكبر للتدريب . وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات .
1- ما أهم الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في سلطنة عمان كما يراها كل من المعلمين والموجهين ؟
2- هل تختلف تقديرات المعلمين عن تقديرات الموجهين للاحتياجات التدريبية لمعلمي. الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية ؟
3- هل تختلف تقديرات معلمي الدراسات الاجتماعية لاحتياجاتهم التدريبية باختلاف الخبرة ( عدد سنوات الخدمة ) ، التخصص ( تاریخ ، جغرافيا ) ، الجنس ( ذكر ، أنثي )؟
تكونت عينة الدراسة من (۲۰۰) معلما ومعلمة للدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية ، و (44) موجها وموجهة للدراسات الاجتماعية ، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة تكونت من (50) فقرة موزعة على ستة مجالات وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : - جاءت مجالات الدراسة حسب استجابات المعلمين مرتبة تنازليا كما يلي : الوسائل التعليمية ، أساليب التدريس ، النمو المهني والأكاديمي ، التخطيط التدريس ، التقويم ، إدارة الصنف جاءت مجالات الدراسة حسب استجابات الموجهين مرتبة تنازليا كما يلي : أساليب التدريس ، النمو المهني والأكاديمي ، الوسائل التعليمية ، التقويم ، التخطيط التدريس ، إدارة الصف . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه = ۰٫۰۰) تعزي لمتغير الوظيفة حيث كانت تقديرات الموجهين للحاجات في مجالات أساليب التدريس ، الوسائل التعليمية ، التقويم ، النمو المهني والأكاديمي ، أعلى من تقديرات المعلمين لها . - عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه = .05) تعزي لمتغيرات خبرة المعلم ، وتخصصه . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه = 0٫05) تعزي لمتغير جنس المعلم في مجال إدارة الصف فقط ، حيث أبدى الذكور حاجة أكبر للتدريب . وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات .
Category
Theses and Dissertations