Document
أثر التدريس بطريقة النمذجة في إكتساب طالبات الصف الحادي عشر للمفاهيم و تصوراتهن عن طبيعة المعرفة الفيزيائية
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2015
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aimed to investigate the impact of teaching Physics via modelling on the acquisition of physics concepts among grade 11 female students and their views about the nature of physics knowledge. The sample consisted of (91) female student selected from grade 11 in two schools in AlDakhiliyah Governorate. The experimental group consisted of (45) students selected from Welayate Bidbid School for Basic Education and the control group consisted of (46) students selected from Sroor School for Basic Education (5-12). The implementation of the study has lasted for six weeks during the second semester of the academic year 2013/2014.
To achieve the aims of the study, a teacher guide for teaching by models was designed and verified by a group of experts. To measure the acquisition of physics concepts, Energy and Momentum Conceptual test was used. The test consisted of 20 multiple choice questions. Its reliability was measured by test-retest method and the correlation coefficient was (0.79). In order to measure the views of students about nature of physics knowledge, The Views about Science Survey (VASS) was used. The survey consists of 50-items pertaining scientific and educational dimensions. The validity of the survey was verified by a group of experts and its reliability was checked using Cronbach's alpha which is coefficient is (0.86).
The results indicated that there is a statistically significant differences at (a= 0.05) between the scores of the experimental and control groups in Energy and Momentum Conceptual test for the favor of the experimental group. On the other hand, there were no significant differences at (a = 0.05) between the scores of the experimental and control groups in the views of students about nature of physics knowledge test.
The study recommends to include models and modeling in National Standards, and to conduct workshops which should be designed for supervisors, in-service teachers and pre- service teachers in order to train them in the construction and deployment of scientific models. It is also recommended to help teachers specifically physics teacher to, understand the nature of knowledge. In addition, the study recommends conducting similar studies, but on other variables such as correcting the paradigms of the learner and the role of models on reflective inquiry.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر التدريس بطريقة النمذجة في اكتساب طالبات الصف الحادي عشر للمفاهيم وتصوراتهن عن طبيعة المعرفة الفيزيائية. وقد تكونت عينة الدراسة من (91) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر بمدرستين من مدارس محافظة الداخلية، تم اختيار المجموعة التجريبية وعددها (45) طالبة من مدرسة ولاية بدبد للتعليم الأساسي للصفوف (5-12)، والضابطة عددها (46) طالبة من مدرسة سرور للتعليم الأساسي للصفوف (5-12)، وقد استغرقت مدة التطبيق ستة أسابيع خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013/ 2014م.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد دليل المعلمة للتدريس بطريقة النمذجة، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص، ولقياس مدى اكتساب الطالبات مفاهیم حفظ الطاقة وكمية التحرك؛ تم استخدام اختبار مفاهيم الطاقة وكمية التحرك، بلغت عدد مفردات الاختبار في صورته النهائية (20) مفردة من نوع اختيار من متعدد، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثباته عن طريق إعادة تطبيق الاختبار، إذ بلغ معامل الارتباط (0.79). كما قامت الباحثة بقياس تصورات الطالبات عن طبيعة المعرفة الفيزيائية باستخدام مقياس التصورات عن العلوم. يتألف المقياس من 50 مفردة توزعت
على بعدين هما: العلمي والتربوي، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معامل ألفا كرونباخ، حيث بلغت قيمته (0.86)
أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (a= 0.05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مفاهيم الطاقة وكمية التحرك لصالح المجموعة التجريبية. كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (a= 0.05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس التصورات عن طبيعة المعرفة الفيزيائية.
وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بضرورة تضمين النماذج والنمذجة في معايير بناء مناهج العلوم بوجه عام، وتضمين التنظيم القائم على النماذج في برامج إعداد معلمي العلوم، وعقد دورات تدريبية وورش عمل في كيفية وتطبيق النماذج للمعلمين والمشرفين والقائمين على إعداد المناهج. كما توصي الباحثة بإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في متغيرات اخرى؟ تعديل الأنساق الفكرية للمتعلم، وإبراز دور النماذج في الاستقصاء التأملي للمتعلم.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد دليل المعلمة للتدريس بطريقة النمذجة، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص، ولقياس مدى اكتساب الطالبات مفاهیم حفظ الطاقة وكمية التحرك؛ تم استخدام اختبار مفاهيم الطاقة وكمية التحرك، بلغت عدد مفردات الاختبار في صورته النهائية (20) مفردة من نوع اختيار من متعدد، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثباته عن طريق إعادة تطبيق الاختبار، إذ بلغ معامل الارتباط (0.79). كما قامت الباحثة بقياس تصورات الطالبات عن طبيعة المعرفة الفيزيائية باستخدام مقياس التصورات عن العلوم. يتألف المقياس من 50 مفردة توزعت
على بعدين هما: العلمي والتربوي، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معامل ألفا كرونباخ، حيث بلغت قيمته (0.86)
أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (a= 0.05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مفاهيم الطاقة وكمية التحرك لصالح المجموعة التجريبية. كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (a= 0.05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس التصورات عن طبيعة المعرفة الفيزيائية.
وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بضرورة تضمين النماذج والنمذجة في معايير بناء مناهج العلوم بوجه عام، وتضمين التنظيم القائم على النماذج في برامج إعداد معلمي العلوم، وعقد دورات تدريبية وورش عمل في كيفية وتطبيق النماذج للمعلمين والمشرفين والقائمين على إعداد المناهج. كما توصي الباحثة بإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في متغيرات اخرى؟ تعديل الأنساق الفكرية للمتعلم، وإبراز دور النماذج في الاستقصاء التأملي للمتعلم.
Category
Theses and Dissertations