Document
الاستقامة التنظيمية لمديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بمستوى التزام المعلمين بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في محافظة الداخلية بسلطنة ُعمـــان.
Identifier
الذهلية, نورة بنت عبد الله بن حمود (2023). الاستقامة التنظيمية لمديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بمستوى التزام المعلمين بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في محافظة الداخلية بسلطنة ُعمـــان (رسالة ماجستير، جامعة نزوى، نزوى، عمان).
Other titles
Organizational Virtuousness of basic education school principals and its relationship to the level of Teachers' commitment to The Code of Conduct In Al-Dhakhiliya Governorate, Sultanate of Oman
Publisher
جامعة نزوى.
Gregorian
2023
Language
Arabic
Subject
English abstract
The study aims to identify to what degree the principals of basic education
schools at Al Dhakhiliya governorate in the Sultanate of Oman are committed to the
principles of organizational virtuousness and its relationship with teacher's commitment
to work ethics.
The methodology of the study involves the use of descriptive analytic approach in
which the researcher developed a standardized survey for organizational virtuousness of
school principals and work ethics of teachers. The former consists of eighteen
statements distributed over five different categories while the latter consists of twenty nine statements distributed over four different categories.
After ensuring well standardization of the survey, it has been applied to the study
sample which is four hundred and eight (408) teachers working at the basic education
schools at Al Dhakhiliya governorate in the Sultanate of Oman. Means, standard
deviations, T-test and Pearson's test were calculated to answer the research questions.
The study found an overall increase in the practice of organizational virtuousness
concepts by the principals of basic education schools in Al Dhakhiliya governorate in
the Sultanate of Oman from teachers' point of view. Moreover, there was an overall
increase in the commitment of teachers to the code of conduct from their own point of
view.
The study also showed no evidence of statistically significant differences in the
practice of organizational virtuousness by the principals of basic education schools in
Al Dhakhiliya governorate in the Sultanate of Oman in qualification and experience
variables. However, there was a statistically significant increase in the practice of
organizational virtuousness principles with the female participants in integrity,
optimism and sympathy subsets.
The teachers' survey shows no statistically significant difference in the
commitment of teachers to the code of conduct from qualification, experience and job
title variables. Gender variable shows statistically significant increase in the
commitment to the code of conduct with the female participants in all survey sections.
Moreover, the study revealed a statistically significant positive relationship
between the organizational virtuousness measures and the degree of the teachers'
commitment to the code of conduct in basic education schools in Al Dhakhiliya
governorate in the Sultanate of Oman.
In view of the study results, a set of recommendation were proposed. The most
prominent of which are: encouraging schools' administrations to embrace
organizational virtuousness concepts because of its positive relationship with teachers'
commitment to code of conduct. Also, developing and improving the skills of schools'
principals to align with latest advances of organizational virtuousness practices by
providing relevant training and workshops as well as different kinds of incentives.
Moreover, increasing the awareness of organizational virtuousness practices in the basic
education schools in the Sultanate of Oman with special emphasis on male schools to
achieve consolidation of organizational virtuousness principles with all school workers.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على الاستقامة التنظيمية لمديري مدارس التعليم الأساسي
وعلاقتها بمستوى التزام المعلمين بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في محافظة الداخلية بسلطنة ُعمان،
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات،
والمعلومات، وطبقت على عينة مكونة من(408) من المعلمين والمعلمات.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: أن درجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد
الاستقامة التنظيمية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة ُعمان جاءت بدرجة كبيرة كما جاءت كبيرة،
أيضا في الأبعاد جميعها، وهي: الثقة، والنزاهة، والتسامح، والتفاؤل،
والتعاطف، وبينت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى )05.0≤α )بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة من المعلمين لدرجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد الاستقامة
التنظيمية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة ُعمان تُعزى إلى متغيري المؤهل
العلمي، وسنوات الخبرة ، ولكن وجدت هذه الفروق في متغيري الجنس ولصالح الإناث، وكذلك
المسمى الوظيفي ولصالح فئة المعلمين.
كما أشارت النتائج عن أن مستوى التزام المعلمين بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في مدارس
التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة ُعمان جاءت بدرجة كبير ، كما جاءت كبير في
الأبعاد جميعها، وهي: علاقة المعلم مع زملائه، وعالاقة المعلم مع طالبه، وعلاقة المعلم برؤسائه،
وعلاقة المعلم بأولياء الأمور والمجتمع المحلي، وأوضحت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات
دلالة إحصائية عند مستوى )05.0≤α )في استجابات عينة الدراسة من المعلمين لمستوى التزامهم
بميثاق أخالقيات مهنة التعليم في مدارس التعليم األساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة ُعمان تُعزى
إلى متغيرات: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة ، والمسمى الوظيفي، ولكن وجدت هذه الفروق في
متغير الجنس ولصالح اإلناث. كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا
عند مستوى)05.0≤α )بين أبعاد الاستقامة التنظيمية جميعها لدى مديري المدارس،
وكذلك أبعاد التزام المعلمين بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة
الداخلية في سلطنة ُعمان.
وفي ضوء نتائج الدراسة، فقد قدَّمت مجموعة من التوصيات، أهمها: منح ُمديري المدارس
مزيدا من الصلاحيات التي تزيد تمكنهم من تأصيل منظومة أخلاقيات مهنة الإدارة المدرسية عامة
والاستقامة التنظيمية خاصة، مما يُساعدهم في بناء مناخ من النزاهة، والتفاؤل، والثقة، والتسامح،
والتعاطف بينهم وبين المعلمين في مدارسهم، وزياد اهتمام ُمديري المدارس بدعم العلاقات
الإنسانية بينهم وبين المعلمين في مدارسهم، ومراعاة ظروفهم المهنية المتنوعة، وكذا مشاركتهم في
أفراحهم وأحزانهم، وتشجيع المعلمين على اتباع نمط القيادة الديمقراطية في الإدارة الصفية، التي
تتيح الحوارات والنقاشات المنفتحة والفعالة مع الطلبة، مما يدعم الثقة المتبادلة بينهم، وزياد اهتمام
المعلمين بعقد لقاءات فعالة مع طلبتهم تتيح لهم مناقشة القضايا والمشكلات التي تواجههم في العملية
التعليمية، وفي حياتهم الاجتماعية كافة، ووضع حلول فعالة لها.
وعلاقتها بمستوى التزام المعلمين بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في محافظة الداخلية بسلطنة ُعمان،
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات،
والمعلومات، وطبقت على عينة مكونة من(408) من المعلمين والمعلمات.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: أن درجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد
الاستقامة التنظيمية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة ُعمان جاءت بدرجة كبيرة كما جاءت كبيرة،
أيضا في الأبعاد جميعها، وهي: الثقة، والنزاهة، والتسامح، والتفاؤل،
والتعاطف، وبينت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى )05.0≤α )بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة من المعلمين لدرجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد الاستقامة
التنظيمية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة ُعمان تُعزى إلى متغيري المؤهل
العلمي، وسنوات الخبرة ، ولكن وجدت هذه الفروق في متغيري الجنس ولصالح الإناث، وكذلك
المسمى الوظيفي ولصالح فئة المعلمين.
كما أشارت النتائج عن أن مستوى التزام المعلمين بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في مدارس
التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة ُعمان جاءت بدرجة كبير ، كما جاءت كبير في
الأبعاد جميعها، وهي: علاقة المعلم مع زملائه، وعالاقة المعلم مع طالبه، وعلاقة المعلم برؤسائه،
وعلاقة المعلم بأولياء الأمور والمجتمع المحلي، وأوضحت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات
دلالة إحصائية عند مستوى )05.0≤α )في استجابات عينة الدراسة من المعلمين لمستوى التزامهم
بميثاق أخالقيات مهنة التعليم في مدارس التعليم األساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة ُعمان تُعزى
إلى متغيرات: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة ، والمسمى الوظيفي، ولكن وجدت هذه الفروق في
متغير الجنس ولصالح اإلناث. كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا
عند مستوى)05.0≤α )بين أبعاد الاستقامة التنظيمية جميعها لدى مديري المدارس،
وكذلك أبعاد التزام المعلمين بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة
الداخلية في سلطنة ُعمان.
وفي ضوء نتائج الدراسة، فقد قدَّمت مجموعة من التوصيات، أهمها: منح ُمديري المدارس
مزيدا من الصلاحيات التي تزيد تمكنهم من تأصيل منظومة أخلاقيات مهنة الإدارة المدرسية عامة
والاستقامة التنظيمية خاصة، مما يُساعدهم في بناء مناخ من النزاهة، والتفاؤل، والثقة، والتسامح،
والتعاطف بينهم وبين المعلمين في مدارسهم، وزياد اهتمام ُمديري المدارس بدعم العلاقات
الإنسانية بينهم وبين المعلمين في مدارسهم، ومراعاة ظروفهم المهنية المتنوعة، وكذا مشاركتهم في
أفراحهم وأحزانهم، وتشجيع المعلمين على اتباع نمط القيادة الديمقراطية في الإدارة الصفية، التي
تتيح الحوارات والنقاشات المنفتحة والفعالة مع الطلبة، مما يدعم الثقة المتبادلة بينهم، وزياد اهتمام
المعلمين بعقد لقاءات فعالة مع طلبتهم تتيح لهم مناقشة القضايا والمشكلات التي تواجههم في العملية
التعليمية، وفي حياتهم الاجتماعية كافة، ووضع حلول فعالة لها.
Category
Theses and Dissertations