Document
القدرات المكانية لدى طلبة المرحلتين الإعدادية و الثانوية و علاقتها بمتغيري التحصيل الهندسي و الجنس
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2004
Language
Arabic
English abstract
This study investigated the development of spatial ability at preparatory and secondary stages due to their promotion (2nd, 364 preparatory and 1st secondary ). It is also aimed at investigating the effect of geometric achievement level (high, medium , low ) and sex (males , females ) on the students spatial ability.
To answer the study's questions, the spatial orientation test ( card rotation test ) and three geometric achievement tests were used. The sample consisted of (900) students (450 males , 450 females ) distributed on ( 11 ) preperatory schools and (13) secondary schools, selected from (6) states of AL-Batnah Reigon. The findings of the study showed statistically significant differences among student's scores means of their spatial abilities due to their grade levels , geometric achievement level and their sex.
In light of the findings of the study ,it is recommended that more studies could be conducted on other educational variables which are related of spatial ability.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى تقصي مدى تطور القدرة المكانية لدى طلبة المرحلتين الإعدادية و الثانوية بارتقاء المستوى التعليمي في الثاني الإعدادي ، والثالث الإعدادي ، والأول الثانوي ) . كما هدفت الدراسة إلى بحث أثر كل من متغير مستوى التحصيل الهندسي ( مرتفع ، متوسط ، معدن ) ، و متغير الجنس ( طلاب ، طالبات) و ذلك في القدرة المكانية للطلبة .
استخدم في الدراسة اختبار التوجيه المكاني ( اختبار دوران البطاقات ) و هو أحد الاختبارات الصادرة عن مركز خدمات الاختبارات التربوية في ولاية نيوجيرسي الأمريكية ، كما تم استخدام ثلاثة اختبارات تحصيلية هندسية حيث تكون كل اختبار من (۲۰) فقرة من نوع الاختيار من متعدد . تكونت عينة الدراسة من ( ۹۰۰) طالب وطالبة حيث تم اختيار (۳۰۰) طالب و طالبة من كل صف دراسي من الصفوف الثلاثة المذكورة و ذلك من ( ۱۱ ) مدرسة إعدادية و (۱۳ ) مدرسة ثانوية من الولايات الست التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة شمال الباطنة . أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة في القدرة المكانية تعزى إلى كل من مستوياتهم التعليمية ، و مستوى تحصيلهم الهندسي ، و جنسهم و قد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات المتعلقة بإجراء عدد من الدراسات في متغيرات تربوية أخرى تتعلق بالقدرة المكانية.
استخدم في الدراسة اختبار التوجيه المكاني ( اختبار دوران البطاقات ) و هو أحد الاختبارات الصادرة عن مركز خدمات الاختبارات التربوية في ولاية نيوجيرسي الأمريكية ، كما تم استخدام ثلاثة اختبارات تحصيلية هندسية حيث تكون كل اختبار من (۲۰) فقرة من نوع الاختيار من متعدد . تكونت عينة الدراسة من ( ۹۰۰) طالب وطالبة حيث تم اختيار (۳۰۰) طالب و طالبة من كل صف دراسي من الصفوف الثلاثة المذكورة و ذلك من ( ۱۱ ) مدرسة إعدادية و (۱۳ ) مدرسة ثانوية من الولايات الست التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة شمال الباطنة . أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة في القدرة المكانية تعزى إلى كل من مستوياتهم التعليمية ، و مستوى تحصيلهم الهندسي ، و جنسهم و قد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات المتعلقة بإجراء عدد من الدراسات في متغيرات تربوية أخرى تتعلق بالقدرة المكانية.
Category
Theses and Dissertations