Document
الدور القيادي الفعلي والمرغوب فيه للمعلم بمدارس التعليم العام في بعض المناطق التعليمية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2003
Language
Arabic
English abstract
This study aimed at investigating the perceptions of teachers in selected public schools of Oman concerning their desired and observed leadership roles, determining whether there were statistically significant differences among respondents that could be attributed to gender, teaching cycle, educational district, experience, and lastly offering suggestions to promote the leadership roles of teachers.
Towards that end, the relevant literature was traversed. Drawing on relevant literature, research studies and a pilot study the researcher developed a 35-item questionnaire that was subject to face validity and reliability tests. The questionnaire was divided into seven dimensions, namely: the organizational and administrative roles, class management, curriculum development, Community Leader, peer assistance, scientific inquiry and self development. A multistage sample consisting of 277 teachers in four educational districts was selected. The data was statistically treated using percentages, means, ranking, T test and ANOVA. Prominent among the results are:
- The participants reported a high level of actual role performance of one dimension, namely class management. Other dimensions were
given moderate estimation. - By contrast all ideal roles were accorded high estimations - A statistically significant discrepancy was observed between the ideal and actual roles to the favor of the former on all dimensions - Statistically significant differences were not observed among participants from different educational districts, or between male and female respondents. - Statistically significant differences were brought about by the teaching cycle and experience of the participants The Study concluded with a number of suggestions: providing opportunities for teachers to contribute in decision making, giving teachers more space in managing their affairs, tapping teachers' expertise in assisting their colleagues and in developing the curriculum, providing teachers with opportunities to attend conferences and seminars and to conduct research. The study also suggested areas for further research.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
ي هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى ممارسة المعلم بمدارس التعليم العام للأدوار القيادية ومدى رغبته في هذه الأدوار، وتحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين وفقا للنوع والمرحلة والمنطقة التعليمية والخبرة، ووضع توصيات مقترحة للنهوض بالدور القيادي للمعلم في سلطنة عمان.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تحليل الأدبيات التربوية المتعلقة بالدور القيادي للمعلم، وإعداد استبانة تكونت من ( ۳۵ ) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وقد صنفت فقرات الاستبانة إلى سبعة محاور، هي: الدور التنظيمي والإداري؛ دور المعلم كقائد في حجرة الصف؛ دور المعلم في تطوير المنهاج؛ دور المعلم كقائد في المجتمع؛ دور المعلم في مساعدة الزملاء؛ دور المعلم في البحث العلمي؛ دور المعلم في التطوير الذاتي. وقد تألفت عينة الدراسة من (۲۷۷) معلما ومعلمة من العمانيين العاملين بالمناطق التعليمية التالية: مسقط، الباطنة جنوب، الداخلية، الشرقية جنوب:
وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب، واختبار ( ت ) ( T - test )، وتحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) واختبار شافيه ( Scheffe Test ).
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية ما يلي: ) إن بعد دور المعلم كقائد في حجرة الصف حصل على تقدير مرتفع ( ۳٫۹۸ )، بينما حصلت بقية المحاور على تقديرات متوسطة تراوحت بين ( ۳٫۶۸ ) و (۲٫۹۶ ). ۲. إن تقديرات المعلمين على المحاور السبعة لمدي الرغبة في ممارسة الأدوار القيادية حصلت على تقديرات مرتفعة تراوحت بين ( ۶ , ۲۹ ) و (۳٫۰۷ ).
٣. توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوی (۰٫۰۵ ) بين مدى الممارسة المرغوبة والممارسة الفعلية للأدوار القيادية في جميع الأبعاد السبعة والبعد العام، لصالح الممارسة المرغوبة. 4. لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( ۰٫۰۵ ) بين المستجيبين في معظم أبعاد الدور القيادي الفعلي والمرغوب فيه تعزى للنوع والمنطقة التعليمية. بينما توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 05 ) بين المستجيبين في بعض أبعاد الدور القيادي الفعلي والمرغوب فيه تعزي للمرحلة والخبرة.
وفي ضوء تحليل الأدبيات التربوية ونتائج الدراسة الميدانية، قدمت الدراسة عددا من التوصيات من أهمها: إتاحة الفرص بشكل أكبر للمعلمين للمشاركة في صنع القرارات، كالقرارات المتعلقة بالمنهاج، والقرارات التنظيمية بالمدرسة، وإعطائهم مزيدا من الصلاحيات، حتى يتمكنوا من أداء عملهم بالشكل الجيد، وحتى يستفاد من خبراتهم العملية؛ محاولة إشباع الاحتياجات الوظيفية للمعلمين عن طريق توفير البرامج التدريبية والدورات المختلفة أثناء الخدمة لتنمية المهارات القيادية وتعريفهم بأهمية الدور القيادي والعوامل التي تساهم في تكوينه وما ينجم عن تنميته من فوائد تعود عليهم وعلى المدرسة بالفائدة الكبيرة. كما شملت التوصيات كذلك الاهتمام بإجراء دراسات أخرى حول الدور القيادي للمعلم في مناطق أخرى من السلطنة، مع الأخذ في الاعتبار متغيرات أخرى، كالمؤهل الدراسي وغيره.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تحليل الأدبيات التربوية المتعلقة بالدور القيادي للمعلم، وإعداد استبانة تكونت من ( ۳۵ ) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وقد صنفت فقرات الاستبانة إلى سبعة محاور، هي: الدور التنظيمي والإداري؛ دور المعلم كقائد في حجرة الصف؛ دور المعلم في تطوير المنهاج؛ دور المعلم كقائد في المجتمع؛ دور المعلم في مساعدة الزملاء؛ دور المعلم في البحث العلمي؛ دور المعلم في التطوير الذاتي. وقد تألفت عينة الدراسة من (۲۷۷) معلما ومعلمة من العمانيين العاملين بالمناطق التعليمية التالية: مسقط، الباطنة جنوب، الداخلية، الشرقية جنوب:
وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب، واختبار ( ت ) ( T - test )، وتحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) واختبار شافيه ( Scheffe Test ).
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية ما يلي: ) إن بعد دور المعلم كقائد في حجرة الصف حصل على تقدير مرتفع ( ۳٫۹۸ )، بينما حصلت بقية المحاور على تقديرات متوسطة تراوحت بين ( ۳٫۶۸ ) و (۲٫۹۶ ). ۲. إن تقديرات المعلمين على المحاور السبعة لمدي الرغبة في ممارسة الأدوار القيادية حصلت على تقديرات مرتفعة تراوحت بين ( ۶ , ۲۹ ) و (۳٫۰۷ ).
٣. توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوی (۰٫۰۵ ) بين مدى الممارسة المرغوبة والممارسة الفعلية للأدوار القيادية في جميع الأبعاد السبعة والبعد العام، لصالح الممارسة المرغوبة. 4. لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( ۰٫۰۵ ) بين المستجيبين في معظم أبعاد الدور القيادي الفعلي والمرغوب فيه تعزى للنوع والمنطقة التعليمية. بينما توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 05 ) بين المستجيبين في بعض أبعاد الدور القيادي الفعلي والمرغوب فيه تعزي للمرحلة والخبرة.
وفي ضوء تحليل الأدبيات التربوية ونتائج الدراسة الميدانية، قدمت الدراسة عددا من التوصيات من أهمها: إتاحة الفرص بشكل أكبر للمعلمين للمشاركة في صنع القرارات، كالقرارات المتعلقة بالمنهاج، والقرارات التنظيمية بالمدرسة، وإعطائهم مزيدا من الصلاحيات، حتى يتمكنوا من أداء عملهم بالشكل الجيد، وحتى يستفاد من خبراتهم العملية؛ محاولة إشباع الاحتياجات الوظيفية للمعلمين عن طريق توفير البرامج التدريبية والدورات المختلفة أثناء الخدمة لتنمية المهارات القيادية وتعريفهم بأهمية الدور القيادي والعوامل التي تساهم في تكوينه وما ينجم عن تنميته من فوائد تعود عليهم وعلى المدرسة بالفائدة الكبيرة. كما شملت التوصيات كذلك الاهتمام بإجراء دراسات أخرى حول الدور القيادي للمعلم في مناطق أخرى من السلطنة، مع الأخذ في الاعتبار متغيرات أخرى، كالمؤهل الدراسي وغيره.
Category
Theses and Dissertations