Document

التطوير التنظيمي في مديريات التربية و التعليم و إداراتها بسلطنة عمان : دراسة ميدانية.

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2003
Language
Arabic
English abstract
The study aims at identifying the degree of practicing duties related to organizational development at the Directorates of Education in the Sultanate of Oman from the point of view of general directors, directors of the educational directorates, their deputies, heads of departments and administrative advisors and whether there are significant statistical differences between means of duties according to gender, positions, qualification and years of experience, To achieve the objectives of the study, the researcher analyzed relevant literature, and developed a 70 items questionnaire ,classified according to the following domains: strategies and aims, organizational structure, human resources, technology of communication and information and obstacles hindering organizational development The sample of the study constitutes of (326) individuals. The statistical analysis of data was done using the means, normative deviation, relative importance, T. test, one – way ANOVA and Scheffe Test. The main findings of the study are: 1-The sample of the study evaluation of the duties varied from high to average. 2- "Strategies and Aims" and Organizational Structure" got high scores. 3- Technology of Communication and Information" and "Human Resources Got Average score. 4- Regarding obstacles hindering the implementation of Organizational Development, scores varied between high and average. The study concludes with some recommendations to sustain organizational development and also some future studies are suggested.
Arabic abstract
تحددت أهداف الدراسة الحالية في التعرف على درجة ممارسة مهام مجالات التطوير التنظيمي في مديريات التربية والتعليم وإداراتها بسلطنة عمان ، وكذلك التعرف على درجة وجود المعوقات التي تحول دون تطبيقه من وجهة نظر مديري العموم بالمديريات ، ومدير إدارة المنطقة الوسطي ، ومديري الدائرة ، ونوابهم ، ورؤساء الأقسام ، والموجهين الإداريين ، كما هدفت إلى تحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المستجيبين وفق المسمى الوظيفي والمنطقة التعليمية والنوع والخبرة الإدارية والمؤهل العلمي، وأخيرا وضع إجراءات مقترحة لتطوير ممارسة مهام مجالات التطوير التنظيمي.
ولتحقيق أهداف الدراسة ، تم تحليل الأدبيات التربوية المتعلقة بالتطوير التنظيمي ، وإعداد استبانة تكونت من (۷۰) عبارة ، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وقد صنفت عبارات الاستبانة إلى محورين: المحور الأول يتعلق بمجالات التطوير التنظيمي وهي: الاستراتيجيات والأهداف ، والهيكل التنظيمي ، والموارد البشرية ، وتكنولوجيا الاتصال والمعلومات. أما المحور الثاني فيختص بمعوقات التطوير التنظيمي وقد تألفت عينة الدراسة من (۳۲۹) إداري من العاملين في مديريات التربية والتعليم وإداراتها بمختلف مناطق السلطنة .
وتمت المعالجة الإحصائية البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية، واختبار (ت) ( T . test) ، وتحليل التباين الأحادي ( One – Way ANOVA ) واختبار شافية (Scheffe ). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية ما يلي: 1- إن تقديرات أفراد عينة الدراسة على درجة ممارسة مهام مجالات التطوير التنظيمي في مديريات التربية والتعليم وإداراتها بسلطنة عمان ، تراوحت بين العالية والمتوسطة ، حيث حصل مجالي الاستراتيجيات والأهداف والهيكل التنظيمي على تقديرات عالية ، بينما جاء مجالي تكنولوجيا الاتصال والمعلومات والموارد البشرية بتقديرات متوسطة. وأما فيما يتعلق بتأثير متغيرات الدراسة ، فقد توصلت الدراسة إلى أنه : توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( ه ج ۰۰۰۰) بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير المسمى الوظيفي في المجال الثاني ( الهيكل التنظيمي). 3- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( ه = 0٫05) بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير المنطقة التعليمية في ثلاثة مجالات التطوير التنظيمي وهي : الاستراتيجيات والأهداف ، الهيكل التنظيمي ، تكنولوجيا الاتصال والمعلومات . . 4- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( ه د ۰٫۰۵) بين متوسطات تقدير ام أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير النوع في المجال الرابع ( تكنولوجيا الاتصال والمعلومات ) لصالح الإناث . 5- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( ه ح 0٫05) بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير المؤهل العلمي في مجالي ( الهيكل التنظيمي) و ( تكنولوجيا الاتصال والمعلومات ). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير الخبرة الإدارية . أما بالنسبة لمعوقات التطوير التنظيمي في مديريات وإدارات التربية والتعليم بسلطنة عمان، فأظهرت نتائج الدراسة مجموعة من المعوقات من أهمها: " تطغي المركزية في عملية اتخاذ القرارات الإدارية ، تعتبر الدراسات والبحوث العلمية قليلة في مجال التطوير التنظيمي ، يوجد بطء في عمليات تحديث اللوائح والقوانين المنظمة للعمل في المديريات التعليمية ، يعوق التغيير المستمر للقيادات الإدارية عمليات التطوير التنظيمي" وتوصلت الباحثة إلى عدد من الإجراءات المقترحة لتطوير ممارسات مجالات التطوير التنظيمي وهي : الأهداف والاستراتيجيات ، والهيكل التنظيمي ، والموارد البشرية ، وتكنولوجيا الاتصال والمعلومات. كما تم وضع مقترح بعدد من الدراسات.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Theses and Dissertations
7
1
المعمري, سالم سيف.
جـامعـة العـلـوم الإسـلامية المالـيزية.
2018
Theses and Dissertations
0
0
السيابية, نعيمة بنت خلفان بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس.
2017