Document

أثر تطبيق نموذج المهارات الست الكبرى في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تحسين مهارات الوعي المعلوماتي لدى طالبات الصف التاسع في مدرسة عائشة بنت عبد الله الراسبية للتعليم الأساسي (5-9) بمحافظة مسقط: دراسة تجريبية.

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2016
Language
Arabic
English abstract
The study aimed to investigate the effectiveness of the use of the Big-6 Skills Model in the teaching of social studies to improve the information literacy skills of grade 9 student in Aisha bint Abdullah Al-Rasbyiah fundamental education school (5-9). To achieve the objectives of the study, a quasi-experimental design of a control asymmetrical group with a pre- test and a post-test was applied. The researcher designed a training program based on Big-6 Skills Model, and a test composed of (75) questions based on the scale of information literacy (TRAILS). The experimental group included a sample of (29) students, and (29) students represented the control group, using a random sampling. Both groups were subjected to two tests: pre-test and post-test. Only the experimental group undertook a practical training for thirteen weeks. Both experimental group and control group showed the same performance in the pre-test. However, significant differences at (0.05) level appeared in favor of the experimental group in the post-test. Furthermore, a marked improvement in the quality of the final project was in favor of the experimental group. The responsibles for the Curriculum Department in the Ministry of Education should consider information literacy when designing any curriculum. Also, the study recommended the need for the rehabilitation of both learning resource centers specialists and teachers to make them able of teaching information literacy.
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج المهارات الست الكبرى (6-The Big Skills Model) في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تحسين مهارات الوعي المعلوماتي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مدرسة عائشة بنت عبدالله الراسبية التعليم الأساسي (5-9). ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج التجريبي، وبالتحديد التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الضابطة غير المكافئة واختبارين قبلي وبعدي. وأعدت الباحثة برنامجا تدريبيا قائما على نموذج المهارات الست الكبرى، وإختبار مكون من (75) سؤالا، اعتمادا على مقياس الوعي المعلوماتي(TRAILS)
طبقت الدراسة على شعبتين دراسيتين من طالبات الصف التاسع الأساسي بواقع (29) طالبة في كل شعبة، مثلت أحداهما المجموعة التجريبية، والأخرى المجموعة الضابطة بطريقة عشوائية؛ وتم إخضاع كلتا المجموعتين للاختبارين القبلي والبعدي، بينما طبق برنامج تدريبي استغرق ثلاثة عشر أسبوع على طالبات المجموعة التجريبية فقط.
وأظهرت نتائج الدراسة تكافؤ المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار القبلي، بيد أنه تم رصد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0 . 05) لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي، وكشفت النتائج تحسنا ملحوظة في جودة أداء المشروع النهائي لصالح المجموعة التجريبية. كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط عكسية ضعيفة غير دالة إحصائيا بين نتائج مهارة التقييم الذاتي المرحلي ونتائج الاختبار البعدي، وعلاقة. ارتباط طردية متوسطة دالة إحصائية بين نتائج مهارة التقييم الذاتي الختامي ونتائج تقييم المشروع النهائي لدى طالبات المجموعة التجريبية.
وخرجت الدراسة بجملة من التوصيات أهمها: أهمية دمج تدريس مهارات الوعي المعلوماتي باستخدام نموذج المهارات الست الكبرى ضمن المناهج الدراسية لإكساب الطلبة هذه المهارات، بما يزيد من قدرتهم على التعلم مدى الحياة، وأهمية إدراك المعنيين في قسم المناهج في وزارة التربية والتعليم الأهمية تصميم المناهج الدراسية بما يتوافق وفلسفة مهارات الوعي المعلوماتي، كما أوصت بضرورة اعتماد برامج لتأهيل اختصاصيي مصادر التعلم والمعلمين في المدارس لتدريس برامج الوعي المعلوماتي.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Theses and Dissertations
1
0
النحوية, فاطمة بنت علي بن حمد
جامعة السلطان قابوس
2003
Theses and Dissertations
0
0
الهنائية, سمية بنت حمدان بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2010