Document
أثر استخدام إستراتيجية روبنسون (SQ3R) في تنمية مهارات الفهم القرائي العلمي و التحصيل الدراسي في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الحادي عشر
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2017
Language
Arabic
Subject
English abstract
The study aimed to investigate the effect of using Robinson 's Strategy (SQ3R )in the development of scientific reading comprehension skills and academic achievement in biology among grade eleven female student. The researcher followed the semi-experimental approach. The study sample consisted of (58) female students of grade 11at Al-Ghalia bint Nasser School Basic Education (10-12) in Al-Dhahirah Governorate, divided in to an experiment group of (30) students who were taught using Robinson's strategy (SQ3R), and a control group of (28) students taught by the conventional way. Both groups were taught for (8) weeks during the second semester of the academic year 2016/2017.
In order to achieve the study objectives, a teacher guide was prepared according to Robinson's strategy (SQ3R) and judged by a group of arbitrators. The study tools were a scientific reading comprehension test, which was verified by a group of arbitrators, and its validaty was tested by calculating the consistency of internal consistency using the coefficient of Alpha Cronbach calculating (0.73). The second tool was an academic achievement test which was also verified by a group of arbitrators with an Alpha Cronbach of value (0.82).
The results of the study indicated that there were statistically significant differences at the significance level (a=0.05) between the arithmetic mean of the experimental group's scores and the arithmetic mean of the control group's scores in the skills of: Identifying the main idea, reading the drawings and scientific forms, extracting scientific concepts, knowing the scientific details and the total skills were in favor of the experimental group.
The results also indicated that there were statistically significant differences at the level of significance (a = 0.05) between the arithmetic means of the experimental group scores and the arithmetic means of the control group scores at the level of knowledge, application, reasoning, and the overall score of the scholastic achievement test in favor of the experimental group. According to these findings, the researcher is recommending incorporating Robinson's strategy (SQ3R) in science teaching and conducting relevant studies.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام إستراتيجية روبنسون (SQ3R) في تنمية مهارات الفهم القرائي العلمي والتحصيل الدراسي في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الحادي عشر. وقد اتبعت الباحثة المنهج شبة التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (58) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر بمدرسة الغالية بنت ناصر التعليم الأساسي (۱۰-۱۲) بمحافظة الظاهرة وزعت في شعبتين: شعبة مثلت المجموعة التجريبية وعدد طالباتها (۳۰) طالبة، تم تدريسهن باستخدام إستراتيجية روبنسون (sQ3R)، وشعبة مثلت المجموعة الضابطة وعدد طالباتها (۲۸) طالبة تم تكريمهن بالطريقة السائدة، واستغرقت مدة التطبيق (۸) أسابيع خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ۲۰۱۷ / ۲۰۱۹ م.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم اعداد دليل معلم وفق إستراتيجية روبنسون (SQ3R) وقد تم تحكيمه بعرضه على مجموعة من المحكمين أما أداتا الدراسة فتمتلتا في اختبار الفهم القرائي العلمي، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وثباته بحساب ثبات الاتساق الداخلي باستخدام معامل ألفا كرونباخ وبلغت قيمته (۰٫۷۳)، واختبار التحصيل الدراسي وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب ثبات الاتساق الداخلي باستخدام معامل ألفا كرونباخ وبلغت قيمته (۸۲).
أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= ۰٫۰۵) بين المتوسطات الحسابية لدرجات المجموعة التجريبية والمتوسطات الحسابية لدرجات المجموعة الضابطة في مهارات: تحديد الفكرة الرئيسة، وقراءة الرسوم والأشكال العلمية، استخلاص المفاهيم العلمية، ومعرفة التفاصيل العلمية، ومجمل المهارات، الصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة إدراك علاقة السبب بالنتيجة العلمية.
كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= ۰٫۰۰) بين المتوسطات الحسابية الدرجات المجموعة التجريبية والمتوسطات الحسابية لدرجات المجموعة الضابطة في كل من مستوى المعرفة، والتطبيق، والاستدلال، والدرجة الكلية لاختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بإدراج بعض الأمثلة لدروس نمونجية مصممة وفق إستراتيجية روبنسون (S03) في أدلة المعلمين ضمن مناهج الأحياء؛ ليستفيد منها المعلمون في إعداد دروس مشابهة، وتشجيع المعلمين على تفعيل الإستراتيجيات القرائية في تدريس مادة الأحياء؛ لتنمية مهارات الفهم القرائي العلمي والتحصيل الدراسي لدى الطلبة. كما اقترحت الباحثة إجراء دراسة أثر استخدام إستراتيجية روبنسون (SQ3) في تنمية متغيرات تابعة أخرى كالتفكير البصري، وعمليات العلم، ومهارات ما وراء المعرفة، ودراسات أخرى مماثلة.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم اعداد دليل معلم وفق إستراتيجية روبنسون (SQ3R) وقد تم تحكيمه بعرضه على مجموعة من المحكمين أما أداتا الدراسة فتمتلتا في اختبار الفهم القرائي العلمي، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وثباته بحساب ثبات الاتساق الداخلي باستخدام معامل ألفا كرونباخ وبلغت قيمته (۰٫۷۳)، واختبار التحصيل الدراسي وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب ثبات الاتساق الداخلي باستخدام معامل ألفا كرونباخ وبلغت قيمته (۸۲).
أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= ۰٫۰۵) بين المتوسطات الحسابية لدرجات المجموعة التجريبية والمتوسطات الحسابية لدرجات المجموعة الضابطة في مهارات: تحديد الفكرة الرئيسة، وقراءة الرسوم والأشكال العلمية، استخلاص المفاهيم العلمية، ومعرفة التفاصيل العلمية، ومجمل المهارات، الصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة إدراك علاقة السبب بالنتيجة العلمية.
كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= ۰٫۰۰) بين المتوسطات الحسابية الدرجات المجموعة التجريبية والمتوسطات الحسابية لدرجات المجموعة الضابطة في كل من مستوى المعرفة، والتطبيق، والاستدلال، والدرجة الكلية لاختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بإدراج بعض الأمثلة لدروس نمونجية مصممة وفق إستراتيجية روبنسون (S03) في أدلة المعلمين ضمن مناهج الأحياء؛ ليستفيد منها المعلمون في إعداد دروس مشابهة، وتشجيع المعلمين على تفعيل الإستراتيجيات القرائية في تدريس مادة الأحياء؛ لتنمية مهارات الفهم القرائي العلمي والتحصيل الدراسي لدى الطلبة. كما اقترحت الباحثة إجراء دراسة أثر استخدام إستراتيجية روبنسون (SQ3) في تنمية متغيرات تابعة أخرى كالتفكير البصري، وعمليات العلم، ومهارات ما وراء المعرفة، ودراسات أخرى مماثلة.
Category
Theses and Dissertations