Document
المناقصة كطريق لإبرام العقود الإدارية في ظل القانون العماني : دراسة مقارنة.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2012
Language
Arabic
English abstract
The administrative contract process goes through various stages and according to acertain legal system different from the legal system applicable to private and commercial contracts.
Rules of this legal system are derived from many sources including : the will of the parties of the contract ; Acts; Regulations, Rules and Instructions; case law and general principles of law . As far as ad ministrative contracts concluded with foreign agencies are concerned, some of their provisions may be derived from international treaties in which the concerned state is party.
The contract propitiatory stage must be accomplished before con cluding the contract. The will of the contracting administration goes through more than one stage i.e. the announcement of the competition ; receiving tenders and making choices according to specific procedures
However, the legal system of competitions, in variousblegal sys tems vary, They also , have some shortages namely : decisions related to the approvals of tenders must take into account the lowest price and difference of opinions between the administration and the tenders and auctions committee concerned.
Moreover, administrative contracts are characterized by certain
characteristics related to equality; freedom of competition and the dis cretionary powers of the administration.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تهدف هذه الدارسة إلى التعرف على أسلوب المناقصة في إبرام العقود الإدارية في ظل قانون المناقصات العماني رقم ۲۰۰۸ / ۳۹ م ، وقد خلص الباحث من خلال هذه الدراسة إلى أن عملية إبرام العقود الإدارية وبخاصة المناقصات تمر بمراحل متعددة وفق نظام قانوني خاص يختلف عن العقود المدنية ، وهذا النظام القانوني يستمد من مصادر متعددة منها : إرادة الطرفين، والقوانين ، وطبيعة العقد الإداري ، والأحكام القضائية ، والمبادئ العامة للقانون ، كما أن العقد الإداري لا يبرم على نحو مجرد كما في العقد المدني ، وإنما تسبقه إجراءات قانونية ودراسات الجدوى الاقتصادية له ، والكلفة المالية ، وتقارير فنية سابقة عليه بحيث تمهد للعقد الذي يبرم بطريقة المناقصة ، وهي ضرورة لابد منها لحسن استخدام الأموال العامة في تنفيذ المشاريع الحكومية.
كما إن تعبير الإدارة عن إرادتها يمر بمراحل وتشارك فيه جهات متعددة ، فالإعلان عن المناقصة يتم عن طريق الجهة الراغبة في التعاقد أو مجلس المناقصات ، وأما استلام العطاءات وفحصها والبت فيها فيكون من اختصاص لجان فنية ومالية ، إلا أن العقد لا يتكون إلا بالتعبير النهائي من قبل السلطة المختصة عن إرادتها من خلال التصديق على محضر إحالة المناقصة. في حين حقوق المتنافسين يحفظها النظام القانوني للمناقصات ، لأنها ليست عقود إذعان بل تتصب على تنفيذ العقد وإدارة مرافق عامة ، وتبحث الإدارة من خلالها عن من يعاونها في تنفيذ وسير تلك المرافق ، رغم ذلك فإن النظام القانوني للمناقصات في العديد من الأنظمة القانونية المقارنة لم يقدم حلوة تامة لمشكلتي الأخذ بالعطاء الأقل ، واختلاف الرأي بين الجهات المختصة بالتعاقد ولجان العطاءات، لأن موضوعات مثل هذه تدور وفق محاور متعددة ، ومنها: مبادئ المساواة وحرية المنافسة بين الراغبين بالتعاقد. بالإضافة إلى الجوانب الفنية التي تفرض نفسها والتي تكشف عن أن أقل العروض مالية لا يعني بالضرورة قبوله فنيا.
وقد استعرض الباحث في خاتمة البحث أهم النتائج والتوصيات التي توصل إليها من خلال هذه الدراسة.
كما إن تعبير الإدارة عن إرادتها يمر بمراحل وتشارك فيه جهات متعددة ، فالإعلان عن المناقصة يتم عن طريق الجهة الراغبة في التعاقد أو مجلس المناقصات ، وأما استلام العطاءات وفحصها والبت فيها فيكون من اختصاص لجان فنية ومالية ، إلا أن العقد لا يتكون إلا بالتعبير النهائي من قبل السلطة المختصة عن إرادتها من خلال التصديق على محضر إحالة المناقصة. في حين حقوق المتنافسين يحفظها النظام القانوني للمناقصات ، لأنها ليست عقود إذعان بل تتصب على تنفيذ العقد وإدارة مرافق عامة ، وتبحث الإدارة من خلالها عن من يعاونها في تنفيذ وسير تلك المرافق ، رغم ذلك فإن النظام القانوني للمناقصات في العديد من الأنظمة القانونية المقارنة لم يقدم حلوة تامة لمشكلتي الأخذ بالعطاء الأقل ، واختلاف الرأي بين الجهات المختصة بالتعاقد ولجان العطاءات، لأن موضوعات مثل هذه تدور وفق محاور متعددة ، ومنها: مبادئ المساواة وحرية المنافسة بين الراغبين بالتعاقد. بالإضافة إلى الجوانب الفنية التي تفرض نفسها والتي تكشف عن أن أقل العروض مالية لا يعني بالضرورة قبوله فنيا.
وقد استعرض الباحث في خاتمة البحث أهم النتائج والتوصيات التي توصل إليها من خلال هذه الدراسة.
Category
Theses and Dissertations