Document
أثر استخدام أنشطة قائمة على مدخل المنتسوري في التحصيل الدراسي ومهارات عمليات العلم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي.
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2017
Language
Arabic
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استخدام أنشطة قائمة على مدخل المنتسوري في التحصيل الدراسي ومهارات عمليات العلم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ، ولد اتبعت الدراسة منهج شبه التجريبي على مجموعتي الدراسة التجريبية مكونة من ( 31 ) طالبا وطالبة من مدرسة فرق للتعليم الأساسي ( 1-4 ) ، ومجموعة ضابطة مكونة من ( 31) طالبا وطالبة من مدرسة جواهر الأدب ( 1-10 ) للصف الرابع الأساسي بولاية نزوى بمحافظة الداخلية ، واستغرقت مدة للتطبيق 8 أسابيع خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ۲۰۱۷ / ٢٠١٦ م . ولتحقيق أهداف الدراسة ، تم تهيئة قاعة منتسوري ذات ستة أركان ، كل ركن مكون من عدة رفوف يتضمن أنشطة تعليمية ودليل المعلمة متضمنا خططا للدروس وأنشطة للطلبة وقد تم عرضه على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص ، كما تم إعداد اختبار تحصيلي مكون من ( 13) مفردة موزعة على ثلاث مستويات للتعلم ، وقد بلغت قيمة معامل الثبات له ( 91.0 ) ، إضافة إلى اختبار مهارات عمليات العلم مكون من ( 20 ) مفردة موزعة على خمس عملیات مختلفة ، وقد بلغت قيمة معامل الثبات له ( 0.82 ) ، مما يعد مؤشرا جيدا على أن الأداتين مناسبتان لأهداف الدراسة . أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05= α ) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي في العلوم لصالح المجموعة التجريبية ، كما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05= α ) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة في بعض مهارات عمليات العلم ( الملاحظة ، التصنيف ، التفسير ، التواصل ، استخدام الأرقام ) لصالح المجموعة التجريبية ، كما أشارت إلى وجود حجم أثر مرتفع في التحصيل الدراسي ومهارات عمليات العلم ، نتيجة استخدام أنشطة قائمة على مدخل المنتسوري . وفي ضوء النتائج المسابقة توصي الدراسة بعقد ورش تدريبية للمشرفين والمعلمين في مجال تدريس العلوم ، التعريفهم بمدخل المنتسوري في التعليم ، وتعريف معلمي العلوم بعمليات العلم وكيفية اكساب طلبتهم مهاراتها ، بالإضافة إلى اجراء دراسات بمتغيرات أخرى ، مثل التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ومهارات حل مشکلات .
Category
Theses and Dissertations