Document
تصورات معلمات المجال الثاني لمناهج كامبردج في محافظة شمال الباطنة، وعلاقتها ببعض المتغيرات.
Identifier
السليطنية, عائشة بنت علي بن محمد (2019). تصورات معلمات المجال الثاني لمناهج كامبردج في محافظة شمال الباطنة، وعلاقتها ببعض المتغيرات (رسالة ماجستير، جامعة صحار، صحار, عمان).
Publisher
جامعة صحار.
Gregorian
2019
Language
Arabic
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تصورات معلمات المجال الثاني لمناهج كامبردج في مادتي الرياضيات والعلوم في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان، والكشف عن العلاقة بين تصورات المعلمات في مادتي الرياضيات والعلوم، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الخبرة، تكونت عينة الدراسة من (326) معلمة من معلمات المجال الثاني بالحلقة الأولى للتعليم الأساسي، واللواتي تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في الدراسة، وأعدت استبانة للدراسة تشتمل على محورين؛ محور خاص بمنهج الرياضيات، والأخر خاص بمنهج العلوم، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للأداة عن طريق الصدق الظاهري من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، واستخدام طريقة ألفا کرونباخ للتحقق من الأنساق الداخلي، وذلك قبل تطبيق الاستيائة للتأكد من صلاحيتها للتطبيق، وقد أشارت النتائج إلى أن تصورات معلمات المجال الثاني حول مادة الرياضيات هي تصورات متوسطة أقرب إلى المنخفضة، وفي العلوم كانت تصورات متوسطة أقرب إلى المرتفعة، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ضعيفة في تصورات 0.5≥α ، العينة بين مادتي الرياضيات والعلوم. كما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
، بین تصورات معلمات المجال الثاني حول مناهج كامبردج في مادتي العلوم والرياضيات تعزي لمتغير الخيرة. وقد أوصت الدراسة بتطوير ودعم منهج الرياضيات بما يناسب مستويات التلاميذ المختلفة والعمل على إعادة تنظيم محتويات المنهج بحيث يتناسب کتابي التلميذ والنشاط مع بعضهما ومع دليل المعلم.
، بین تصورات معلمات المجال الثاني حول مناهج كامبردج في مادتي العلوم والرياضيات تعزي لمتغير الخيرة. وقد أوصت الدراسة بتطوير ودعم منهج الرياضيات بما يناسب مستويات التلاميذ المختلفة والعمل على إعادة تنظيم محتويات المنهج بحيث يتناسب کتابي التلميذ والنشاط مع بعضهما ومع دليل المعلم.
Category
Theses and Dissertations