Document
الشرق و الغرب : المحددات و المؤثرات
Publisher
وزارة الأوقاف و الشوؤن الدينية
Gregorian
2005
Language
Arabic
Subject
Member of
Resource URL
Citation
النملة، علي بن إبراهيم(2005). الشرق والغرب : المحددات والمؤثرات. مجلة التفاهم،(10)،1-8.استرجع من https://tafahom.mara.gov.om/storage/al-tafahom/ar/2005/010/pdf/12.pdf
Arabic abstract
زادت في السنوات الأخیرة أفكار وممارسات الحوار بین المسلمین والغرب، وأضحى یسمّى اصطلاحاً الحوار بین الإسلام والغرب، وكأن الإسلام هو الطرف الأول والغرب هو الطرف الثاني في الحوار. والمتمعّن في هذا الاصطلاح یدرك الغرض من إطلاقه، إذ إن الإسلام، ثقافیا، منطلق واحد یحمل أفكاراً محددة منشؤها من كتاب الله –تعالى-، القرآن الكریم، وسنة رسوله محمد -صلى الله علیه وسلم-. أما الغرب فهو تجمیع لعدة ثقافات، بعضها تنطلق من منطلق دیني كالنصرانیة والیهودیة، وبعضها تنطلق من منطلق متناقض
مع الدین ومحارب له في الحیاة العامة، كالعلمانیة والشیوعیة والاشتراكیة والإلحادیة، ثم في صیاغتها الأخیرة باسم العولمة الثقافیة، وغیرها من الملل والنحل التي تقف طرفاً آخر في هذا الحوار القائم الآن مع الإسلام. والأصل أن یقوى الحوار، ویستمر، ویتخذ أشكالاً متعددة بحسب المقام، حوارات فردیة
أو جماعیة، علمیة أكادیمیة أو فكریة ثقافیة، تجاریة أو اجتماعیة، إذ لا یملك المرء الیوم إلا أن یكون طرفاً في هذا الحوار المستمر.
مع الدین ومحارب له في الحیاة العامة، كالعلمانیة والشیوعیة والاشتراكیة والإلحادیة، ثم في صیاغتها الأخیرة باسم العولمة الثقافیة، وغیرها من الملل والنحل التي تقف طرفاً آخر في هذا الحوار القائم الآن مع الإسلام. والأصل أن یقوى الحوار، ویستمر، ویتخذ أشكالاً متعددة بحسب المقام، حوارات فردیة
أو جماعیة، علمیة أكادیمیة أو فكریة ثقافیة، تجاریة أو اجتماعیة، إذ لا یملك المرء الیوم إلا أن یكون طرفاً في هذا الحوار المستمر.
Category
Journal articles